قطر تتمنى أن تؤدي مشاركتها بـ«درع الخليج» لحل الأزمة

السبت 21 أبريل 2018 11:04 ص

تمنت قطر أن تكون زيارة رئيس هيئة الأركان القطرية، ومشاركة قوة من الجيش القطري في مناورات «درع الخليج 1»، بداية لحلحلة الأزمة الخليجية المندلعة منذ منتصف العام الماضي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية «لولوة الخاطر»، إن قطر ما زالت ترحب بالحوار والجلوس إلى طاولة المفاوضات لحل الأزمة الخليجية، حسب ما نقلته عنها صحيفة «الشرق».

وأشارت «لولوة» إلى أن تصرفات دول الحصار لا يمكن التنبؤ بها، وإنه لا تحركات حقيقية على الأرض باتجاه حل الأزمة.

وشارك رئيس أركان القوات المسلحة القطرية «غانم الغانم»، ضمن قوات بلاده في تمرين مشترك «درع الخليج 1» في السعودية، بناء على من نظيره السعودي «فياض الرويلي».

وشاركت القوات المسلحة القطرية في التمرين الذي أقيم في ميدان صامت براس الخير، شمال منطقة الجبيل، بعدد من ضباط القوات المسلحة إلى جانب القوات البرية والبحرية والجوية من 25 دولة.

وقالت الدوحة إن الهدف من المشاركة كان «تعزيز أواصر الأخوة وتبادل الخبرات والمشاركة في كل ما من شأنه المحافظة على أمن واستقرار دول مجلس التعاون والمنطقة العربية الإسلامية»، بحسب بيان وزارة الدفاع.

وتابعت «لولوة»: «حتى الآن لا نرى حلحلة على المستوى المطلوب، ولا يوجد تحرك حقيقي على الأرض».

وأعلنت الرياض انطلاق تمرين «درع الخليج المشترك 1» في 18 مارس/آذار الماضي، وذلك بالتزامن مع بدء وصول قوات الدول المشاركة.

ولم يذكر البيان أسماء الدول المشاركة في التمرين، إلا أن شعار التمرين تضمن أعلام 24 دولة من بينها إلى جانب السعودية، الولايات المتحدة وبريطانيا، وباكستان، والسودان، ومصر، وماليزيا.

و«درع الخليج» كان في الأساس تمرينا تجريه القوات البحرية الملكية السعودية في مياه الخليج العربي ومضيق هرمز وبحر عمان، بشكل دوري، لكنه مؤخرا بات يضم أطرافا أخرى.

وتعصف بالخليج أزمة تكاد تكمل عامها الأول، إثر قطع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما تنفيه الدوحة.

  كلمات مفتاحية

درع الخليج الأزمة الخليجية لولوة الخاطر قطر مناورات غانم الغانم