عائلة «البطش» تتهم «الموساد» باغتيال نجلها في ماليزيا

السبت 21 أبريل 2018 09:04 ص

اتهمت عائلة الأكاديمي الفلسطيني «فادي البطش»، الموساد الإسرائيلي بالوقوف خلف حادثة اغتيال نجلها بماليزيا.

وقالت عائلة «البطش» في بيان صحفي، «نحن كعائلة نتهم جهاز الموساد الإسرائيلي بالوقوف خلف حادثة اغتيال الدكتور فادي، الباحث في علوم الطاقة».

وطالبت العائلة السلطات الماليزية «بإجراء تحقيق عاجل لكشف المتورطين بالاغتيال قبل تمكنهم من الفرار».

وفي السياق، أفاد سفير دولة فلسطين لدى ماليزيا «أنور الآغا»، أن «البطش يعيش في ماليزيا منذ 10 سنوات، وعمل محاضرا في مجال الهندسة الكهربائية في إحدى الجامعات الخاصة».

وأقدم مسلحان مجهولان على اغتيال الأكاديمي الفلسطيني «فادي البطش»، أثناء توجهه لصلاة الفجر السبت في منطقة سكنه بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

و«فادي البطش» (35 عاما) -وهو حاصل على شهادة الدكتوراه في الهندسة الإلكترونية- يعمل محاضرا في جامعة ماليزية خاصة، وهو في الأصل من سكان مدينة جباليا في قطاع غزة، وهو متزوج وله ثلاثة أطفال.

و«البطش» عالم متخصص في الهندسة الكهربائية، وحصل على عدد من الجوائز العلمية، أبرزُها جائزة منحة «خزانة» الماليزية عام 2016 كأول عربي يتوج بها، كما حصل على براءات اختراع عدة لتطويره أجهزة إلكترونية ومعادن لتوليد الكهرباء.

وخلال رحلته الدراسية، نشر «البطش» عددا من الأبحاث العلمية المحكمة، وشارك في مؤتمرات دولية في اليابان وفي بريطانيا وفنلندا وغيرها.

ويأتي اغتيال «البطش»، بعد يوم من تهديد وزير الاستخبارت الإسرائيلي، بإمكانية استئناف عمليات الاغتيالات ضد قيادات حركة المقاومة الإسلامية «حماس» في قطاع غزة، وذلك ردا على أي هجوم يتعرض له جيش الاحتلال.

وفي تغريدة له على «تويتر»، قال وزير الاستخبارات والمواصلات، «يسرائيل كاتس»، الجمعة، إنه «يجب أن تعرف حماس أن أي هجوم على قادة الجيش الإسرائيلي على حدود غزة سيؤدي فورًا إلى تجديد عمليات القتل المستهدفة لقيادة حماس».

وعلى مدى سنوات، اغتالت (إسرائيل) عشرات القادة الفلسطينيين في غزة، خاصة بقصف منازل وسيارات تواجدوا فيها، وتضم قائمة الذين اغتالهم جيش الاحتلال مؤسس حركة «حماس» الشيخ «أحمد ياسين»، وزعيمها «عبدالعزيز الرنتيسي»، وعدد من قيادات المقاومة الفلسطينية.

  كلمات مفتاحية

فادي البطش الموساد إسرائيل عمليات الاغتيال

(إسرائيل) تهدد بعودة الاغتيالات ضد قيادات «حماس»

14 عالما مسلما اغتالهم «الموساد» من «المشد» إلى «البطش»

وزير إسرائيلي يطالب بمنع دفن «فادي البطش» في غزة