لبنان يرحل «سعدالدين إبراهيم» بعد زيارته لـ(إسرائيل)

السبت 21 أبريل 2018 08:04 ص

ذكر مصدر أمني مسؤول في وزارة الداخلية المصرية، أن السلطات اللبنانية رحلت، الجمعة، رئيس مركز أمناء ابن خلدون للدراسات الاجتماعية، «سعدالدين إبراهيم» إلى القاهرة.

وأوضح المصدر، حسبما نقلته وسائل إعلام مصرية، أن الإدارة العامة لشرطة ميناء القاهرة الجوي أبلغت بوصول «إبراهيم»، «مرحلا» إلى البلاد، على متن طائرة ركاب تابعة للخطوط المصرية قادمة من بيروت.

وأوضح المصدر أن «إبراهيم» غادر مصر، وتوجه إلى بيروت بقصد إلقاء محاضرة في الجامعة الأمريكية بعنوان «مستقبل ثورات الربيع العربي».

وتابع «عقب وصول سعد الدين إبراهيم إلى لبنان، رفضت السلطات اللبنانية دخوله وفقا للقانون اللبناني بسبب إلقائه محاضرة خلال أوائل العام الجاري في جامعة تل أبيب».

ولفت المسؤول إلى أن «سعد الدين إبراهيم، متهم في إطار 5 قضايا تبديد، وأبلغ بها لدى وصوله بيروت، واطلع على الإجراءات اللازم اتخاذها ضد الأحكام الصادرة بحقه».

وأكدت مصادر أن «إبراهيم» تم منعه من دخول بيروت على خلفية زيارته الأخيرة لـ(إسرائيل).

وكان «إبراهيم» زار (إسرائيل)، في يناير/كانون الثاني الماضي، بناءً على دعوة من جامعة تل أبيب، في مؤتمر نظمته عن مصر والثورات العربية، وواجه خلاله هجومًا من طلاب فلسطينيين اتهموه بـ«التطبيع».

بينما اتهمه المحامي «سمير صبري» -المعروف بتأييده للنظام المصري- في بلاغ للنيابة العامة، بـ«الخيانة والتطبيع» مع (إسرائيل) من خلال إلقاء محاضرة في تل أبيب، مطالبًا بإحالته للمحاكمة الجنائية.

ودافعت السفارة الإسرائيلية بالقاهرة عن الزيارة، وقالت إنه «بناء على معاهدة السلام بين مصر و(إسرائيل) (1979) فإن كل المصريين مرحب بهم لزيارة (إسرائيل) وإجراء حوار مع المجتمع الإسرائيلي».

واعتبرت السفارة مناهضة زيارة مواطن مصري لـ(إسرائيل) «فكرة أكل عليها الدهر وشرب، ولا تمت للواقع بصلة».

وأضافت أن «التعاون بين شعوب المنطقة هو المفتاح الرئيسي للاستقرار والازدهار الاقتصادي».

وعلى المستوى الرسمي، تقيم مصر علاقات سياسية واقتصادية مع الجانب الإسرائيلي، كان آخرها عودة السفير الإسرائيلي إلى القاهرة مؤخرًا بعد غياب منذ ثورة 25 يناير/كانون الثاني 2011.

وفي الوقت نفسه تواجه هذه العلاقات رفضًا على المستوى الشعبي.

وفي مارس/آذار 2016، وافق البرلمان المصري على إسقاط عضوية النائب المستقل «توفيق عكاشة»، على خلفية لقائه السفير الإسرائيلي السابق، «حايين كوريين»، قبلها بأسبوع.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

لبنان سعدالدين إبراهيم جامعة تل أبيب مطار القاهرة