صحف مصر ترصد غلاء الأسعار وتتخوف من تهجير «جزيرة الوراق»

السبت 21 أبريل 2018 06:04 ص

حفلت الصحف المصرية، الصادرة صباح السبت، بالأخبار الاقتصادية، حيث نشرت صحيفة الوطن إشادة كل من رئيس مجموعة البنك الدولي، ورئيس صندوق النقد الدولي بالإصلاحات الاقتصادية، وكشفت عن تمثيل الغاز الطبيعي نسبة أكثر من 75% من إجمالي احتياطيات مصر البترولية.

ورصدت صحف القاهرة ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة بشكل كبير قبيل شهر رمضان المبارك، واحتفت بارتفاع الصادرات السلعية المصرية لأسواق دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي، بنسبة 21%.

وقالت إن «جزيرة الوراق» الواقعة في نهر النيل قبالة القاهرة أصبحت على «رادار التطوير» وسط مخاوف من الأهالي بإجبارهم على التهجير القسري وترك منازلهم، بينما تابعت الغضب في الوسط الفني على كاتبة كويتية عايرت ممثلة مصرية بتقدمها في العمر بدعوى فقدان جمالها الأسطوري في سبعينيات القرن الماضي.

وألقت الصحف الضوء على المذيعة «هدى قطب» الأمريكية من أصول المصرية التي وضعتها مجلة «التايم» الأمريكية ضمن قائمة 100 شخصية وصفتهم بأنهم الأكثر تأثيرا خلال العام الحالي، وكشفت عن تسريبات قوية باختيار رابطة اللاعبين المحترفين ببريطانيا لاعب المنتخب المصري ونادي ليفربول الإنجليزي «محمد صلاح» نجم الموسم في «البريميرليج».

إشادة البنك الدولي

ونشرت صحيفة «الوطن» إشادة رئيس مجموعة البنك الدولي، «جيم كيم»، بالإصلاحات الاقتصادية المصرية، واستقطاب وجذب مصر المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وذلك خلال الاحتفالية بمرور 30 عاما على تأسيس الوكالة الدولية لضمان الاستثمار متعددة الأطراف «ميجا» والذي أقيم خلال اجتماعات فصل الربيع السنوية للبنك الدولي في واشنطن.

وأكد «كيم» وجود تجارب عدة ناجحة للإصلاح الاقتصادي منها مصر وأن الاستثمار في البنية الأساسية من أسباب النجاح

كما أشاد رئيس صندوق البنك الدولي ببرنامج الاصلاح الاقتصادي المصري والمشاريع التي تقيمها مصر والخطوات الجريئة التي اتخذتها الحكومة في هذا الشأن ومنها مشروع محطة الطاقة الشمسية في بنبان في أسوان والذي اشتركت فيها «ميجا».

75% غاز طبيعي

وأبرزت صحيفة «الشروق» تصريحات وزير البترول والثروة المعدنية المصري، «طارق الملا»، التي قال فيها إن الغاز الطبيعي يمثل نسبة أكثر من 75%، من إجمالي احتياطيات مصر البترولية، و25% للزيت الخام مما يجعله مصدر الطاقة الأولية الأمثل لتلبية جانب كبير من الطلب المحلى، وفقا لبيان الوزارة.

جاء ذلك خلال انعقاد الاجتماع السنوي، للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للغاز برئاسة «ديفيد كارول» رئيس الاتحاد والذى نظمته جمعية الغاز المصرية عضو الاتحاد الدولي للغاز.

وأضاف الوزير، أن قطاع البترول تمكن من تقليل الفجوة بين العرض والطلب من خلال وضع 4 مشروعات غازية كبرى على الإنتاج خلال عام واحد، وهي حقول ظهر وأتول ونورس وغرب دلتا النيل (شمال الإسكندرية) بإنتاج مشترك حوالى 1.6 مليار قدم مكعب غاز يوميا وأن مصر في طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز نهاية عام 2018.

زيادة الصادرات للسوق الأوروبية

واحتفت صحيفة «أخبار اليوم» بارتفاع الصادرات السلعية المصرية لأسواق دول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي، بنسبة 21%، لتصل قيمتها إلى نحو 8.1 مليار يورو، مقابل 6.7 مليار يورو خلال عام 2016، وفقا لما أعلنه وزير التجارة والصناعة «طارق قابيل».

وبحسب «قابيل»، فإن الزيادة الكبيرة فى الصادرات المصرية لهذه الأسواق ساهم فى نمو حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي، خلال العام الماضي ليبلغ نحو 28 مليار يورو مقابل 27.3 مليار يورو خلال عام 2016.

جاء ذلك فى سياق أحدث تقرير تلقاه الوزير من المكتب التجاري المصري ببروكسل، حول تطور حركة التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي.

وأضاف «قابيل»، أن الاتحاد الأوروبي يمثل سوق التصدير الأهم لمصر ويستحوذ على نسبة 22.7% من الصادرات المصرية للأسواق الخارجية.

ارتفاع أسعار الخضراوات والفاكهة

ورصدت صحيفة «الشروق» ما شهدته أسعار الخضراوات والفاكهة، من ارتفاع ملحوظ بأسواق التجزئة على مدار الأسبوع الماضي، بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان، والذي أرجعه عدد من التجار إلى تقلبات درجات الحرارة وزيادة نسبة الفاقد، بينما عاودت أسعار الموز والطماطم الانخفاض بعد موجة الغلاء التى ضربتهم الفترة الماضية، بحسب ما أكده الباعة.

وقال المدير التنفيذي لسوق العبور، «محمد شرف»، إن الأسعار فى سوق الجملة منخفضة للغاية مقارنة بأسعار التجزئة، موضحا أن سعر كيلو الفاصوليا فى الجملة يسجل 7 جنيهات، والطماطم بـ 2.5 للجملة (الدولار الأمريكي الواحد يساوي 17.55 جنيه).

واقترح «شرف»، على المواطنين أن يقوم كل واحد فى الشهر بتجميع ما يريده أصحابه وأقاربه من متطلبات الخضراوات والفاكهة، والذهاب لسوق العبور لشرائها بأسعار الجملة لمواجهة ارتفاع أسعار التجزئة، وذلك سيوفر لهم الكثير من فارق السعر بين أسعار الجملة والتجزئة.

وفى السياق ذاته، عبر «محمد عبده» موظف بالقطاع الخاص، عن استيائه من ارتفاع الأسعار مرة أخرى؛ لأنها تعد من السلع الاستهلاكية الضرورية له، متمنيًا انخفاض الأسعار إلى معدلاتها الطبيعية، منوهًا إلى أنه فى حالة ارتفاع سلعة استراتيجية يتم اتباع سياسة التقشف فى عملية الشراء للمساهمة فى توفير بعض المصروفات لمواجهة باقى المتطلبات.

مخاوف التهجير بـ«جزيرة الوراق»

وقالت صحيفة «اليوم السابع» إن «جزيرة الوراق» الواقعة داخل مياه نهر النيل قبالة الجزء الشمالي من محافظة القاهرة، أصبحت على «رادار التطوير»، وذلك بعد إنهاء إعداد مخطط تطوير جزيرة الوراق بالتعاون مع كبرى المكاتب الاستشارية، بينما من المقرر أن تشرف الهيئة الهندسية التابعة للقوات المسلحة على التنفيذ.

وكشفت مصادر مطلعة داخل هيئة المجتمعات العمرانية، أنه سيتم اعتبار منطقة جزيرة الوراق التى تم ضمها للهيئة، «أحد المشروعات التى ستتولى الهيئة تطويرها»، بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وهيئة التخطيط العمرانى، وليس مدينة جديدة، وذلك وسط مخاوف بين الأهالي القاطنين للجزيرة من تهجيرهم وإجبارهم على ترك منازلهم.

ولفتت المصادر إلى أنه من المخطط أن يكون مشروعا سكنيا سياحيا على طراز رفيع، يضاهى المشروعات الكبرى، وخاصة أن المنطقة تقع على موقع استراتيجى وعلى النيل وهو ما يضيف لهذه المنطقة مزايا كبرى يمكن الاستفاد منها خلال إعداد المخطط التفصيلى للمشروع بالكامل.

ونقلت الصحيفة عن نواب في مجلس النواب المصري (البرلمان) محاولتهم طمأنة أهالي الجزيرة، وتأكيد أن خطة تطوير جزيرة الوراق لن تضر أحدا، وأنه لا إجبار لمواطن على ترك منزله، كما لن يتم تهجيرهم قسرا من منازلهم. 

الغضب على «فجر السعيد»

وتابعت صحيفة «المصري اليوم» موجة الغضب التي تواجهها الكاتبة الكويتية، «فجر السعيد»، من داخل الوسط الفني، بعد أن رفض عدد من الفنانين ما ذكرته «فجر»، عندما نشرت صورا للممثلة المصرية «نجلاء فتحي» بعد أن تقدم بها العمر ونصحتها بعدم الظهور مجددا حفاظا على صورتها لدى جمهورها، وهو ما أحدث ردود أفعال غاضبة.

وكانت «نجلاء فتحي»، التي اشتهرت قديما بجمالها، قد ظهرت في عدة صور خلال الأيام الماضية مع الممثلة «يسرا» وفريق مسلسل «لدينا أقوال أخرى»، بالعين السخنة، وهي الصور التي علقت عليها «فجر» مطالبة الممثلة المصرية بعدم نشر صور حديثة لها وهي في سن متقدم، وقارنتها بصور زميلاتها مثل «ميرفت أمين» و«إيناس الدغيدي» ونصحتها بأن تستخدم أسرارهم لاسترجاع جمالها مرة أخرى، وهو ما اعتبره عدد من الجمهور معايرة لـ«نجلاء» بتقدمها في العمر.

وانبرت أعداد من الوسط الفني في الدفاع عن الممثلة المصرية ومهاجمة «فجر» التي أصرت على موقفها، وأرجعت السبب في هجومها على «نجلاء» إلى موقف الأخيرة المؤيد لثورة 25 يناير/كانون الثاني، وكذلك موقف زوجها الكاتب الصحفي «حمدي قنديل» المعارض للرئيس الأسبق «حسني مبارك».

المصرية «هدى قطب»

وألقت صحيفة «المصري اليوم» الضوء على الإعلامية المصرية بشبكة «إن بي سي» «هدى قطب» التي وضعتها مجلة «التايم» الأمريكية ضمن قائمة 100 شخصية وصفتهم بأنهم الأكثر تأثيرًا خلال العام الحالي.

وانضمت «هدى قطب» في أوائل العام الجاري بالشبكة الشهيرة، وهي من مواليد 9 أغسطس/آب عام 1964 في مدينة نورمان بولاية أوكلاهوما الأمريكية، وهي ابنة لعائلة مصرية، ونشأت في مدينتي مورجانتاون والإسكندرية بولاية فيرجينيا.

وتعيش «قطب»، في نيو أورليانز بولاية لويزيانا منذ تسعينيات القرن الماضي، وتخرجت من مدرسة «هانت هاي» عام 1982، ثم انضمت إلى جامعة فريجينيا للتكنولوجيا، وأثناء دراستها انضمت إلى نادي «دلتا» النسائي، ثم حصلت على بكالوريوس في الصحافة التليفزيونية.

وألفت «هدى قطب» كتابًا عنوانه «كيف نجوت من منطقة حرب، شعر متساقط، وسرطان»، وحصل على أعلى نسبة مبيعات في عام 2010، كما حصلت على جائزة إيمي لمشاركتها كمذيعة في برنامج اليوم.

«صلاح».. الأفضل في «البريميرليج»

وكشفت صحيفة «الأهرام» عن تسريبات قوية باختيار رابطة اللاعبين المحترفين ببريطانيا لاعب المنتخب المصري ونادي ليفربول الإنجليزي «محمد صلاح» نجم الموسم فى البريميرليج.

وقالت إنه وسط حالة من الترقب وتسريبات قوية بأن الجائزة تتجه لنجم مصر «محمد صلاح»، ترفع رابطة اللاعبين المحترفين في العاشرة من مساء الأحد الستار عن هوية الفائز بجائزة أفضل لاعب في إنجلترا لعام 2018، علي هامش الحفل السنوي الذي تقيمه بالعاصمة البريطانية «لندن»، وسط منافسة بين كل من «كيفن دي بروين» و«ليروي ساني» و«رحيم ستيرلنج» و«ديفيد دي خيا» و«هاري كين» علي الجائزة.

وكشفت تقارير صحفية بريطانية من مصدر قريب من كواليس عمليات التصويت، أن «صلاح» فاز بالفعل بالجائزة، وغدا سيتم تسليمه إياها، ليُصبح ثاني لاعب عربي يظفر بها بعد «رياض محرز»، الذي فعلها قبل عامين، وذلك رغم أن التوقعات كانت تصب في مصلحة «بروين» حتي فبراير/شباط الماضي. 

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية فجر السعيد أسعار خضراوات فاكهة نجلاء فتحي جزيرة الوراق تهجير هدى قطب محمد صلاح