أمير مكة يلزم المواطنين في القطاع الخاص بالزي السعودي

السبت 21 أبريل 2018 02:04 ص

أصدر أمير منطقة مكة المكرمة، مستشار ملك السعودية، الأمير «خالد الفيصل»، توجيهات بإلزام المواطنين العاملين في القطاع الخاص بالمنطقة بارتداء الزي السعودي بالنسبة للشباب، والملابس المحتشمة وغير اللافتة للفتيات.

ويأتي ذلك القرار، الصادر السبت، في ظل خطى واسعة يقودها ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» لما يصفه بـ«مملكة أكثر انفتاحا»، كما أن ولي العهد السعودي ظهر مؤخرا في جولته الخارجية بأمريكا وبريطانيا أكثر من مرة مرتديا بذلة.. وليس زيا سعوديا، غير أن إمارة مكة بررت قرارها بأنه يأتي لتعزيز الهوية الوطنية لدى شباب الوطن.

كما تضمنت التوجيهات تكليف فريق عمل مكون من الإمارة وفرعي وزارتي «العمل والتنمية الاجتماعية» و«التجارة والاستثمار» بالمنطقة بمتابعة تنفيذ القرار بجميع المحافظات بشكل مستمر، خاصة في الأسواق التجارية.

وقال المتحدث الرسمي لإمارة منطقة مكة المكرمة «سلطان الدوسري»، إن توجيه أمير المنطقة جاء عقب تجوله في أحد أسواق الطائف خلال زيارته للمحافظة أواخر جمادى الآخرة الماضي، حيث التقى شابين سعوديين يعملان في محال تجارية داخل السوق ويرتديان «بذلتين»، فبادرهم بالسؤال عن سبب ارتدائهما لهذا النوع من الملابس، فأجابوا بأن تعليمات الشركة التي يعملان بها تنص على ذلك.

وأوضح أن أمير منطقة مكة المكرمة وجه في حينه بتشكيل لجنة من وكالة الإمارة المساعدة للتنمية وفرعي وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، والتجارة والاستثمار بالمنطقة لدراسة أسباب إلزام الشركات للشباب لبس الزي غير السعودي، والخروج بتوصيات تعزز الهوية الوطنية لدى شباب الوطن، وفقا لما نقله موقع «عاجل» الإخباري السعودي.

وأضاف متحدث إمارة مكة أن اللجنة التي باشرت أعمالها فور توجيه أمير المنطقة ودرست الأنظمة والقوانين الخاصة بذلك، وأوصت بعد اجتماعاتها بأن يكون الزي السعودي ركيزة أساسية يلتزم بها أصحاب المؤسسات والشركات تجاه أبناء الوطن.

كما أوصت بضرورة حث هذه القطاعات لتعمل على تعزيز هذه القيمة والتمسك بها وعدم التخلي عنها لدى الشباب والفتيات على حد سواء.

وتابع: «بناء على ما خرجت به اللجنة من توصيات صدر توجيه أمير المنطقة الذي شدد على ضرورة أن يكون زي الشباب العاملين عاكسا للهوية السعودية، وللفتيات محتشما وفضفاضا وغير لافت أو شفاف».

وخلال جولته الخارجية الأخيرة، قال الأمير السعودي «محمد بن سلمان» إن «ارتداء عباءة سوداء ليس ملزما للمرأة السعودية»، وهي التصريحات التي أحدثت جدلا واسعا حينها.

 

  كلمات مفتاحية

محمد بن سلمان خالد الفيصل مكة الزي الوطني عباءة القطاع الخاص أمير مكة

ناشطون ينادون: الزي السعودي مطلبنا