صحف الخليج تبرز عودة السينما السعودية وارتفاع التضخم بدبي

الخميس 19 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الخميس، التحول التاريخي الكبير، في السعودية، عبر عرض أول فيلم هوليودي، في افتتاح أول صالة سينما تجارية بعد انقطاع دام 35 عاماً، بحضور عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والمختصين وخبراء عالميين وعرب في مجال صناعة السينما.

واهتمت الصحف، بارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في دبي، بنسبة 2.27%، خلال الربع الأول من عام 2018، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017، حسب تقرير صادر عن مركز دبي للإحصاء.

ونقلت الصحف، عن النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، قوله إن برنامج عمل الحكومة المقدم إلى مجلس الأمة (البرلمان)، سيكون محل اهتمام بالغ ومتابعة حثيثة من الحكومة التي ستعمل في كل ذلك ضمن إطار تعاون دستوري وبناء يكفل الشراكة الوطنية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية.

وأشارت الصحف، إلى إعلان شركة السوق المالية السعودية «تداول»، الموافقة على الطلب المقدم من وزارة المالية لإدراج أدوات الدين الصادرة عن حكومة المملكة العربية السعودية وفقاً لقواعد الإدراج الموافق عليها بقرار مجلس هيئة السوق المالية بقيمة إجمالية تبلغ 17.92 مليار ريـال.

ولفتت الصحف، إلى موافقة مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بشأن تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها، وإحالته إلى مجلس الشورى، ومشروع قرار وزير الداخلية بتعديل بعض أحكام قرار شروط وإجراءات ترخيص مراكز التدريب الأمنية وتنظيم عملها.

واهتمت الصحف، بتراجع وزارة التربية الكويتية، عن قرارها باشتراط وجود بطاقة أمنية للطالب وولي الأمر أو بطاقة خدمات صالحة لولي الأمر، لقبول تسجيل أبناء المقيمين بصورة غير قانونية في المدارس العربية الأهلية والنموذجية.

وأبرزت الصحف، النقص الكبير في الأدوية بوزارة الصحة البحرينية، لم يتم حلها حتى الآن، ما تسبب في أزمة، موضحة أن قرابة 120 دواءً غير متوفر حتى الآن في السلمانية لمختلف الأقسام والأمراض.

وكشفت الصحف، إسناد مجلس المناقصات العمانية، مشاريع وأعمالا إضافية مُكمِّلة للمشاريع التنموية في مجالات متعددة، بقيمة إجمالية قدرها 67.602 مليون ريال عماني.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، في الرياض، رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان في الفاتيكان الكاردينال «جان لويس توران» والوفد المرافق له، حيث تناول اللقاء، تأكيد أهمية دور أتباع الأديان والثقافات في نبذ العنف والتطرف والإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في العالم. (عكاظ)

تلقى ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، اتصالاً هاتفياً من الرئيس السوداني «عمر البشير»، عبر خلاله الأخير عن تهنئته لولي العهد بنجاح أعمال القمة العربية الـ29، ونجاح فعاليات تمرين «درع الخليج المشترك 1». (الشرق الأوسط)

أعلنت شركة السوق المالية السعودية «تداول»، الموافقة على الطلب المقدم من وزارة المالية لإدراج أدوات الدين الصادرة عن حكومة المملكة العربية السعودية وفقاً لقواعد الإدراج الموافق عليها بقرار مجلس هيئة السوق المالية بقيمة إجمالية تبلغ 17.92 مليار ريال. (الرياض)

بحثت اللجنة السعودية الجزائرية المشتركة، رفع حجم التبادل التجاري، وتذليل عوائق نفاد الصادرات، وتيسير أعمال المستثمرين وتحسين البيئة التشريعية الاستثمارية، وزيادة الفرص في كل المجالات الاستثمارية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. (الاقتصادية)

رصدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، 5221 منشأة، لم تلتزم بقرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية وتوطينها، وذلك خلال 53834 جولة تفيش ميدانية نفذتها على مجمعات ومحال تجارية في مختلف مناطق المملكة. (الحياة)

في تحول تاريخي كبير، عرض في السعودية، أول فيلم هوليودي، بعد انقطاع دام 35 عاماً، بحضور عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والمختصين وخبراء عالميين وعرب في مجال صناعة السينما، وعدد كبير من الجماهير ملأ أرجاء مبنى دار السينما. (الشرق الأوسط)

الإمارات

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في دبي بنسبة 2.27% خلال الربع الأول من عام 2018، مقارنة بالفترة نفسها من عام 2017، حسب تقرير صادر عن مركز دبي للإحصاء. (الاتحاد)

وقعت الإمارات وبنغلاديش، مذكرة تفاهم بشأن العمالة المساعدة. (الإمارات اليوم)

كشفت البيانات الإحصائية للهيئة الاتحادية للجمارك، ارتفاع الإجمالي العام لحجم التجارة غير النفطية للدولة، خلال 2017، ليصل إلى 1.612 تريليون درهم، مقارنة مع 1.599 تريليون درهم خلال 2016، وبزيادة قيمتها 13 مليار درهم بنمو 1%. (الاتحاد)

تصدرت دبي المدن العربية والخليجية على مؤشر الاقتصاد الأخضر الصادر عن مؤسسة «زي ين»، بينما حلت أبوظبي في المركز الثاني إقليمياً. (البيان)

منحت هيئة أبوظبي للإسكان، خلال العام الماضي، قروض إسكان بقيمة 4,3 مليار درهم لـ2500 مواطن، كما أعفت 83 حالة من سداد القرض، بسبب الوفاة، بقيمة 73 مليون درهم. (الاتحاد)

أفادت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي «دبي للسياحة» بأن الإمارة استقبلت 3.05 مليون زائر، خلال شهري يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط الماضيين، فيما سجلت المنشآت الفندقية العاملة في دبي نسبة إشغال بلغت 87% خلال الفترة نفسها. (الإمارات اليوم)

قطر

وجه أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، بضرورة الاستفادة من دروس تنفيذ الاستراتيجية الأولى، تفاديا لأية معوقات قد تطرأ أثناء تنفيذ الاستراتيجية الثانية 2018 - 2022، وذلك من أجل التحقيق الأمثل لرؤية قطر الوطنية 2030 في مختلف مراحلها. (الشرق)

وافق مجلس الوزراء القطري، على مشروع قانون بشأن تنظيم تملك غير القطريين للعقارات والانتفاع بها، وإحالته إلى مجلس الشورى، ومشروع قرار وزير الداخلية بتعديل بعض أحكام قرار شروط وإجراءات ترخيص مراكز التدريب الأمنية وتنظيم عملها. (الوطن)

أقر مجلس الوزراء القطري، آلية العمل المشتركة بين وزارة المالية وصندوق قطر للتنمية، لتحديد أنواع المنح الدراسية المقدمة إلى الطلبة غير القطريين من خلال اعتماد برنامج قطر للمنح الدراسية. (العرب)

قدمت قطر منحة للحكومة الصومالية تضم 30 حافلة نقل، ورافعتي حاويات كبيرة، وذلك في إطار توطيد علاقات التعاون المشترك. (الشرق)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشئون الدفاع في قطر «خالد بن محمد العطية»، مع نظيره الأمريكي «جيمس ماتيس»، وبحث معه العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الراية)

أظهر التقرير الشهري لغرفة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، أن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية خلال الربع الأول من عام 2018 الجاري، بلغ نحو 5.64 مليار ريال، مقابل 4.9 مليار ريال في الفترة المماثلة من عام 2017، محققا نموا بنسبة 15.1%. (الوطن)

الكويت

قال النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكويتي الشيخ «ناصر صباح الأحمد الصباح»، إن برنامج عمل الحكومة المقدم إلى مجلس الأمة (البرلمان)، سيكون محل اهتمام بالغ ومتابعة حثيثة من الحكومة التي ستعمل في كل ذلك ضمن إطار تعاون دستوري وبناء يكفل الشراكة الوطنية بين السلطتين التنفيذية والتشريعية. (الوطن)

كشف الرئيس التنفيذي لشركة البترول الوطنية بالكويت «محمد المطيري»، أنه سيتم إضافة مصفاتين تبلغ قدرتهما 300 ألف برميل يوميا في الفترة المقبلة من أجل تحقيق الهدف الخاص برفع التكرير إلى مليوني برميل يوميا. (السياسة)

تراجعت وزارة التربية الكويتية، عن قرارها باشتراط وجود بطاقة أمنية للطالب وولي الأمر أو بطاقة خدمات صالحة لولي الأمر، لقبول تسجيل أبناء المقيمين بصورة غير قانونية في المدارس العربية الأهلية والنموذجية. (الراي)

أعرب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ «ناصر صباح الأحمد»، عن تطلع الحكومة إلى استقطاب مشروع تطوير جزيرة «بوبيان» ومنطقة «الحرير» استثمارات قدرها نحو 450 مليار دولار في حالة توفير المناخ القانوني المناسب للمستثمر. (الأنباء)

أعلن 24 نائباً كويتيا، دعمهم للاقتراح بقانون بشأن العفو الشامل عن المتهمين في قضية دخول المجلس، آملين أن يكون إقراره بداية لإغلاق ملف قضايا جميع أصحاب الرأي، لأن استمرار هذا الصراع ليس في مصلحة الكويت. (الجريدة)

كشفت مصادر كويتية مطلعة، أن 110 آلاف مخالف رفضوا الاستفادة من المهلة، وأن 45 ألفاً فقط استفادوا منها؛ بعضهم عدّلوا أوضاعهم، وبعضهم الآخر غادروا البلاد من أصل 155 ألف مخالف. (القبس)

أعلنت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات بالكويت «جنان بوشهري»، أن أول منزل ذكي متكامل في الكويت يجري بناؤه في مدينة «جابر الأحمد» خلال العام الجاري، في حين أن المدن الذكية سترى النور في البلاد قريباً. (الراي)

البحرين

أدانت المحكمة الكبرى الجنائية البحرينية الرابعة، 24 من أصل 25 متهمًا، بإنشاء وإدارة والانضمام إلى جماعة إرهابية، تدرَّب أفرادها في إيران والعراق على استعمال وصناعة الأسلحة والمتفجرات في العراق وإيران. (البلاد)

أحالت نيابة الجرائم الإرهابية في البحرين، إلى القضاء، ملف المتهمين بتفجير أنبوب النفط السعودي البحريني، وهم سبعة أشخاص منهم اثنان خارج البحرين، ويعتقد أنهما في إيران، في حين تلقى اثنان آخران تدريبات عسكرية في معسكرات للحرس الثوري الإيراني. (الشرق الأوسط)

تشهد البحرين، نقصا كبيرا في الأدوية في وزارة الصحة، لم يتم حلها حتى الآن، ما تسبب في أزمة، موضحة أن قرابة 120 دواءً غير متوفر حتى الآن في السلمانية لمختلف الأقسام والأمراض. (الوطن)

عمان

أسند مجلس المناقصات العمانية، مشاريع وأعمالا إضافية مُكمِّلة للمشاريع التنموية في مجالات متعددة، بقيمة إجمالية قدرها 67.602 مليون ريال عماني. (الشبيبة)

استقبل رئيس الوزراء التشيكي «أندريه بابيتش»، رئيس مجلس الدولة العماني «يحيى بن محفوظ المنذري»، وبحثا توطيد العلاقات الطيبة القائمة بين التشيك والسلطنة، وتوسيع مجالات التعاون بينهما. (الرؤية)

احتفلت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، بتوقيع عدد من الاتفاقيات لتأسيس مشروع محطة «صلالة» لتحلية المياه، مع المجموعة الاستثمارية للمشروع المكونة من شركة «أكواباور» السعودية، وشركة «فيوليا» الشرق الأوسط الفرنسية، وشركة «ظفار» الدولية للتنمية والاستثمار القابضة، بتكلفة مالية تبلغ 60 مليون ريال عماني وطاقة إنتاجية تقدر بـ25 مليون جالون يوميا. (الوطن)

أقر مجلس الشورى العماني، تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية، حول مشروع قانون الثروة المعدنية المحال من مجلس الوزراء، وقرر إحالته إلى مجلس الدولة. (الرؤية)

شؤون خليجية

يخطط اتحاد الغرف الخليجية لتوسيع التعاون التجاري والصناعي والزراعي والصحي والتعليمي والسياحي مع البوسنة والهرسك، وذلك خلال مشاركته في فعاليات ملتقى الأعمال في سراييفو في الفترة 25 و26 أبريل/نيسان الحالي. (الشرق الأوسط)

يسعى منتجو الألمنيوم الخليجيون، للحصول على استثناءات أمريكية، من زيادة الرسوم على واردات الحديد والألمنيوم التي فرضتها الولايات المتحدة على كبار الدول المصدرة في القطاع. (الاقتصادية)

تفاقم الصراع الداخلي في صفوف القيادات الرئيسة لجماعة الحوثيين، بين تيار «حكومة الإنقاذ» وتيار «اللجنة الثورية العليا»، حيث يسعى كل طرف إلى فرض نفوذه في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة جماعتهم، والتحكم بمفاصل الدولة العسكرية والأمنية، ونهب ثرواتها. (الحياة)

قتل قياديان في تنظيم القاعدة باليمن، الأربعاء، إثر مداهمة أمنية قامت بها قوات الحزام الأمني في محافظة أبين اليمنية. (الشرق الأوسط)

سجل الناتج المحلي في اليمن، انكماشاً تراكمياً تجاوز 50%، وفق البنك الدولي، منذ تصاعد الصراع العنيف عام 2015. (الحياة)

شؤون عربية

قالت مصادر دبلوماسية، إن مصر تبحث مع وفد حركة «حماس» في القاهرة، إمكان التوصل إلى «اتفاق رزمة»، يشمل المصالحة ورفع الحصار وتبادل الأسرى مع (إسرائيل)، في وقت وجّهت الحركة رسائل غير مباشرة إلى الدولة العبرية لبدء جولة مفاوضات جديدة حول ملف الأسرى عبر الوسيط المصري. (الحياة)

رفض المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة «فاسيلي نيبينزيا»، الاقتراحات التي أوردها نظراؤه الغربيون في مشروع قرار جديد لتسوية الأزمة السورية، وقدم ست نقاط ينص أبرزها على «وقف الأعمال العدوانية والتهديدات ضد سوريا»، فضلاً عن «وقف الخطاب الحاقد ضد الحكومة المنتخبة شرعياً» بقيادة الرئيس «بشار الأسد». (الشرق الأوسط)

تعرض فريق أمني تابع للأمم المتحدة، إلى إطلاق نار، خلال قيامه بمهمة استطلاعية في دوما في الغوطة الشرقية لدمشق، وذلك قبل انتشار خبراء دوليين يحققون في الهجوم الكيمياوي الذي استهدف المدينة السورية في الآونة الأخيرة. (الحياة)

يلتقي وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، الجمعة، مع مبعوث الأمم المتحدة للسلام في سوريا «ستيفان دي ميستورا»، لبحث إعادة إطلاق محادثات السلام المتوقفة بين دمشق والمعارضة المسلحة. (الشرق الأوسط)

أكدت بروكسل أن ثلاث مؤسسات بلجيكية زودت سورية ولبنان كميات كبيرة من المواد الكيمياوية بصفة غير قانونية خلال الفترة بين 2014 و2016. (الحياة)

نجا رئيس أركان الجيش الوطني الليبي الفريق «عبدالرازق الناظوري»، من محاولة اغتيال، استهدفت موكبه أثناء مروره بأحد أحياء المنطقة الشرقية لمدينة بنغازي (الشرق الأوسط).

تتوسع الحكومة المصرية في تغطية الفئات الهشة اجتماعيا، بالإعانات النقدية بعد صدمة تضخمية عنيفة، لا تزال تلقي بظلالها على الأحوال المعيشية للمصريين، لكن مشروع موازنة العام المقبل، لا يقدم تصورا واضحا عن الحد الأدنى للمستوى المعيشي الذي يمكن أن يضمنه هذا الدعم وسط تفاقم الغلاء. (الشرق الأوسط)

يستعد فريق التفاوض السوداني المكلف بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، هذه الأيام، للمشاركة في الجولة الخامسة لمفاوضات الانضمام إلى المنظمة الدولية، التي ستعقد نهاية أبريل/نيسان الجاري بفيينا. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سينما التضخم الدواء برنامج الحكومة البدون البرلمان استثمارات الخليج صحف