«ترامب» يطالب بإطلاق سراح قس أمريكي يحاكم في تركيا

الأربعاء 18 أبريل 2018 07:04 ص

أعلن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، دعمه للقس «أندرو برانسون»الذي يحاكم في تركيا بتهمة الارتباط بجماعة متهمة بتدبير الانقلاب الفاشل في 2016.

وقال «ترامب» في تغريدة له على «تويتر» الثلاثاء: «القس أندر برانسون، رجل رائع ومهذب وزعيم مسيحي في الولايات المتحدة، يحاكم ويتعرض للاضطهاد في تركيا دون سبب»، معربا عن أمله «أن يسمح له بالعودة إلى أسرته الجميلة التي ينتمي إليها».

وتعد هذه القضية واحدة من قضايا عدة أضرت بالعلاقات بين تركيا والولايات المتحدة. 

ووجهت السلطات التركية اتهامات لـ«برانسون»، وهو من ولاية نورث كارولاينا الأمريكية ويعيش في تركيا منذ أكثر من 20 عاما، بمساعدة جماعة تحملها تركيا مسؤولية التدبير للانقلاب الفاشل في 2016 ضد الرئيس «رجب طيب أردوغان»، وهو ما ينفيه «برانسون».

وقد يواجه «برانسون» السجن لمدة تصل إلى 35 عاما إذا أدين.

ودعت واشنطن من قبل إلى إطلاق سراح «برانسون» فيما أشار أردوغان العام الماضي إلى أن مصيره يمكن أن يرتبط بمصير المعارض التركي المقيم في الولايات المتحدة «فتح الله كولن» الذي سعت أنقرة مرارا لتسلمه من الولايات المتحدة ليواجه اتهامات تتعلق بتدبير الانقلاب.

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، قد اقترح في شهر سبتمبر/أيلول من العام الماضي الإفراج عن «برونسون» إذا سلمت واشنطن «كولن»، في صفقة تبادل، لكن الولايات المتحدة رفضت الفكرة، غير أنها ما زالت تسعى إلى إطلاق سراحه.

وتقول السلطات الأمريكية إنها لم تتلق أدلة كافية لبدء إجراءات ترحيل ضد «كولن».

يشار إلى أن السلطات الأمريكية أسقطت في نوفمبر/تشرين الثاني، وفبراير/شباط الماضيين، في هدوء، جميع الاتهامات التي وجهتها إلى 11 حارسا من الحراس الشخصيين لـ«أردوغان»، اتهموا بمهاجمة محتجين خلال زيارة الرئيس التركي لواشنطن العام الماضي.

وترفض واشنطن دوما فكرة المساومة بشأن القس «برونسون».

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

ترامب تركيا العلاقات الأمريكية التركية فتح الله كولن