سفير الفلبين بالكويت يعترف بتهريب العمالة المنزلية.. و«الخارجية» تستدعيه

السبت 21 أبريل 2018 03:04 ص

اعترف السفير الفلبينى بالكويت «ريناتو بيدرو أوفيلا» بتدخل عاملين في سفارة بلاده لتهريب مواطنين فلبينيين من منازل مخدوميهم في سيارات تحمل لوحات دبلوماسية، مبررا ذلك بأنها حالات طارئة لم يكن يمكن الانتظار بشأنها إلى حين مخاطبة وزارتي الداخلية والخارجية الكويتيتين.

وأوضح «أوفيلا»، فى تصريحات صحفية، السبت، عقب استدعائه من قبل وزارة الخارجية الكويتية، أنه فسر للجانب الكويتى الموقف، مشيدا بالعلاقات الكويتية – الفلبينية، التي وصفها بالتاريخية.

وكانت وزارة الخارجية الكويتية قد استدعت، اليوم السبت، السفير الفلبيني في الكويت للمرة الثانية خلال يومين، على خلفية التصريحات التي صدرت من بعض مسؤولي بلاده التي تنطوي على إساءة بالغة للكويت، وكذلك بعد انتشار مقطع فيديو، يظهر عددا من موظفي السفارة الفلبينية يهربون العمالة الفلبينية، وفقا لما نقلته «القبس» الكويتية.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية أن الوزارة في متابعة منها لتداعيات التصريحات الفلبينية والتصرفات التي قام بها بعض العاملين في السفارة الفلبينية لدى دولة الكويت والتي تمثل تعديا وتجاوزا على سيادة دولة الكويت وقوانينها فقد استدعت الوزارة ظهر اليوم السبت وللمرة الثانية سفير جمهورية الفلبين لدى البلاد على اثر تصريحه بالأمس لإحدى الصحف الكويتية والذي أكد فيه على تلك التصرفات المتجاوزه للأعراف والقواعد الدبلوماسية وفقا لما نصت عليه اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية.

وتم إبلاغ السفير بأن دولة الكويت التي تدين وتشجب تلك التصريحات فإنها تحتفظ بحقها في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية التي من شأنها الحد من التطاول على سيادة الدولة وقوانينها كما تم اطلاعه على طبيعة تلك الإجراءات، وذلك دون أن يصرح بتلك الإجراءات بشكل علني.

وأقر السفير الفلبيني لدى الكويت بصحة مقطع الفيديو الذى انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى لفريق (تدخل سريع) فلبيني، يكشف تهريب العمالة المنزلية من منازل المواطنين الكويتيين في سيارات تحمل لوحات دبلوماسية، مشيرا إلى أن الفريق يتكون من 7 أشخاص، وأنه يتدخل فى الحالات الطارئة التى لا يمكنها انتظار مخاطبة وزارتي الداخلية والخارجية الكويتيتين، وأنه يقوم بعمليات كهذه منذ أكثر من شهر، حيث أنقذ حالات كثيرة من منازل مخدوميها في جميع مناطق الكويت، حسب قوله.

 

 

 

 

وأضاف أن السفارة، بعد تدخلها لتهريب الخادمات، تطالب كفلائهن بمستحقاتهن، إذا كانت لهن رواتب متبقية، بالإضافة إلى تحميل الكفيل إجراءات السفر من إحضار الجواز ودفع قيمة التذكرة.

واعتبر أن اتفاقية العمالة بين البلدين لم تنته حتى الآن، لافتا إلى أن الجانبين قد اتفقا على ضرورة المضي قدما في الترتيبات الجارية لزيارة الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي» إلى الكويت، حيث سيتم تحديد موعدها النهائى في وقت لاحق.

وثمّن «أوفيلا»، جهود وزارة الخارجية الكويتية، لمساعدة أبناء الجالية فى الكويت، لافتا فى الوقت ذاته إلى أن فرقة الطوارئ بالسفارة، قد تضطر للتدخل لإنقاذ حالة طارئة، دون أى تجاوز للقانون الكويتي.

وكشف أن وزارة الخارجية الفلبينية تعتزم افتتاح ملجأ جديد تابع للسفارة لمساعدة الجالية الفلبينية في الكويت.

وتشهد العلاقات بين البلدين توترا كبيرا على خلفية حقوق العمالة الفلبينية بالكويت، حيث سبق أن هدد الرئيس الفلبيني بمنعها تماما إذا لم تتوقف الانتهاكات، إلا أنه مؤخرا شهدت الأزمة تهدئة في حدة التصريحات، وإعلان عن زيارة مرتقبة لـ«رودريغو» إلى الكويت لتوقيع تفاهمات بشأن عمالة بلاده.

  كلمات مفتاحية

فلبين رودريغو دوتيرتي السفير الخارجية الكويت تهريب السفارة

رئيس الفلبين يعتزم زيارة الكويت لتعديل اتفاقيات اليد العاملة