«البنتاغون»: تركيا حليف ويجب الحوار معها بشأن صواريخ «إس 400»

السبت 21 أبريل 2018 11:04 ص

شددت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، على أهمية التحاور مع تركيا، بشأن شراء الأخيرة منظومة الدفاع الصاروخية الروسية «إس 400».

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون «دانا وايت»، إن «تركيا من أهم حلفاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، وعلى واشنطن التحاور معها»، حسب «تركيا برس».

وأوضحت أن تركيا هي التي تقرر مصالحها الاستراتيجية، مشيرة إلى أن «الولايات المتحدة ما زالت تبلغ الجانب التركي بقلقها بشأن شراء أنقرة للمنظومة الروسية».

وفي وقت سابق الجمعة، استنكر وزير الخارجية الروسي «سيرغي لافروف»، تلميح الولايات المتحدة إلى إمكانية فرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة «إس 400» الدفاعية من روسيا، واصفا ذلك بـ«محاولة ابتزاز».

وقال «لافروف»: «هذا مثال على محاولة ابتزاز تضمن للشركات الأمريكية منافسة غير عادلة».

وأعلن مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والأوراسية «ويس ميتشل»، قبل يومين، أن بلاده قد تفرض عقوبات على تركيا بسبب شرائها منظومة «إس 400» من الجانب الروسي.

وقبل أيام، قال أمين عام الناتو «ينس ستولتنبرغ»، إن «بيع وشراء الأسلحة هو قرار وطني، بالتالي هو ليس قرار الحلف، إنما قرار سيادي مستقل للدول الأعضاء».

وتعد منظومة صواريخ «إس 400» مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضا للصواريخ الباليستية متوسطة المدى، وحال استكمال الصفقة، ستكون تركيا أول بلد في حلف شمال الأطلسي «الناتو» يمتلك «إس 400».

وفي أعقاب الإعلان عن الصفقة، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية أنها تواصل جهودها لإقناع تركيا بضرورة الامتناع عن شراء منظومات الدفاع الجوية من روسيا.

وأرسلت واشنطن وفودا إلى أنقرة لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك لمحاولة إثنائهم عن إتمام الصفقة مع موسكو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

تركيا أمريكا روسيا صواريخ منظومة صواريخ إس-400 البنتاغون