«عصام حجي»: قطر ليست كما يراها البعض صحراء بل مختبر كبير

الخميس 19 أبريل 2018 04:04 ص

أشاد عالم الفضاء المصري، مساعد رئيس الجمهورية السابق «عصام حجي»، بدولة قطر، معتبرًا أنها ليست كما يراها البعض على أنها صحراء، ولكنها مختبر كبير يمكن العمل خلالها.

وقال «حجي»، خلال المحاضرة التي ألقاها اليوم، الخميس، بعنوان «فهم استكشاف الفضاء والقوى الطبيعية التي شكلت شبه جزيرة قطر»، في مكتبة قطر الوطنية، إن هناك الكثير من السياسيين العرب لا يؤمنون بقضية التغير المناخي، لكنهم في قطر يؤمنون بشكل قوي بأهمية التغير المناخي.

وأضاف: «قد استضاف أمير قطر مؤتمرا في الدوحة، تنظمه الأمم المتحدة لمناقشة القضايا التي تتعلق بقضية التغير المناخي»، مشيرا إلى أن «قطر تعيش في قلب المنطقة التي عاشت طوال التاريخ أكبر وأهم التغيرات المناخية التي حدثت في العالم».

وأشار «حجي»، إلى أننا «نفقد الكثير من الجليد في الأرض بسبب التغير المناخي، والدببة تعيش الآن في غياب هذا الجليد، وتأثيرات التغير المناخي واضحة على الكرة الأرضية، ولابد من الانتباه لهذه القضية».

قناة سلوى

وقال «حجي» تعليقا على قرار السعودية بإقامة قناة سلوى، إن أي تغير في الساحل سيؤدي إلى تغيير المياه الجوفية والتي ستؤثر على رطوبة التربة، وبالتالي ستؤثر على إمكانية الزراعة.

وأضاف «حجي» أنه لابد من دراسة الآثار البيئية، وهناك مجموعة من العلماء في مؤسسة قطر تعمل على هذا الأمر ودراسة الآثار التي تنجم عن الممر.

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر عصام حجي التغير المناخي قناة سلوى