صحف الخليج تبرز صفقة سلاح قطرية وتعاونا كويتيا مع «بوينغ»

الجمعة 20 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، توقيع القوات المسلحة القطرية، اتفاقية شراء منظومة دفاع جوي من شركة «رايثيون» الأمريكية، وذلك بمقرّ الملحقية العسكرية القطرية بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

واهتمت الصحف، بإعلان شركة الخطوط الجوية «الكويتية»، عن توقيعها اتفاقية تعاون مشترك مع شركة «بوينغ» الأمريكية، تتضمن العديد من أوجه التنسيق والعمل الثنائي بما يحقق المصالح المشتركة للجهتين.

ولفتت الصحف، إلى مقتل ثلاثة رجال أمن سعوديين، إثر تعرض نقطة تفتيش أمنية في عسير لإطلاق نار، فيما نجحت السلطات الأمنية من تحديد هوية عدد من المتورطين فيها، والقبض على اثنين منهم وقتل ثالث.

وترقبت الصحف، ارتفاع أدوات الدين الحكومية الجديدة، سوق الصكوك والسندات المحلية بنسبة 8%، حيث كان حجم السوق 230.8 مليار ريال قبلها، فيما سيرتفع إلى 248.7 مليار ريال بعد إدراجها.

ونقلت الصحف، عن وزير الطاقة الإماراتي «سهيل المزروعي»، أن المشاريع التي تقام في الإمارات في مجال الطاقة المتجددة تكاد تكون الأكبر في العالم.

واهتمت الصحف، بإجراء أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء إثيوبيا «أبي أحمد علي» وبحث معه السبل الكفيلة بدعم وتطوير علاقات الصداقة، والتعاون الوطيدة بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأبرزت الصحف، مشاركة رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن طيار «غانم بن شاهين الغانم»، في اجتماع القيادة المركزية الأمريكية، في العاصمة السعودية الرياض.

وذكرت الصحف، بحث وزير التجارة والصناعة «خالد الروضان»، مع نظيره الأمريكي «ويلبور روس»، سبل تعزيز التعاون الثنائي وتطوير العلاقات التجارية وتبادل الخبرات الاقتصادية بين البلدين.

ونقلت الصحف، عن السفير الفلبيني لدى الكويت «ريناتو بيدرو أوفيلا»، كشفه عن تأجيل زيارة الرئيس «رودريغو دوتيرتي»، والتي كان مقررا لها 30 الجاري إلى شهر مايو/آيار المقبل، لافتا إلى أن الترتيبات جارية مع الجانب الكويتي لتحديد موعدها.

ولفتت الصحف إلى ارتفاع قيمة صادرات البحرين النفطية في 2017، بنسبة 38%، مقارنة مع العام السابق له، مدفوعة بتحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية، في الوقت الذي يتوقع فيه أن تزيد عائدات البحرين من الذهب الأسود هذا العام مع بلوغ الأسعار مستويات السبعين دولاراً.

اعتبرت مجلة «فوربس» الأمريكية، أن السلطنة تعد من أفضل وجهات السفر في منطقة الشرق الأوسط، لما تذخر به من المعالم التاريخية والمناظر الطبيعية، فضلا عن أهلها الذين يتمتعون بكرم الضيافة.

وأشارت الصحف، إلى تربع الكويت على المركز الأول في تصدير الطاقة الكهربائية على مستوى الدول الخليجية، التي تشترك في منظومة الربط الكهربائي الخليجي، حيث بلغت حصتها من تصدير الطاقة لبعض الدول الخليجية خلال العام الفائت 46%، فيما حلت دولة الإمارات العربية في المركز الثاني بـ41%، بينما بلغت حصة مملكة البحرين 13%.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

التقى خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، رئيس المجلس البابوي للحوار بين الأديان في الفاتيكان الكاردينال «جان لويس توران»، حيث تناول اللقاء، تأكيد أهمية دور أتباع الأديان والثقافات في نبذ العنف والتطرف والإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في العالم. (الرياض)

قتل ثلاثة رجال أمن سعوديين، إثر تعرض نقطة تفتيش أمنية في عسير لإطلاق نار، فيما نجحت السلطات الأمنية من تحديد هوية عدد من المتورطين فيها، والقبض على اثنين منهم وقتل ثالث. (الشرق الأوسط)

من المقرر أن ترفع أدوات الدين الحكومية الجديدة، سوق الصكوك والسندات المحلية بنسبة 8%، حيث كان حجم السوق 230.8 مليار ريال قبلها، فيما سيرتفع إلى 248.7 مليار ريال بعد إدراجها. (الاقتصادية)

حققت سوق الأسهم السعودية، الخميس، أعلى نقطة إغلاق منذ 32 شهراً، فيما حققت السيولة المتداولة نحو 6 مليارات ريال (1.6 مليار دولار)، وهي سيولة نقدية تعتبر أعلى من متوسطات الأشهر الثلاث الماضية. (الشرق الأوسط)

أكدت مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أن الريال الورقي يستحوذ على 49% من حجم النقد المتداول، مشيرة إلى أن هناك خطة لاستبداله بالريال المعدني وسحبه تدريجيا بالتعاون مع المصارف السعودية. (الاقتصادية)

بإشراف الهيئة العامة للثقافة، تستضيف العاصمة الرياض فرقة دار الأوبرا المصرية، خلال يومي الـ25 والـ26 من أبريل/نيسان الجاري، في مركز الملك فهد الثقافي، بمشاركة أكثر من 45 عازفاً، يقدمون روائع من الفن المصري الموسيقي. (الحياة)

أعلنت «AMC سينما»، عن شراكتها الاستراتيجية مع «نون»، لبيع التذاكر الخاصة بالعرض الأول لفيلم «النمر الأسود»، والذي سيكون عنوان عودة السينما رسمياً إلى المملكة اليوم. (الشرق الأوسط)

أعلنت «فوكس سينما»، أنها حصلت على رخصة لتشغيل قاعات عرض السينما في السعودية، مبينة أنها بصدد فتح أول شاشة عرض سينمائي في العاصمة السعودية الرياض خلال الأيام القليلة المقبلة. (عكاظ)

الإمارات

قال وزير الطاقة الإماراتي «سهيل المزروعي»، إن المشاريع التي تقام في الإمارات في مجال الطاقة المتجددة تكاد تكون الأكبر في العالم. (الوطن)

توقع تقرير نشرته وحدة «الإيكونومست إنتلجانس» أن يلامس متوسط النمو الاقتصادي في الإمارات 3.2% خلال عامي 2018-2019، وأن ينمو الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة الواقعة بين 2020-2022، ويزداد قوة إلى معدل 4.4% سنوياً، نتيجة لارتفاع صادرات الدولة النفطية بعد انقضاء اتفاقية خفض الإنتاج. (البيان)

حذرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، مواطنيها من السفر إلى 13 دولة، حفاظا على أمنهم وسلامتهم وتجنب التعرض إلى أي خطر ممكن أو متوقع حدوثه في تلك الدول. (الاتحاد)

تجاوزت إيرادات الخدمات الإلكترونية في الإمارات، بالدرهم الإلكتروني حاجز الـ4 مليارات درهم، خلال الربع الأول من عام 2018، محققة نمواً بنسبة 82% مقارنة بإيرادات الفترة نفسها من عام 2017. (البيان)

احتلت الإمارات المركز الثالث خليجيا، في معدلات مرض السمنة وفرط الوزن بين مختلف الفئات العمرية في الدولة. (الإمارات اليوم)

وقّعت موانئ أبوظبي و15 شركة صينية منضوية تحت شركة الاستثمار والتعاون وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة «جوسيك»، اتفاقيات استثمار، بقيمة إجمالية تصل إلى مليار دولار (أكثر من 3.67 مليار درهم) بمنطقة التجارة الحرة لميناء خليفة. (البيان)

قطر

أجرى أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، اتصالا هاتفيا مع رئيس وزراء إثيوبيا «أبي أحمد علي» وبحث معه السبل الكفيلة بدعم وتطوير علاقات الصداقة، والتعاون الوطيدة بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (الشرق)

وقّعت القوات المسلحة، اتفاقية شراء منظومة دفاع جوي من شركة «رايثيون» الأمريكية، وذلك بمقرّ الملحقية العسكرية القطرية بالعاصمة الأمريكية واشنطن. (الراية)

شارك رئيس أركان القوات المسلحة القطرية الفريق الركن طيار «غانم بن شاهين الغانم»، في اجتماع القيادة المركزية الأمريكية، في العاصمة السعودية الرياض. (العرب)

يعمل المهندسون القطريون، على تصميم وصناعة القمر الصناعي الثاني «سهيل 2»، لإطلاقه هذا العام، وبناء شراكات وتعزيز التعاون مع الدول ووكالات الفضاء في مجال الاستخدامات السلمية الأخرى للفضاء الخارجي. (الراية)

وصلت إلى الدوحة السفينة البريطانية «اتش إم إس بانجور»، للمشاركة في تمرين بحري مشترك بين القوات البحرية الأميرية، والقوات البحرية الملكية البريطانية، في المياه الإقليمية القطرية. (الوطن)

سجّلت بورصة قطر، مكاسب قوية بنهاية تعاملات أمس، بدعم من مُشتريات المؤسّسات وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية والأفراد على الأسهم الكُبرى خاصة في قطاعي الصناعة والبنوك، وربح الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 12.1 مليار ريال ليصل إلى مُستوى 513.9 مليار ريال. (الراية)

أصبحت الخطوط الجوية القطرية، أول شركة طيران في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا توفّر لمسافريها خدمة الإنترنت طوال فترة الرحلة. (العرب)

الكويت

بحث وزير التجارة والصناعة «خالد الروضان»، مع نظيره الأمريكي «ويلبور روس»، سبل تعزيز التعاون الثنائي وتطوير العلاقات التجارية وتبادل الخبرات الاقتصادية بين البلدين. (الراي)

أعلنت شركة الخطوط الجوية «الكويتية»، عن توقيعها اتفاقية تعاون مشترك مع شركة «بوينغ» الأمريكية، تتضمن العديد من أوجه التنسيق والعمل الثنائي بما يحقق المصالح المشتركة للجهتين. (العرب)

كشف السفير الفلبيني لدى الكويت «ريناتو بيدرو أوفيلا»، عن تأجيل زيارة الرئيس «رودريغو دوتيرتي»، والتي كان مقررا لها 30 الجاري إلى شهر مايو/آيار المقبل، لافتا إلى أن الترتيبات جارية مع الجانب الكويتي لتحديد موعدها. (الأنباء)

قال رئيس مجلس الأمة الكويتي «مرزوق الغانم»، إنه تحدد موعد جلسة الأول من مايو/آيار المقبل موعدا لاستجواب رئيس الوزراء مكون من 6 محاور. (القبس)

تقدم 6 مرشحين إلى إدارة الانتخابات للتسجيل لانتخابات المجلس البلدي 2018، بينهم رئيس اللجنة الفنية السابق للمجلس، حيث أقفل باب اليوم الثامن بإجمالي 61 مرشحا، بينهم مرشحة واحدة إلى الآن. (الجريدة)

حققت بورصة الكويت، خلال تعاملاتها الخميس، ارتفاعا ملحوظا في معدلات الاداء، إذ صعدت في السيولة المتداولة بنسبة 37%، إلى 12 مليون دينار، في مقابل 8.7 مليون دينار الأربعاء، فيما ارتفعت الكمية المتداولة بنسبة 37%، إلى 80 مليون سهم. (الحياة)

أعلن رئيس اللجنة المالية البرلمانية بالكويت النائب «صلاح خورشيد»، المباشرة في إجراءات صرف مكافآت العسكريين المتقاعدين اعتباراً من الأسبوع المقبل. (الراي)

طالب 10 نواب كويتيين، الحومة، خلال اجتماع مشترك بدعم إقرار قانون العفو الشامل عن المتهمين في قضية دخول المجلس «لطي صفحة الماضي». (القبس)

البحرين

قال ولي العهد البحريني الأمير «سلمان بن حمد آل خليفة»، إن علاقات بلاده مع البحرية الملكية البريطانية، تتجاوز المائتي عام، لافتا إلى افتتاح منشأة الإسناد البحري البريطاني بالبحرين، كأول منشأة تفتتحها البحرية الملكية خارج المياه الإقليمية منذ خمسين عاماً. (الوطن)

ارتفعت قيمة صادرات البحرين النفطية في 2017، بنسبة 38%، مقارنة مع العام السابق له، مدفوعة بتحسن أسعار النفط في الأسواق العالمية، في الوقت الذي يتوقع أن تزيد عائدات البحرين من الذهب الأسود هذا العام مع بلوغ الأسعار مستويات السبعين دولاراً. (البلاد)

أصدر القضاء البحريني، عدداً من الأحكام في عدة «قضايا إرهابية»، حيث قضت المحكمة الجنائية الكبرى بالمؤبد بحقّ 13 بحرينياً، وتجريد 26 مداناً من الجنسية البحرينية، وذلك في قضيتين منفصلتين. (الشرق الأوسط)

يناقش مجلس النواب البحريني، في جلسته المقبلة، اقتراحا بتعديل المادة 91 من الدستور، تقدم به 29 نائبا، والذي يهدف إلى زيادة السلطات الرقابية لمجلس النواب بتوسيع دائرة المشمولين بتوجيه الأسئلة إليهم لتشمل جميع أعضاء مجلس الوزراء، وإعطاء الحق لأعضاء مجلس الشورى بتوجيه أسئلة مكتوبة إلى الوزراء. (أخبار الخليج)

أنهى المؤشر العام لبورصة البحرين، تعاملات الخميس، على تراجع طفيف نسبته 0.4%، تعادل 0.58 نقطة هبوطا الى 1301.40 نقطة في مقابل 1301.98 نقطة الأربعاء، لترتفع خسارة المؤشر منذ مطلع العام الى 2.28%. (الحياة)

عمان

اعتبرت مجلة «فوربس» الأمريكية أن السلطنة تعد من أفضل وجهات السفر في منطقة الشرق الأوسط، لما تذخر به من المعالم التاريخية والمناظر الطبيعية، فضلا عن أهلها الذين يتمتعون بكرم الضيافة. (الوطن)

بلغت نسبة المسجلين في نظام الدعم الوطني العماني للوقود 36.6% من إجمالي المستحقين للدعم، حيث تجاوز عدد المسجلين 239 ألف مواطن، فيما بلغ إجمالي المستهدفين من النظام 376 ألف مواطن. (الرؤية)

حلق الخام العماني فوق الـ70 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ منذ 27 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، حيث بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر يونيو/حزيران القادم 70.83 دولار. (الوطن)

شؤون خليجية

تربعت الكويت على المركز الأول في تصدير الطاقة الكهربائية على مستوى الدول الخليجية، التي تشترك في منظومة الربط الكهربائي الخليجي، حيث بلغت حصتها من تصدير الطاقة لبعض الدول الخليجية خلال العام الفائت 46%، فيما حلت دولة الإمارات العربية في المركز الثاني بـ41%، بينما بلغت حصة مملكة البحرين 13%. (الراي)

جدد الزلزال الذي ضرب محافظة نووية إيرانية غرب البلاد، المخاوف في منطقة الخليج العربية التي تظل أقرب جغرافياً أكثر من بعض المدن الإيرانية من مفاعل بوشهر النووي. (الشرق الأوسط)

شعر سكان بعض المناطق في البحرين والكويت بهزة أرضية، إثر زلزال بقوة 5.9 درجة ضرب إقليم بوشهر، الذي يوجد بها أحد المفاعلات النووية، جنوب إيران. (الوطن)

أعلنت قوات «الحرس الجمهوري» في اليمن، التي بات يطلق عليها «قوات المقاومة اليمنية»، بقيادة العميد «طارق محمد صالح» نجل شقيق الرئيس السابق «علي عبدالله صالح»، بدء عملياتها العسكرية ضد ميليشيات الحوثيين في الساحل الغربي لليمن. (الحياة)

أوقد اختفاء رئيس مجلس الحوثيين «صالح الصماد» منذ ثمانية أيام، فتيل الخلافات الداخلية الحوثية التي تصاعدت حدتها، وسط تبادل للاتهامات بالفساد وسرقة الموارد المالية، في الوقت الذي رجحت فيه مصادر أن زعيم الحوثيين «عبدالملك الحوثي» وضع «الصماد» تحت الإقامة الإجبارية. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

جدد الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، نيته نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس الشهر المقبل، مهنئاً (إسرائيل) بذكرى قيامها الـ70. (الحياة)

ابتدع المتظاهرون الفلسطينيون أسلوبا جديدا خفيفا وغير مكلف ويصعب إيقافه، لإيذاء الجيش الإسرائيلي على حدود قطاع غزة، يتمثل في إطلاق طائرات ورقية محملة بزجاجات حارقة صغيرة، عادة ما تتسبب في إحراق أراضي خلف الحدود. (الشرق الأوسط)

كشفت تركيا، أن الجولة التاسعة من محادثات أستانة ستعقد في 14 و15 مايو/آيار المقبل، وهي الجولة التي استبقها النظام السوري بالسعي إلى تعزيز مكاسبه الميدانية في محافظة درعا بعد إغلاق ملف جنوب دمشق، في وقت اتهمت فيه موسكو مقاتلي المعارضة الذين يرفضون المصالحة في دوما، بـ«تعطيل دخول خبراء منظمة حظر السلاح الكيماوي، وإطلاق النار عليهم». (الحياة)

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن النظام السوري لا يزال يملك القدرة على شن هجمات كيماوية «محدودة» في المستقبل، رغم عدم وجود مؤشرات على استعداده لشن مثل هذه الهجمات. (الشرق الأوسط)

شنت القوات الجوية العراقية، ضربات جوية «مميتة» على مواقع لتنظيم «الدولة الإسلامية» داخل سوريا، من جهة حدود العراق. (الحياة)

قتل 25 عنصراً على الأقل من قوات النظام السوري والمسلحين الموالين لها، في هجوم مفاجئ شنه تنظيم «الدولة الإسلامية» على أطراف مدينة الميادين، شرقي سوريا، بعد ستة أشهر من طرده منها. (الشرق الأوسط)

بعد يوم واحد من نجاته من محاولة اغتيال، قال رئيس أركان الجيش الوطني الليبي الفريق «عبدالرزاق الناظوري»، إنه «من المتوقع أن يعود المشير خليفة حفتر، القائد العام للجيش الوطني، إلى البلاد بعد يومين أو ثلاثة أيام»، لحضور ما وصفه باحتفالات شعبية ورسمية وعسكرية بمناسبة الذكرى الرابعة لانطلاق «عملية الكرامة». (الشرق الأوسط)

قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية «مصطفى صنع الله»، إن خسائر قطاع النفط في ليبيا، بسبب التهريب والسرقة، بلغت 750 مليون دولار سنويا، متحدثا عن آفة تهدد اقتصاد بلاده. (الاقتصادية)

تجددت المواجهات بين القوات الحكومية ومتمردي حركة «تحرير السودان» بقيادة «عبدالواحد نور»، في منطقة جبل مرة بولاية وسط دارفور، وزعمت الحركة مقتل 27 جندياً واستيلائها على أسلحة وذخائر. (الحياة)

أصدر الرئيس السوداني «عمر البشير»، قراراً جمهورياً أعفى بموجبه وزير خارجيته «إبراهيم غندور»، بعد يوم واحد من بيانه أمام المجلس الوطني (البرلمان)، أعلن خلاله أن وزارته تعاني أوضاعاً مالية قاسية، تسبَّبت في عجزها عن دفع الرواتب وإيجارات مقار البعثات الدبلوماسية لسبعة أشهر. (الحياة)

توقع وزير المالية المصري «عمرو الجارحي»، وصول الديون إلى 108% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام المالي الحالي، ووصول عجز الموازنة لـ9.8% من الناتج. (الشرق الأوسط)

دخلت الماكينات الانتخابية للقوى والأحزاب اللبنانية في سباق من أجل استقطاب المغتربين عبر إغرائهم بالانتقال إلى لبنان على نفقتها، من أجل التصويت لمرشحيهم في انتخابات 6 مايو/آيار المقبل. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

هجوم بوينغ صفقة سلاح قطر أمريكا سينما الطاقة تعاون عسكري سهيل 2 الخليج صحف

الرئيس السوداني يقيل وزير الخارجية «إبراهيم غندور»

قطر تشتري منظومة دفاع جوي أمريكية بـ2.5 مليار دولار