اقتلاع 55 منبرا أثريا من مساجد القاهرة (صور)

السبت 21 أبريل 2018 12:04 م

اقتلع فنيون وموظفون وبعض قيادات قطاع الآثار الإسلامية بوزارة الآثار المصرية 55 منبرا من أعظم وأجمل منابر القاهرة الإسلامية من أماكنها وتخزينها في مخازن متحف الحضارة لحين إعادة عرضها وفقا لما ستقرره اللجان لاحقا.

ولن تكون المنابر وحدها هي الهدف بل أيضًا ستين قطعة أخرى موزعة بين مشكاوات وكراسى مقرئين وثريات.

ونقلت صحيفة الأهرام المصرية عن رجال وزارة الآثار قولهم إن هدف القرار هو حمايتها من عمليات السرقة، وإعادة عرضها في أماكن أخرى وما بين الحماية وإعادة العرض تبقى حقيقة أن مساجد القاهرة التاريخية ستبقى فارغة من محتوياتها المعمارية والأثرية المتميزة.

استحالة إعادة تركيبها

وبحسب خبراء الآثار «ربما يكون من المستحيل إعادة تركيب تلك المنابر بعد تفكيكها لتتحول لمجرد أرقام لعهدة في مخازن مغلقة يموت فيها التاريخ».

 ووفقا لصحيفة الأهرام «يؤكد الواقع أنه على مدى خمسة عشر عاما تعرض حوالى 17 منبرا من منابر مساجد القاهرة التاريخية لحوادث سرقات ما بين سرقات أجزاء صغيرة مرورا بسرقة أجزاء مهمة وبنفس الوتيرة تعرضت نفس المساجد لسرقة أشياء أخرى لها قيمة مالية متميزة عند عرضها للبيع في المزادات، وأهمها المشكاوات وكراسى المقدم وغيرها من الأجزاء التي يسهل اقتناصها من تلك المساجد ودائما كان الفاعل مجهولا».

الأوقاف لا تعلم

ولعل من الملفت في الأمر، بحسب ما أوردت الأهرام في تقريرها، هو عدم علم وزارة الأوقاف بقرار الآثار، وهو ما أحدث جدلا بين مشايخ المساجد ومن ذهبوا لفك المنابر، وهددوا باتخاذ الإجراءات المناسبة للتعامل مع القرار.

 

المصدر | الخليج الجديد+ الأهرام المصرية

  كلمات مفتاحية

خبراء أثار مصر آثار المساجد