«ستاربكس» تغلق كل فروعها في أمريكا بسبب «التمييز العنصري»

الأربعاء 18 أبريل 2018 09:04 ص

قررت «ستاربكس» شركة مقاهي القهوة الأمريكية الشهيرة، الثلاثاء، غلق كل متاجرها ومكاتبها المتواجدة في الولايات المتحدة، والتي تُقدر بأكثر من 80 ألف فرع، لمدة يوم واحد فقط هو 29 مايو/أيار المقبل؛ بسبب «التمييز العنصري».

وذكر بيان صادر عن الشركة المذكورة، أن هذه الخطوة، تأتي من أجل توفير تدريب بشأن «التمييز العنصري» لموظفيها المقدرين بـ175 ألف موظف.

جاء ذلك في أعقاب الغضب المنتشر في أمريكا مؤخرا، من اعتقال اثنين من الرجال ذوو البشرة السمراء في أحد مقاهيها، الخميس الماضي، بدعوى عدم حصولهما على إذن لدخول المقهى.

و«ستاربكس - Starbucks» هي شركة مقاهٍ أمريكية، بدأت العمل عام 1971 بواشنطن على يد ثلاثة شركاء وهم: «جيري بادوين»، و«زيف سايغل»، و«غوردان بوكر».

وواجهت «ستاربكس» خلال السنوات الماضية حملات مقاطعة كبيرة حول العالم، عبر تطبيق «بايكوت» (مقاطعة)، الذي يسمح بحشد النشطاء حول قضية ما، وبلغ عدد المشاركين في حملة مقاطعة «ستاربكس» على «بايكوت» أكثر من 240 ألف في شهر واحد.

وحملات المقاطعة جاءت على خلفية اتهامات موجهة للشركة بتقديم الدعم المالي لحكومة الاحتلال الإسرائيلي وحروبها على قطاع غزة، إلا أنها أصدرت عدة بيانات تنفي أي صلة لها بالحكومة الإسرائيلية أو جيش الاحتلال، واعتبرت أنها تتعرض لحمة شائعات، لكون رئيسها التنفيذي «هواردز شولتر» يهوديا.

وتمتلك «ستاربكس» مخازن في أكثر من 12 بلدا، وتشمل ما يقارب الـ600 متجر في 12 دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مثل المغرب وقطر والمملكة العربية السعودية ولبنان والأردن ودولة الإمارات.

 

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

ستاربكس تمييز عنصري مقاطعة غلق مقهى قهوة تمييز عنصرية يهودي يهود إسرائيل

ستاربكس تعتذر لشرطي أمريكي بعد كتابة "خنزير" على قهوته