العائلات السعودية تتدفق على أول عروض السينما

السبت 21 أبريل 2018 08:04 ص

تدفقت عشرات الأسر السعودية، لمشاهدة عروض السينما في بلادهم، لأول مرة منذ 35 عاما، وسط احتفالات بعودة السينما التي كانت تعتبر مفسدة وتتنافى مع تعاليم الإسلام، وشكوى من ارتفاع أسعار تذاكرها.

وعرضت تذاكر الفيلم الأمريكي «النمر الأسود» للبيع على الإنترنت عند منتصف الليل بسعر 75 ريالا (20 دولارا)، للتذكرة وبيعت خلال دقائق، في خطوة اعتبرها مراقبون تأييدا من الجمهور السعودي للخطوة الجديدة.

وفي قاعات السينما، بمركو الملك عبدالله المالي، في الرياض، التقط السعوديون صور ذاتية (سلفي)، في بهو السينما، واصطفوا طوابير لشراء حبوب الذرة المحمصة (الفيشار).

وقال الرجل الذي يرشد الناس لمقاعدهم داخل دار السينما: «يبدو أن حدثا تاريخيا يحدث هنا».

وقبل العرض الرئيسي شاهد الجمهور فيلما قصيرا عن تاريخ الأفلام، ومقطعا من مقابلة أجراها تليفزيون أمريكي مع الأمير «محمد بن سلمان»، وإعلان لشركة «كوكاكولا» للمشروبات الغازية، يتضمن نساء وهن يقدن السيارات.

واشتكى سعوديون، من قيود فرضتها إدارة السينما، على اختلاط الجنسين، وارتفاع سعر التذكرة، وقالوا إن «بث خدمة نتفليكس يبقى خيارا أقل تكلفة».

وفي وقت سابق الجمعة، كشفت شركة الترفيه للتطوير والاستثمار الأمريكية «AMC» المشغل الأول للسينما في المملكة، أن وزارة الثقافة والإعلام والهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالسعودية، وضعتا نظاما للرقابة والتصنيف، لضمان احترام الأعراف المحلية والتزامها عند عرض الأفلام في دور السينما بالمملكة، فيما سيتم تقديم عروض للعائلات فقط، مع أخذ مواقيت الصلاة في الاعتبار.

وعن أسعار التذاكر، قال المدير التنفيذي لشركة «AMC» «آدم آرون»: «لا نستطيع الإجابة نيابة عن مشغلي دور السينما الآخرين، لكن أول دار سينما لشركة إيه إم سي في السعودية ستقدم تجربة مشاهدة ممتازة وسعرا معقولا، مقارنة مع البلدان الأخرى».

وكان وزير الإعلام السعودي «عواد العواد»، ومسؤولو شركة «AMC»، دشنوا انطلاقة السينما رسميا الأربعاء، فيما أجرت وزارة الثقافة تعديلا يقضي بفتح أبواب السينما للجمهور بداية من الجمعة، بدلا من الموعد المقرر بعد أسبوع.

وقالت «فوكس سينما»، الخميس الماضي إنها نالت رخصة لتشغيل قاعات عرض سينمائي في السعودية، وإنها ستفتح دار عرض مزودة بأربع شاشات في الرياض خلال أيام.

ومن المقرر افتتاح ثلاث شاشات عرض إضافية في الربع الثالث من عام 2018، في مركز الملك عبدالله المالي، في خطوة تعكس بداية الشراكة، والتي يتوقع أن تشهد افتتاح بين 30 و40 مجمعا سينمائيا في 15 مدينة رئيسية، في السنوات الخمس المقبلة، وما يراوح 350 دار عرض يضم أكثر من 2500 شاشة، في 25 مدينة سعودية، بحلول 2030، وذلك على أمل تحقيق مبيعات تذاكر بنحو مليار دولار سنويا.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سينما السعودية النمر الأسود عائلات حضور عائلي