مونديال الأندية الجديد يكتب نهاية كأس القارات للمنتخبات

الخميس 19 أبريل 2018 11:04 ص

كشفت صحيفة «ليكيب» الفرنسية أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» يعتزم إلغاء بطولة كأس القارات واستبدالها بكأس العالم للأندية.

وأوضحت «ليكيب» أن رئيس «فيفا»، السويسري «جياني إنفانتينو»، أرسل خطاباً إلى رؤساء الاتحادات القارية يطرح خلاله فكرة إلغاء بطولة كأس القارات واستبدالها ببطولة كأس العالم للأندية على أن يقام ذلك بداية من عام 2021.

وأضافت الصحيفة الفرنسية أن النظام الجديد لكأس العالم للأندية يتضمن إقامة البطولة مرة كل أربع سنوات بدلاً من إقامتها سنوياً، كما جرت العادة في ديسمبر/كانون الأول من كل عام.

كما سيتم نقل موعد إقامة بطولة العالم للأندية من ديسمبر إلى يونيو/حزيران، موعد كأس القارات، وتنظيمها في العام الذي يسبق كأس العالم للمنتخبات، في البلد الذي سيستضيف النهائيات.

وسيتم زيادة عدد الأندية المشاركة في البطولة بدلاً من اقتصارها على أبطال القارات فقط، كما أن المخطط إقامتها على مدى 18 يوماً.

وكشفت تقارير إعلامية أنه من الممكن أن يصل عدد الأندية المشاركة في مونديال الأندية إلى 24 نادياً.

وأعلنت وكالة «أسوشيتد بريس» حصولها على وثيقة مسربة من «فيفا» تتحدث عن تغيير نظام مونديال الأندية رغم المعارضة الأوروبية التي ترى أن تلك البطولة تهدد دوري أبطال أوروبا صاحب الشعبية الكبرى.

وأوضحت الوثيقة الإعلامية أن «فيفا» يهدف لتغيير نظام البطولة من أجل إيرادات مضمونة ستبلغ 3 مليارات دولار كل أربع سنوات، وسيقوم المشروع بتعاون صيني أمريكي سعودي من الناحية التسويقية.

وأشارت إلى أن الشكل الجديد من كأس العالم للأندية سينطلق بداية من 2021 على أن تقام من الآن وحتى ذلك التاريخ البطولة كل عام وبعد ذلك تقام كل أربع سنوات لمدة 12 عاما أي حتى 2033.

وسيتم تخصيص مقعد واحد لبطل الدوري المحلي للدولة المضيفة، و12 مقعدا لأوروبا أكثر القارات المشاركة بعدد من الفرق بواقع 12 ناديا.

و4.5 مقعد لقارة أمريكا الجنوبية «4 لأبطال كوبا ليبيرتادوريس + 0.5 عن طريق تصفية بين أبطال سود أمريكانا لآخر أربع سنوات».

وصاحب النصف مقعد المتأهل من تصفيات أمريكا الجنوبية يلاقي نظيره من قارة أوقيانوسيا لتحديد المتأهل، و0.5 مقعد لقارة أوقيانوسيا بتصفيات بين أبطال دوري الأبطال لآخر أربع سنوات ليتأهل الأول لمواجهة صاحب النصف مقعد من قارة أمريكا الجنوبية.

وسيتم تخصص مقعدان لقارة إفريقيا «تصفيات بين حاملي لقب دوري أبطال إفريقيا لآخر أربع سنوات قبل انطلاق المسابقة ليتأهل اثنان فقط منهم إلى مونديال الأندية»، ومقعدان لقارة آسيا «بنفس طريقة مقعدي إفريقيا بخوض تصفيات بين أبطال آخر أربع سنوات ليتأهل فريقان فقط منهم»

ومقعدان لأمريكا الشمالية عبر خوض تصفيات بين حاملي لقب دوري الأبطال لآخر أربع سنوات ليتأهل فريقان فقط منهم.

ويقسم الـ24 نادياً المقرر مشاركتهم بالبطولة على 8 مجموعات وتتكون كل مجموعة من ثلاثة فرق يتأهل متصدر كل مجموعة لربع النهائي الذي يقام بنظام خروج المغلوب.

 

  كلمات مفتاحية

مونديال الأندية كأس القارات فيفا