وزير الخارجية المصري ينفي محاولة إعاقة بناء «سد النهضة»

الأربعاء 18 أبريل 2018 06:04 ص

قال وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، إن بلاده تنخرط في مفاوضات «سد النهضة» بكل جدية ومرونة، نافيا السعي إلى إعاقة بنائه. 

وأحاط «شكري» نظيره البوروندي «آلان ايميه نياموتويه»، بتطورات مفاوضات «سد النهضة»، خلال زيارته للعاصمة البوروندية بوغمبورا، التي بدأها الثلاثاء وتستمر يومين.

وقالت الخارجية المصرية، في بيان، إن «المباحثات تطرقت أيضا إلى عدد من الملفات الإقليمية المتعلقة بالوضع في القارة الأفريقية، لاسيما الصومال وجنوب السودان وأفريقيا الوسطى والكونغو الديمقراطية وجهود مكافحة الإرهاب». 

وأكد «شكري» على أن «مصر لم ترغب في أية مرحلة في إعاقة بناء السد الذي تعلم أنه يحقق مصالح تنموية للأشقاء في إثيوبيا، وأن فقط ما تريد أن تحققه هو ضمان عدم الإضرار باستخداماتها من مياه النيل التي يعتمد عليها أكثر من 100 مليون مصري اعتمادا كاملا». 

بدوره، أكد وزير خارجية بوروندي على دعم بلاده لموقف مصر تجاه قضية مياه النيل وتفهمها الكامل للاحتياجات المائية المصرية، بحسب «الأناضول». 

وأعرب «نياموتويه» عن تطلعه لأن تشهد المرحلة القادمة المزيد من التقارب والتوافق بين دول حوض النيل بما يضمن تحقيق المصالح المشتركة للجميع. 

وفي 5 أبريل/نيسان الجاري، عقدت مصر والسودان وإثيوبيا، اجتماعًا على المستوى الوزاري بالخرطوم، لبحث مفاوضات سد النهضة وآليات تخزين المياه، غير أنه تعثر في الوصول إلى اتفاق ثلاثي. 

ومؤخرا، دعت مصر لاستئناف مفاوضات سد النهضة، في 20 أبريل/نيسان الجاري (دون رد رسمي من إثيوبيا والسودان حتى اليوم)، رافضة تحميلها مسؤولية فشل جولة المفاوضات الأخيرة في الخرطوم.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

مصر بوروندي سد النهضة سامح شكري الخارجية المصرية إثيوبيا