بالفيديو.. الشرطة النسائية تضرب شابة إيرانية بسبب «حجابها السيء»

الجمعة 20 أبريل 2018 06:04 ص

تداول نشطاء عبر مواقع التواصل في إيران مقطع فيديو مصور، يُظهر عناصر من «الشرطة الأخلاقية النسائية» وهن يضربن امرأة بعنف في مكان عام، ما أثار ردود فعل غاضبة، وسط استنكار رسمي من قبل السلطات في البلاد.

وقال ناشطون مدافعون عن حقوق المرأة في إيران إن الشابة تعرضت للضرب المبرح على يد عناصر من دورية شرطة «الإرشاد»، الخميس، لأن غطاء رأسها لم يكن «كافيا»، ولعدم امتثالها لأوامر الشرطة بوضع حجابها بشكل مناسب.

وفي أول تعليق رسمي على الحادث، استنكرت «معصومة ابتكار»، المسؤولة عن شؤون الأسرة والمرأة في الرئاسة الإيرانية سلوك قوات إنفاذ القانون، معتبرة أنها «قاسية وغير دينية».

وأظهر الفيديو حوارا ساخنا يدور في حديقة عامة بين امرأة تغطي نصف رأسها بحجاب أحمر وتتحدث إلى امرأة ورجل من الشرطة، قبل أن يتطور الأمر وتتدخل نساء أخريات ويعتدين على الشابة بالضرب.

 

 

 

وقد صور أحد المارة، المشهد أثناء مروره في الطريق، قبل أن يتم تداوله بشكل واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ويحظى بمشاهدات واسعة وسط استنكار ضخم من سلوك الشرطة الدينية في البلاد.

وفي مداخلة لحركة «الأربعاء الأبيض» الداعمة لخلع الحجاب في إيران، مع موقع «يورو نيوز»، قالت إحدى الناشطات إن الشخص الذي التقط الحادث يرفض كشف هويته.

وبرزت في الشريط امرأة أخرى وهي تصيح وتطالب الشرطة بالتعامل معها برفق قائلة إنها مصابة بمرض في القلب.

ونددت الناشطة الإيرانية الأسترالية «ريتا باناهي» بتصرف الشرطة مع المرأة، وقالت في تغريدة لها «إنها كانت مرتدية حجابا، لكنها بنظرهم لا تزال غير محتشمة».

وأشارت إلى أن شريط الفيديو وما يظهره من «ضرب وترويع للنساء من قبل شرطة الآداب، يظهر مدى التراجع الذي تشهده إيران». وأرفقت صورا لوالدتها في فترة ما قبل الثورة الإسلامية في إيران، حيث كان الحجاب غير إلزامي حينها، مستنكرة الوضع الحالي في البلاد.

 

 

وقالت الكاتبة والصحفية في جريدة «وول ستريت جورنال»، الإيرانية «فيرناز فاسيهي» إن «الشرطة لم تكتف بضرب المرأة وإهانتها، بل نعتتها بـ«الحيوان» فيما كانت هي تتوسل إليهم تركها وشأنها».

 

 

وذكرت وكالة أنباء «إسنا» أن وزارة الداخلية الإيرانية طلبت «تحقيقا شاملا» حول تعامل الشرطة مع الموضوع.

وانتشرت في الأشهر الأخيرة مقاطع وصور مختلفة لنساء إيرانيات يصورن أنفسهن في الأماكن العامة وهن كاشفات لشعورهن، في حركة احتجاجية ضدّ القانون الذي يفرض عليهن وضع الحجاب بشكل إجباري.

وموخرا شهدت إيران احتجاجات واسعة على الحجاب الإلزامي قابلتها سلطات طهران بعنف وحملة اعتقالات شملت عشرات الإيرانيين.

ويفرض القانون الساري في إيران منذ ثورة 1979 على النساء وضع غطاء الرأس وارتداء ملابس طويلة تستر الجسم في الأماكن العامة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

النساء نساء إيران إيرانيات الحجاب الإلزامي طهران اعتداء تحقيق ضرب

بقص شعرهن وحرق حجابهن.. إيرانيات يعبرن عن غضبهن لمقتل الفتاة مهسا أميني (فيديو)