مصر.. اجتماعات دولية حول مكافحة الإرهاب بشرق أفريقيا

الجمعة 20 أبريل 2018 12:04 م

شهدت العاصمة المصرية القاهرة، اجتماعات حول مكافحة الإرهاب بدول شرق أفريقيا، شارك فيها ممثلون عن الأمم المتحدة والاتحادين الأفريقي والأوروبي. 

جاء ذلك في البيان الختامي، الصادر عن وزارة الخارجية المصرية، الخميس، بخصوص اجتماعات «مجموعة العمل المعنية ببناء قدرات مكافحة الإرهاب في دول شرق أفريقيا» التي جرت خلال الفترة من 15 إلى 18 أبريل/ نيسان الجاري. 

وأفاد البيان، بأن الاجتماعات جاءت «في إطار المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب»، وهو منصة سياسية غير رسمية متعددة الأطراف تضم في عضويتها 30 دولة من مختلف قارات العالم، انطلق عمله سنة 2011، ويهدف إلى تعزيز نهج استراتيجي طويل المدى لمكافحة الإرهاب. 

وشارك بالاجتماعات، مسؤولون معنيون بمكافحة الاٍرهاب في دول شرق أفريقيا، إضافة لممثلين عن الاتحاد الأوروبي وأعضاء المنتدى العالمي لمكافحة الاٍرهاب من الدول العربية والأوروبية والآسيوية والولايات المتحدة وروسيا والصين وكندا وأستراليا، إلى جانب ممثلين عن الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي، ووفد مصري، وفق البيان. 

واستعرض المشاركون من الدول الأفريقية «الأولويات الرئيسية لدولهم واحتياجاتهم الفنية والمادية لتعزيز قدراتهم في مكافحة الإرهاب (..) للقضاء على هذه الظاهرة وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية والأمنية». 

وناقش المجتمعون «تعزيز جهود دول شرق أفريقيا فى عدة مجالات منها أمن الحدود، وتشريعات مكافحة الاٍرهاب، وبلورة استراتيجيات عمل وطنية واقليمية لمكافحة التطرّف والارهاب، ومكافحة تمويل الاٍرهاب». 

وبخلاف حروب أهلية وصراعات داخلية، تعاني بعض دول شرق أفريقيا من ظاهرة الإرهاب، وبينها الصومال لا سيما مع نشاط حركة «الشباب».

 

  كلمات مفتاحية

اجتماعات مكافحة الإرهاب الخارجية مصر أفريقيا