معتقل مصري يرفض المثول أمام النيابة ويتهم السلطات باختطافه

الخميس 19 أبريل 2018 06:04 ص

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، اليوم الخميس، إن الصيدلي المصري المعتقل «جمال عبدالفتاح»، رفض حضور التحقيقات المقررة معه بنيابة أمن الدولة العليا، متهما السلطات باختطافه ومنعه من حقوقه الأساسية.

وبحسب بيان الشبكة «أكد عبدالفتاح، رغبته في عدم حضور جلسات تجديد الحبس القادمة، في ظل عدم حيدة النيابة العامة وعدم جدية التحقيقات التي تجرى معه، واعتبار نفسه مختطفا منذ شهر ونصف من قبل قوات الأمن، وفي ظل سوء المعاملة التي يتعرض لها داخل محبسه بسجن طرة عنبر الزراعة».

ووصف «عبدالفتاح» جلسات تجديد الحبس بـ«المسرحية الهزلية».

ويعاني عبد الفتاح (72 سنة) من سوء المعاملة داخل محبسه بسجن طرة (عنبر الزراعة)، والمتمثلة في منع الأطعمة التي يجلبها أهله أثناء الزيارة، وعدم السماح له بالجلوس مع أهله سوى دقائق معدودة، وحرمانه من الرعاية الصحية، ومنعه من التريّض أو التردد على مكتبة السجن، ورفض السماح له بحيازة الأوراق والأقلام.

وقالت الشبكة العربية، إن «عبدالفتاح تقدم ببلاغ إلى نيابة أمن الدولة ضد رئيس الجمهورية ووزير الداخلية ورئيس قطاع الأمن الوطني؛ لفتح تحقيق في واقعة اختطافه، عقب اقتحام منزله بمنطقة حدائق الأهرام، فجر يوم 28 فبراير/شباط الماضي، واقتياده إلى مكان غير معلوم، حيث ظل مختطفا حتى ظهر في نيابة أمن الدولة بتاريخ 8 مارس/آذار، والتحقيق معه بتهم تأسيس جماعة إرهابية، والترويج لأفكار تلك الجماعة على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر أخبار وبيانات كاذبة، والتضيقات التي يتعرض لها داخل محبسه».

 وطالبت الشبكة الحقوقية، السلطات، بـ«تطبيق مواد الدستور والقانون في توفير ضمانات المحاكمة العادلة والمنصفة في القضايا المتعلقة بالشأن العام، وتمكين المتهمين من إبداء كافة طلباتهم والتحقيق فيها بشكل جدي، وإطلاق سراح كل مَن ليس ضده دليل، وعدم استخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة للانتقام من المعارضين السياسيين».

كما طالبت بسرعة الاستجابة إلى طلب «عبدالفتاح» بنقله إلى مستشفى خارج السجن على نفقته الخاصة لتوقيع الكشف الطبي عليه، وتلقي العلاج اللازم، في ظل عدم جاهزية مستشفى السجن، حيث إنه يعاني من أمراض البروستاتا وارتفاع ضغط الدم والسكري.

 

تضامن على «تويتر»

وعلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر أعرب ناشطون عن تضامنهم مع الصيدلي المصري، فقال مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان «جمال عيد»:

 

وكذلك علقت madiha elmalawany على الخبر بقولها:

 

ووصفت «رشا العزب» حالة «عبدالفتاح» قائلة:

 

 

ونشر حساب «صوت الزنزانة» رسالة ابنة «عبدالفتاح» بعد 42 يوما من اعتقاله:

 

وسخر  المعارض المصري «حازم عبدالعظيم» من سياسة «السيسي» قائلا:

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر اعتقال سوء معاملة المعتقلين السجون المصرية