صحف الخليج تبرز دعوة تفعيل أنشطة «التعاون» وخفض الإنتاج الحكومي

السبت 21 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، دعوة رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ «حمد بن جاسم آل ثاني»، لقادة مجلس التعاون حين قال: «لا تجعلوا خلافاً مفتعلا ليس له أساس يجمّد أنشطة مجلس التعاون بهذا الشكل في هذه الظروف الصعبة».

ونقلت الصحف، عن وكالة التصنيف الائتماني «موديز»، قولها إن معظم دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء الكويت وقطر، ستحتاج إلى خفض الإنفاق الحكومي بشكل أكبر أو زيادة الإيرادات غير النفطية من أجل وقف ارتفاع درجة تآكل أوضاعها المالية.

وكشفت الصحف، أن القطاع العام في دول الخليج يعتبر المهيمن على الإنفاق الصحي، إذ تستأثر الحكومات بنحو 65 إلى 84% من الإنفاق.

واهتمت الصحف، باختيار مجلة «التايم» الأمريكية، ضمن قائمتها لأكثر مئة شخصية مؤثرة في العالم عام 2018، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان».

ولفتت الصحف، إلى توقيع بلدية مدينة أبوظبي، منذ مطلع العام الجاري، عقوداً بقيمة 197 مليون درهم، لتنفيذ 8 مشاريع عبر نظام الشراكة مع القطاع الخاص.

وأشارت إلى توقع البنك الدولي، تعافي نمو الاقتصاد القطري إلى 2.8% عام 2018، وزيادة النمو إلى ما متوسطه 3% في عام 2019 - 2020.

وذكرت الصحف، استدعاء وزارة الخارجية الكويتية، سفير الفلبين لديها، وسلمته مذكرتي احتجاج تتعلقان بالتصريحات التي صدرت من بعض المسؤولين الفلبينيين والتي تنطوي على إساءة بالغة للكويت.

وأبرزت الصحف، توصية لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني، بالتمسك بقراره السابق، حول تعديل نشاط الاحتياطي للأجيال المقبلة.

ولفتت الصحف، إلى تتويج مطار مسقط الدولي، بجائزة أفضل مشروع تطوير سياحي في الشرق الأوسط لعام 2018، ضمن جوائز السفر العالمية.

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

اختارت مجلة «التايم» الأمريكية، ضمن قائمتها لأكثر مئة شخصية مؤثرة في العالم عام 2018، ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان»، إضافة إلى عدد من رؤساء دول العالم. (الحياة)

ارتفعت قيمة أصول الصناديق الاستثمارية السعودية إلى 110 مليارات ريال (29.4 مليار دولار) نهاية عام 2017، في مقابل 21.4 مليار ريال (5.7 مليار دولار) نهاية عام 1997، أي بنسبة 414%. (الاقتصادية)

أوضحت وزارة التجارة والاستثمار السعودية، أن التعديلات الجديدة على نظامي الشركات والسجل التجاري، جاءت بهدف تعزيز تنافسية المملكة في مؤشرات تقرير ممارسة الأعمال المعد من البنك الدولي (مؤشر بدء النشاط ومؤشر حماية أقلية المستثمرين). (الشرق الأوسط)

ينطلق في العاصمة السعودية الرياض، الأحد، مؤتمر اقتصادي يعنى بقياس مدى التزام الشركات السعودية المدرجة في سوق الأسهم «تداول»، بمبادئ حوكمة الشركات، وتطبيق أفضل الممارسات في هذا المجال. (الشرق الأوسط)

أبرمت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، ونظيرتها الفليبينية أخيراً، اتفاقاً جديداً لتنظيم استقدام العمالة، ينتظر أن يسهم في ضبط كلف استقدام العمالة وتبسيط الإجراءات. (عكاظ)

تواصل شركة «أرامكو» السعودية، أبحاثها العلمية لتطوير أنشطتها التشغيلية من خلال حلول مبتكرة تواكب تقنيات الإنتاج والخدمات في مختلف قطاعاتها، وذلك في إطار التوسع التقني الذي يوفر كثيراً من المزايا التي تتعلق بالكفاءة والسلامة، ويرفع مستويات الموثوقية ويعزّز قدراتها في تطوير أعمالها. (الشرق الأوسط)

كشف المدير التنفيذي لبرنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة «عبدالرحمن الجساس»، أن عدد السائحين الوافدين بين عامي 2015 و2016 بلغ نحو مليون سائح، بإنفاق تجاوز ثلاث أضعاف ما ينفقه السائح المحلي. (الحياة)

الإمارات

وقعت بلدية مدينة أبوظبي، منذ مطلع العام الجاري، عقوداً بقيمة 197 مليون درهم، لتنفيذ 8 مشاريع عبر نظام الشراكة مع القطاع الخاص. (الاتحاد)

احتلت دبي المرتبة الأولى إقليمياً على مؤشر تطور أنظمة النقل في المدن العالمية 2018، والذي أصدرته مؤسسة «آرثر دي ليتل» Arthur D. Little البحثية، والذي يقيس مستوى تطور أنظمة النقل وعناصر الابتكار والأداء فيها. (الخليج)

يبدأ صرح «زايد المؤسس»، صباح الأحد استقبال زواره، حيث من المقرر أن يتم فتح الأبواب مجاناً للجمهور طوال أيام الأسبوع. (الخليج)

حل «ماجد الفطيم» في المركز 254 عالميا بثروة 6.5 مليارات دولار، و«عبدالله الغرير» في المركز 329 بثروة 5.49 مليارات دولار، و«حسين سجواني» في المركز 434 بثروة 4.56 مليارات دولار، ضمن قائمة الأغنى عالميا وفقا لتصنيف أجرته «بلومبرغ». (البيان)

قطر

يصل رئيس سيراليون «جوليوس مادا بيو»، إلى الدوحة السبت، لعقد جلسة مباحثات مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، لتعزيز العلاقات الثنائية، وسبل تطوير مجالات التعاون بين البلدين، وعددًا من القضايا ذات الاهتمام المشترك. (العرب)

عقدت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، جلسة مباحثات ثنائية مع مجلس الأعمال الأمريكي القطري، بمدينة رالي بولاية كارولاينا الشمالية وهي المحطة الأخيرة للحراك، لأعضاء الوفد المشارك في الجولة القطرية، استعرضت خلالها كيفية إنشاء وتسهيل الأعمال والتعريف بمجتمع الأعمال الأمريكي. (الراية)

توقع البنك الدولي، تعافي نمو الاقتصاد القطري إلى 2.8% عام 2018، وأن يزيد إلى ما متوسطه 3% في عام 2019 - 2020. (العرب)

واصلت بورصة قطر، ارتفاعها للأسبوع الثالث على التوالي، حيث سجل مؤشر السوق نموا نسبته 3.12% بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، بعد أن أضاف نحو 278 نقطة إلى رصيده وأغلق عند 9196.6 نقطة. (الوطن)

حددت وزارة الصحة العامة القطرية، 7 أهداف وطنية، ضمن الأسس الرئيسية لاستراتيجيتها 2018-2022 التي أطلقتها مؤخرا تتعلق بصحة الأطفال والمراهقين وصحة النساء والعاملين بالقطاع إلى جانب الصحة النفسية وصحة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن. (الراية)

الكويت

وضعت الحكومة الكويتية، سيناريوهات عدة لاستحقاقات الوضع السياسي القائم خصوصا لجهة مواجهة الاستجوابين المدرجين على جدول الأعمال أولهما «النفط»، والثاني مساءلة رئيس الوزراء الشيخ «جابر المبارك»، بالإضافة إلى استجواب النائب «صالح عاشور» للوزيرة «هند الصبيح» وهو ما تترقبه السلطة التنفيذية الأسبوع الجاري. (الأنباء)

نفت شركة الخطوط الجوية الكويتية، دراسة الاتحاد الأوروبي إيقاف تشغيل رحلات الخطوط الجوية الكويتية إلى بعض المحطات الأوروبية. (القبس)

استدعت وزارة الخارجية الكويتية، سفير جمهورية الفلبين لديها، وسلمته مذكرتي احتجاج تتعلقان بالتصريحات التي صدرت من بعض المسؤولين الفلبينيين والتي تنطوي على إساءة بالغة للكويت. (الأنباء)

كشف سفير الفلبين لدى الكويت «ريناتو بدرو فيلا»، أن سفارة بلاده تنفذ بالفعل عمليات خاصة، تتمثل في «إنقاذ العاملات المنزليات من مخدوميهن، وانتظارهن أمام المنازل التي يعملن بها، ثم نقلهن إما إلى السفارة أو إلى المستشفى». (الراي)

وضعت وزارة الكهرباء والماء الكويتية، خطة لزيادة حصتها من الغاز المسال لتلبية الحاجة التشغيلية لمحطاتها العاملة على الغاز خلال هذا الصيف. (الأنباء)

واصلت إدارة الانتخابات استقبال مرشحي المجلس البلدي في الكويت 2018، حيث ارتفع العدد الإجمالي إلى 65 مرشحا بينهم امرأة واحدة. (السياسة)

قال رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي البرلمانية في الكويت «عدنان عبدالصمد»، إن هناك تلاعباً في تعيين الكويتيين والوافدين والقياديين، خصوصاً في الهيئات التي لا يشملها قانون الخدمة المدنية. (الراي)

البحرين

أوصت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب البحريني، بالتمسك بقراره السابق حول تعديل المادة (4) من القانون رقم (28) لسنة 2006 بشأن الاحتياطي للأجيال القادمة. (الوطن)

قدرت إحصائية حديثة، نسبة التمدن (التحضر) في البحرين بـ88.9%، حيث جاءت في الترتيب الثالث عربيًّا. (البلاد)

أكد وزير النفط البحريني الشيخ «محمد بن خليفة آل خليفة»، أن بلاده لم ترتبط بأي عقود لتوريد الغاز حتى اللحظة، مشيراً إلى أن البحرين تعمل على إنجاز مشروعين للغاز بطاقة تشغيلية تصل إلى 1.1 مليار قدم مكعب، أحدهما مشروع مرفأ الغاز المسال باستثمارات تصل إلى 1.3 مليار دولار. (الشرق الأوسط)

كشفت مصادر أن شركة «طيران الخليج القابضة»، ستستحوذ على 45% من شركة خدمات مطار البحرين «باس» خلال الفترة المقبلة، بينما تشهد المملكة تشييد توسعة مطار البحرين التي يتوقع الانتهاء منها نهاية الربع الثالث 2019. (الوطن)

يبحث مجلس النواب البحريني، في جلسته المقبلة، تعديل مادة في قانون الإجراءات الجنائية يهدف إلى توفير السلامة والحماية للأشخاص ذات الصلة بالدعاوى المبلغين والخبراء بجانب المجني عليهم، والشهود، ومن يدلون بمعلومات في الدعوى. (أخبار الخليج)

كشفت إحصائيات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية البحرينية، أن نسبة البحرنة الإجمالية حالياً في القطاع الخاص 23%، وتختلف حسب حجم المؤسسات، حيث ترتفع إلى 31% في المؤسسات التي يبلغ عدد العاملين فيها 10 فأكثر، وتنخفض النسبة إلى 9% في المؤسسات الصغيرة. (الوطن)

عمان

استعرضت سلطنة عمان، الرؤية الشاملة للخطة الخمسية التاسعة، ودور المجلس الأعلى للتخطيط في الإشراف على المقترحات، وصياغة استراتيجيات برامج التنمية، وذلك أمام الجمعية العمانية البريطانية بمقرها في لندن. (الراية)

توج مطار مسقط الدولي، بجائزة أفضل مشروع تطوير سياحي في الشرق الأوسط لعام 2018، ضمن جوائز السفر العالمية والتي أقيمت في إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات، في حين حصد الطيران العماني لقب شركة الطيران الأفضل في الشرق الأوسط عن فئتي درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية. (الوطن)

شؤون خليجية

وجه رئيس الوزراء القطري السابق الشيخ «حمد بن جاسم آل ثاني»، نداء لقادة مجلس التعاون قائلا: «لا تجعلوا خلافاً مفتعلا ليس له أساس يجمّد نشاطات مجلس التعاون بهذا الشكل في هذه الظروف الصعبة»، مؤكداً أن «هذا الخلاف يمكن أن يستمر لفترة طويلة رغم أنه تجاوز كل الحدود في طرق وأساليب التعاطي مع الأزمات». (الشرق)

قالت وكالة التصنيف الائتماني «موديز»، إن معظم دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء الكويت وقطر، ستحتاج إلى خفض الإنفاق الحكومي بشكل أكبر أو زيادة الإيرادات غير النفطية من أجل وقف ارتفاع درجة تآكل أوضاعها المالية. (البلاد)

أشار تقرير نشرته مجلة «فوربس»، إلى أن القطاع العام في دول الخليج يعتبر المهيمن على الإنفاق الصحي، إذ تستأثر الحكومات بنحو 65 إلى 84% من الإنفاق. (الراي)

استأنفت السلطات العراقية، دفع التعويضات للكويت بسبب قرار الرئيس الأسبق «صدام حسين»، غزوها عام 1990، مع الموافقة على مبلغ 90 مليون دولار. (الحياة)

اعترضت قوات الدفاع الجوي السعودي، صاروخاً باليستياً أطلقته ميليشيات الحوثيين في اتجاه مدينة جازان جنوب المملكة، ما أدى إلى تدميره وتناثر شظاياه على أحياء سكنية من دون تسجيل أضرار أو إصابات. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

استشهد 4 شباب فلسطينين، برصاص القوات الإسرائيلية، في وقت توافد آلاف الفلسطينيين على طول حدود غزة، في إطار حركتهم الاحتجاجية «مسيرة العودة الكبرى». (الحياة)

جدد وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، تأكيد بلاده نيتها تزويد دمشق بمنظومة صاروخية متطورة من طراز «إس 300»، في وقت هدد فيه مسؤول إسرائيلي سابق بقصف هذه المنظومة إذا سلمت إلى دمشق. (الشرق الأوسط)

حذرت روسيا من هندسة جيوسياسية، تخالف الاتفاقات الدولية في شأن تسوية الأزمة السورية، ودفعت في اتجاه حل سياسي يطوي صفحة «الفبركة الكيمياوية»، ويضمن دوراً مهماً لمسار آستانة ومؤتمر سوتشي مع تجديد مفاوضات جنيف. (الحياة)

تفاقم التراشق غير المسبوق للتهديدات بين إيران و(إسرائيل)، بإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو»، عن الاستعداد لمواجهة إيران بأي ثمن، والرد الإيراني على لسان نائب قائد الحرس الثوري «حسين سلامي» بفتح جبهتين من الغرب والشمال على الصعيدين الصاروخي والحرب البرية. (الشرق الأوسط)

واصل نظام «بشار الأسد» في سوريا، حملته العسكرية لتعزيز انتصاراته في جنوب العاصمة دمشق، حيث كثف القصف على مناطق سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية» في مخيم اليرموك والحجر الأسود، بالتزامن مع البدء في تنفيذ اتفاق لإجلاء فصائل المعارضة من جبال القلمون، وإعلانه منطقة الضمير «خالية من الإرهاب». (الحياة)

جدد رئيس الجمهورية اللبناني «ميشال عون»، تأكيد أن «لبنان لن يكون بلداً معتدياً لكنه يرفض أي اعتداء على أراضيه»، وذلك خلال استقباله قائد القيادة الوسطى في الجيش الأمريكي الجنرال «جوزيف فوتيل»، لبحث التعاون القائم بين الجيشين اللبناني والأمريكي والمساعدات التي قدمتها الولايات المتحدة للمؤسسات الأمنية اللبنانية، خصوصاً الجيش. (الشرق الأوسط)

تبدو الانتخابات البرلمانية العراقية، المقرر إجراؤها في 12 مايو/أيار المقبل، كأنها أشبه بانتخاب رئيس وزراء أكثر من كونها انتخابات برلمانية ستؤدي في النهاية إلى اختيار مرشح الكتلة النيابية الأكثر نواباً، طبقاً لقواعد اللعبة الديمقراطية. (الشرق الأوسط)

توفي قائد الجيش الجنرال «جيمس أجونق»، في القاهرة، بعد معاناته من مرض استمر لوقت قصير. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية مجلس التعاون استثمار الفلبين تكويت بن سلمان الخليج صحف