«لافروف»: أمريكا تبتز تركيا للتخلي عن «إس 400» الروسية

الجمعة 20 أبريل 2018 02:04 ص

استنكر وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، الجمعة، تلميح الولايات المتحدة إلى إمكانية فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة «إس 400» الدفاعية من روسيا، واصفا ذلك بـ «محاولة ابتزاز».

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده الوزير الروسي في العاصمة موسكو، عقب لقاء نظيرته النمساوية «كارين كنايسل»، بحسب وكالة «الأناضول».

وقال «لافروف»: «هذا مثال على محاولة ابتزاز تضمن للشركات الأمريكية منافسة غير عادلة».

وأشار إلى أنه «ينبغي للولايات المتحدة كعضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، أن تنصت لرؤية أمين عام الحلف الذي اعتبر الخطوة التركية قرارا وطنيا».

وأعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والأوراسية «ويس ميتشل»، قبل يومين، أن بلاده قد تفرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة «إس 400» من الجانب الروسي.

وقبل أيام، قال أمين عام الناتو «ينس ستولتنبرغ»، إن «بيع وشراء الأسلحة هو قرار وطني، بالتالي هو ليس قرار الحلف، إنما قرار سيادي مستقل للدول الأعضاء».

ومطلع أبريل/نيسان الجاري، أعلن مستشار الصناعات الدفاعية التركي «إسماعيل دمير»، أن تسليم منظومة صواريخ «إس 400» الروسية إلى تركيا سيبدأ في يوليو/تموز 2019.

وتعد منظومة صواريخ «إس 400» مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضا للصواريخ البالستية متوسطة المدى، وحال استكمال الصفقة، ستكون تركيا أول بلد في حلف شمال الأطلسي «ناتو» يمتلك «إس 400».

وكان الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» أكد في سبتمبر/أيلول الماضي، توقيع صفقة مع روسيا لشراء منظومة صواريخ «إس-400» الدفاعية، في عقد هو الأكبر بين البلدين، وأنه «تم تسديد دفعة أولى».

وشدد «أردوغان» على أن تركيا حرة في القيام بعمليات شراء للأسلحة وفق احتياجاتها العسكرية، مضيفا: «نحن مضطرون لاتخاذ خطوات عسكرية من أجل الدفاع عن أمن بلدنا».

وفي أعقاب الإعلان عن الصفقة أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنها تواصل جهودها لإقناع تركيا بضرورة الامتناع عن شراء منظومات الدفاع الجوية من روسيا.

وأرسلت واشنطن وفودا إلى أنقرة لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك لمحاولة إثنائهم عن إتمام الصفقة مع موسكو.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

إس-400 محاولة ابتزاز الناتو العلاقات التركية الأمريكية لافروف منظومة دفاعية