صحف القاهرة تنقل تحذيرات مصرية لـ«سد النهضة» وتحتفي بـ10 آبار بترول

الجمعة 20 أبريل 2018 05:04 ص

نشرت الصحف المصرية الصادرة، صباح اليوم الجمعة، تحذيرات وزير الخارجية المصري من أن القاهرة لن تقبل أن يفرض عليها وضع قائم فيما يتعلق بـ«سد النهضة»، كما احتفت بإعلان وزارة البترول المصرية أن شركات عالمية بدأت أعمال حفر 10 آبار جديدة باستثمارات تتجاوز 800 مليون دولار.

وأشادت صحف القاهرة، بمستوى التنسيق العسكري مع اليونان، وذلك على خلفية اجتماع وزيري دفاع البلدين، واهتمت بعودة رئيس الأركان المصري من السعودية بعد زيارة رسمية حضر خلالها اجتماع رؤساء أركان دول المنطقة مع الجانب الأمريكي، وتابعت تصريحات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، التي شدد خلالها على أن مصر «تجاوزت فترة عدم الاستقرار».

وأبرزت صحف مصر النفي الحكومي لـ«7 شائعات» جرى تداولها خلال الأيام العشرة الماضية، وتابعت التوجيهات الحكومية بإيلاء الصعيد (جنوب) والمحافظات الحدودية أولوية خاصة في الاستثمارات الموجهة من جانب الحكومة، ونشرت تبريرات وزير التموين المصري لـ«عدم إضافة المواليد الجدد» على بطاقات التموين حاليا بأن «إضافة المواليد يتطلب موازنة جديدة بعدد الإضافة للمواليد».

تحذيرات مصرية

نشرت صحيفة «المصري اليوم» تحذيرات وزير الخارجية المصري، «سامح شكري»، من أن القاهرة لن تقبل أن يفرض عليها وضع قائم، كما لن تقبل بفرض إرادة طرف على آخر، فيما يتعلق بـ«سد النهضة»، مشددا على أن هذا الأمر غير مقبول.

كما عبر «سامح شكري» عن أسفه لعدم تلقي وزارته أي رد من الجانبين الإثيوبي أو السوادني ردا على الدعوة المصرية الموجهة إليهما لاستئناف المحادثات بشأن «سد النهضة»، معتبرا أن ذلك يفقد الأطراف الثلاثة فرصة أخرى للحوار حول تنفيذ توجيهات قادة الدول الثلاثة.

وقال «شكري» إنه «على الجميع أن يعلم أن مصر لن يفرض عليها وضع قائم أو وضع مادي يتم من خلاله فرض إرادة طرف على طرف آخر وهذا غير مقبول، الحكومة المصرية ستستمر في مراعاة والدفاع عن مصالح الشعب المصري في مياه النيل ومستقبل الشعب المصري بوسائل عديدة لديها».

وأضاف أن أي حديث عن عرقلة مصر للتقدم هو حديث غير صحيح، وإن مصر تنازلت عن بعض المبادئ والخروج على القاعدة في بعض الأمور لطمأنة الأطراف في التواصل مع الاستشاري، وإن أي حديث حول إعاقة مصر هو للتشويش حول من يعيق فعلا هذا المسار، دون أن يوجه اتهاما محددا.

حفر  آبار بترول

واهتمت صحيفة «الأهرام» بإعلان وزارة البترول المصرية أن شركات عالمية بدأت أعمال حفر 10 آبار جديدة باستثمارات تتجاوز 800 مليون دولار، مؤكدة أنه من المخطط بدء باكورة الإنتاج من أول 3 آبار خلال العام المالي القادم.

والتقى وزير البترول والثروة المعدنية المصري، «طارق الملا»، على هامش مؤتمر دول حوض البحر المتوسط «موك 2018»، مسؤولي شركتي «شل» و«أديسون» العالميتين حيث بحث مع نائب الرئيس التنفيذي لشركة «شل» العالمية «سامي إسكندر»، ورئيس شركة «شل مصر» «جاسر حنطر» برنامج العمل الجاري تنفيذه لمشروع تنمية المرحلة (9 ب) بالبحر المتوسط من خلال شركة رشيد للبترول، حيث وصل لموقع المشروع خلال الأسبوع الماضي الحفار «NGT1» من خليج المكسيك.

وأشار «الملا» إلى أنه تم خلال اللقاء بحث برنامج استثمارات شركة شل في مناطق امتيازها بالبحر المتوسط والصحراء الغربية وبرامج البحث والاستكشاف وتنمية الحقول.

وبحث الوزير المصري مع الرئيس التنفيذي لشركة «أديسون»، «نيكولا مونتي»، والمدير العام لشركة «أديسون مصر»، «نيكولاس كاتشروف»، موقف العمل في مناطق امتيازها في شمال ثقة وشمال بورفؤاد وشمال شرقي حابي بالمياه العميقة بالبحر المتوسط.

التعاون العسكري مع اليونان

ونقلت صحيفة «الأخبار» عن وزير الدفاع والإنتاج الحربي المصري القائد العام للقوات المسلحة الفريق أول «صدقي صبحي» إشادته بمستوى التنسيق والتشاور بين مصر واليونان في المجالات العسكرية والأمنية، معربًا عن تطلعه أن تشهد المرحلة القادمة مزيدًا من التعاون والتكامل المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

جاء ذلك خلال لقائه وزير الدفاع اليوناني، «بانوس كامينموس»، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًا، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني  لكلا البلدين.

وتناول اللقاء الموسع بين الوزيرين مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك في ضوء تطورات الأوضاع التي تشهدها المنطقة، وسبل دعم آفاق التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا الجانبين في العديد من المجالات على نحو يلبي المصالح المشتركة للبلدين الصديقين.

من جانبه أكد وزير الدفاع اليوناني علي توافق الرؤى تجاه التعامل مع العديد من الملفات والموضوعات التي تمثل تحديا أمام جهود الأمن والسلم الدوليين، مشيرا إلى حرص بلاده على زيادة التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات الدفاعية المختلفة.

رئيس الأركان

وفي السياق العسكري أيضا، اهتمت صحيفة «الشروق» بعودة رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق «محمد فريد»، إلى أرض الوطن بعد انتهاء زيارته الرسمية على رأس وفد عسكري للسعودية، والتي حضر خلالها فعاليات اليوم الختامي للتدريب المشترك «درع الخليج المشترك – 1»، وكذلك اجتماع رؤساء أركان دول المنطقة مع الجانب الأمريكي.

كما تضمنت الزيارة لقاء مع عدد من المسؤولين بوزارة الدفاع السعودية لتدعيم أوجه التعاون وتعزيز العلاقات العسكرية بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.

تجاوزنا عدم الاستقرار

وتابعت صحيفة «الوطن» تصريحات الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، في كلمته التي ألقاها خلال لقائه أمس مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، والتي شدد خلالها على أن مصر تجاوزت فترة عدم الاستقرار خلال السنوات التي تلت عام 2011 بفضل تفرد الشعب المصري ووعيه الحقيقي وإدراكه العميق لطبيعة التحديات التي واجهت مصر والمنطقة، مشيداً بالدور المهم والتاريخي الذي قامت به المرأة المصرية في هذا الصدد.

واعتبر «السيسي» أن مكتبة الأسكندرية تمثل نموذجا لمؤسسة العلم والثقافة، وترسيخ قيمة المعرفة في وقت يواجه فيه العالم تحديات جسيمة، وتعاني المنطقة العربية من مشكلات حادة.

وحضر اللقاء عدد من أعضاء مجلس أمناء المكتبة من الشخصيات الدولية، بينهم الرؤساء السابقون لكل من بنين ورومانيا وألبانيا وفنلندا وصربيا، ورئيس وزراء البوسنة والهرسك السابق، فضلاً عن عدد من الوزراء والشخصيات البارزة وكبار العلماء والمفكرين المصريين والأجانب.

7 شائعات

وأبرزت صحيفة «اليوم السابع» بالنفي الحكومي لـ«7 شائعات»، حيث كشف مركز معلومات مجلس الوزراء أنه تم رصد 7 شائعات غير صحيحة، بينها ما تردد من  أنباء تُفيد برفع الحكومة الدعم عن مشروعات الإسكان الاجتماعي، حيث نفت وزارة الإسكان ذلك،  كما نفت وزارة قطاع الأعمال العام ما نسب لوزير قطاع الأعمال العام عن بيع شركات قطاع الأعمال العام، مؤكدةً أنه لا نية لدى الحكومة لبيع شركات قطاع الأعمال.

كما كشف المركز أن ما تردد من أنباء تُفيد بشأن تأجيل وزارة التربية والتعليم موعد انعقاد امتحان الدور الأول من شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي 2018 هو غير صحيح أيضا، كما نفت وزارة التربية والتعليم ما تردد بشأن تحويلها  مبلغ 209 ملايين جنيه من ميزانيتها لصالح صندوق «تحيا مصر»، ونفت وزارة الصحة ما تردد بشأن وجود نقص شديد في عقار الأنسولين بالتأمين الصحي والصيدليات، مشددةً على توافر عقار «الأنسولين» في كافة المستشفيات التابعة للتأمين الصحي والصيدليات.

ونفت وزارة التجارة والصناعة  حظر الحكومة استيراد الأخشاب والأبلكاش من الخارج لارتفاع أسعارها، كما نفت وزارة الآثار عرض «قصر الحكمة» الأثري بمنطقة العجوزة للبيع بـ80 مليون جنيه للمستثمرين.

26 مليارا للصعيد

وتابعت صحيفة «البوابة» تشديد رئيس مجلس الوزراء المصري «شريف إسماعيل» على إيلاء الصعيد (جنوب) والمحافظات الحدودية أولوية خاصة في الاستثمارات الموجهة من جانب الحكومة خاصة للمشروعات الخدمية، مياه الشرب والصرف الصحي والكهرباء والطرق وغيرها.

جاء ذلك خلال اجتماعه بوزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، «هالة السعيد»، وعدد من قيادات الوزارة، حيث عرضت الوزيرة أبرز إجراءات الارتقاء بمستوى تقديم الخدمات وتحسين جودة الحياة للمواطنين من خلال عدد من المحاور الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، في ضوء تحقيق مصر المركز 71 عالمياً على مؤشر جودة البنية الأساسية بنسبة تقدم 40% عن العام السابق.

وأوضحت وزيرة التخطيط أن الاستثمارات الموجهة لمحافظات الصعيد في الخطة المقبلة لن تقل عن 10 مليارات جنيه، إلى جانب توجيه 16.4 مليار لتنفيذ 270 مشروعاً لمياه الشرب والصرف الصحي يستفيد منها 15.5 مليون مواطن تعمل على رفع نسبة تغطية القرى بخدمة مياه الشرب.

لا إضافات لبطاقات التموين

وأبرزت صحيفة «اليوم السابع» تبرير وزير التموين المصري «على المصيلحي»، لـ«عدم إضافة المواليد الجدد» على بطاقات التموين حاليا، حيث شدد على أن «إضافة المواليد يتطلب موازنة جديدة بعدد الإضافة للمواليد».

كما ألقى الوزير بالكرة في ملعب مجلس النواب، مشيرا إلى أن الموافقة على اعتماد ميزانية جديدة هي من سلطات مجلس النواب لا الوزارة.

وأضاف الوزير، خلال مؤتمر صحفي، الخميس: «الجميع يريد الإضافة في الوقت الذى لا يوجد فيه قرار بذلك حيث إن إضافة المواليد يتطلب موازنة جديدة بعدد الإضافة للمواليد».

ويهتم محدودو الدخل في مصر بإضافة أبنائهم على بطاقات التموين للحصول على سلع غذائية أساسية مدعومة السعر، على رأسها الزيت والسكر والأرز.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صحف مصر الصحف المصرية صحف القاهرة عبدالفتاح السيسي وزير الخارجية سامح شكري سد النهضة بترول آبار استثمارات التنسيق العسكري اليونان وزير الدفاع رئيس الأركان السعودية شائعات عدم الاستقرار مكتبة الإسكندرية