صحف الخليج تتابع ختام الجولة القطرية بأمريكا وتترقب أزمة كويتية فلبينية

الأحد 22 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأحد، ختام قطر، جولة الحراك الاقتصادي في الولايات المتحدة، وسط تفاؤل كبير بالنتائج الإيجابية التي حققتها على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثماري.

وترقبت الصحف، ملامح الأزمة الدبلوماسية بين الكويت والفلبين، على خلفية تصريحات للسفير الفلبيني «ريناتو بيدرو أوفيلا»، كشف فيها عن تشكيل السفارة لما سماه «فرقة طوارئ» للتدخل لإنقاذ العاملات الفلبينيات من منازل كفلائهن الكويتيين.

ونقلت الصحف، عن الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي «أحمد الإبراهيم»، كشفه تحرك الهيئة لتوقيع مذكرات تفاهم مع إثيوبيا، والهند؛ بغرض توسعة الربط الكهربائي، بما سيفتح المجال للتبادل التجاري للطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون والأقاليم المجاورة.

واهتمت الصحف، بإعلان شرطة الرياض، أن رجال الأمن تعاملوا مع طائرة لاسلكية ترفيهية من نوع «درون»، غير مصرحة، بعد أن حلقت فوق حي الخزامى السكني.

ولفتت الصحف، إلى إظهار إحصائيات مالية لمدينة دبي، أن اقتصاد الإمارة واصل نموه خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي - بالأسعار الثابتة - للإمارة ما قيمته 389 مليار درهم (105.8 مليار دولار).

وأشارت الصحف، إلى بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع وفد جمعية الصداقة القطرية الأوروبية، تعزيز العلاقات وآفاق التعاون المشترك، وتنسيق المواقف حيال القضايا الإقليمية والدولية.

واهتمت الصحف، ببدء الحكومة الكويتية، العمل على صياغة الرد على محاور استجواب النائب «حمدان العازمي» المقدم لرئيس الوزراء الشيخ «جابر المبارك».

ونقلت الصحف، عن رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب البحريني «عبدالرحمن بومجيد»، قوله إن اللجنة النيابية سوف تقوم بدراسة تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الصادر عن حالة حقوق الإنسان في المملكة، بصورة متأنية، وتجهيز الرد المناسب على ما ورد فيه.

وأشارت الصحف، إلى استقبال الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، رئيس هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية «نصر الحريري»، وبحث معه آخر المستجدات السياسية للأزمة السورية، والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

قالت شرطة الرياض، إن رجال الأمن تعاملوا مع طائرة لاسلكية ترفيهية من نوع «درون»، غير مصرحة، بعد أن حلقت فوق حي الخزامى السكني. (الرياض)

وجّه مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة «خالد الفيصل»، بإلزام المواطنين العاملين في القطاع الخاص بالمنطقة، ارتداء الزي السعودي بالنسبة للشبان، والملابس المحتشمة وغير اللافتة للفتيات. (الحياة)

سجلت المحكمة الجزائية المتخصصة المعنية بالنظر في قضايا الإرهاب بالسعودية، ارتفاعا بنسبة 132% في عدد القضايا الجنائية المتعلقة بالجرائم الإرهابية الواردة لها من النیابة العامة خلال الأشهر الستة الأولى من العام الحالي 1439، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي 1438. (عكاظ)

حققت السعودية، ثامن أكبر اقتصاد عالمي في صافي وضع الاستثمار الدولي، الذي يحدد موقف الدول الدائنة والمدينة عالمياً، حيث بلغ صافي وضع الاستثمار الدولي للمملكة 545.5 مليار دولار (2.05 تريليون ريال) في نهاية الربع الثالث من عام 2017. (الرياض)

يصوت مجلس الشورى السعودي، في 30 أبريل/نيسان الجاري، على توصية تقدمت بها عضوة المجلس الدكتورة «لطيفة الشعلان»، تطالب وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالسماح للنساء المفرج عنهن بعد انقضاء مدة محكوميتهن بمغادرة دور الضيافة بشكل فوري، دون الحاجة لحضور أولياء أمورهن لتسلمهن. (عكاظ)

وضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية، اشتراطات بلدية وفنية لترخيص «عرض الأفلام في دور السينما»، أهمها: تخصيص أماكن للصلاة في دور العرض المرئي المستقلة تتناسب مع حجمها، وأن يكون الموقع داخل النطاق العمراني للمدن ومخصصا للاستخدام التجاري، وألا يتم وضع فتحات للبيع على الشوارع المحيطة أو في مواقف السيارات. (الحياة)

تستعد «الخطوط السعودية»، الناقل الوطني في المملكة، لإطلاق أكبر عملية تشغيلية في تاريخها خلال صيف هذا العام، الذي يشهد موسم الذروة ويمتد لـ3 أشهر من 8 يونيو/حزيران إلى 8 سبتمبر/أيلول المقبل، تتخلله ذروة عودة المعتمرين أواخر شهر رمضان والإجازة المدرسية وموسم الحج. (الشرق الأوسط)

الإمارات

تستهدف الإمارات، بدء خطوات مشروع التنفيذ الإلكتروني المباشر للأحكام والقرارات والإنابات القضائية، الهادف إلى التنفيذ الإلكتروني من القاضي مباشرة، من خلال الربط الإلكتروني مع الجهات الاتحادية والمحلية ذات العلاقة. (الإمارات اليوم)

أظهرت إحصائيات مالية لمدينة دبي، أن اقتصاد الإمارة واصل نموه خلال عام 2017 مقارنة بعام 2016، حيث بلغ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي - بالأسعار الثابتة - للإمارة ما قيمته 389 مليار درهم (105.8 مليار دولار) مقابل 379 مليار درهم (103.1 مليار دولار) لعام 2016. (الشرق الأوسط)

عقدت 5 شركات إماراتية مدرجة في أسواق المال 5 صفقات استحواذ خلال الربع الأول من العام 2018، بقيمة تتجاوز مبلغ 2.328 مليار درهم، آخذين بعين الاعتبار أن هذا المبلغ يرتفع كثيراً إذا أضيفت إليه قيمة استحواذ «موانئ دبي» العالمية على مؤسسة «كونتينانتال ويرهاوسينج» في الهند، التي قيل إن حجم الصفقة يصل إلى أقل من 5% من صافي قيمة أصول موانئ دبي العالمية حسب نتائج 2017. (الخليج)

كشفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، أنه بات بإمكان المسافرين للخارج قيادة المركبة برخصة إماراتية، في 49 دولة عربية وأجنبية حول العالم، في حالات السياحة والزيارة، وتشمل دول مجلس التعاون الخليجي، و16 دولة عربية، إضافة إلى 28 دولة أجنبية. (الإمارات اليوم)

بلغت حصيلة المزاد العلني الذي أطلقته القيادة العامة لشرطة الشارقة على 55 رقما مميزا للوحات المركبات الخاصة من «الفئة الثالثة»، ونظمته شركة «الإمارات للمزادات» بالشارقة، 25 مليونا و570 ألف درهم. (الاتحاد)

قطر

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني»، مع وفد جمعية الصداقة القطرية الأوروبية، تعزيز العلاقات وآفاق التعاون المشترك، وتنسيق المواقف حيال القضايا الإقليمية والدولية. (الراية)

وصل إلى الدوحة، رئيس سيراليون «جوليوس مادا بيو»، في زيارة رسمية للبلاد، حيث من المقرر أن يلتقي المسؤولين القطريين. (العرب)

اختتمت قطر، جولة الحراك الاقتصادي في الولايات المتحدة، وسط تفاؤل كبير بالنتائج الإيجابية التي حققتها على المستوى الاقتصادي والتجاري والاستثماري. (الشرق)

ارتفعت موجودات البنوك القطرية (ومطلوباتها)، نهاية مارس/آذار الماضي، بمقدار 15.5 مليار ريال لتصل إلى مستوى 1394.8 مليار ريال، مقارنة بـ1379.3 مليار مع نهاية فبراير/شباط السابق له. (الشرق)

الكويت

بدأت الحكومة الكويتية، العمل على صياغة الرد على محاور استجواب النائب «حمدان العازمي» المقدم لرئيس الوزراء الشيخ «جابر المبارك». (القبس)

اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية، أن «ثمة تمييزاً ضد الكويتيات بالرغم من تمتعهن بالعديد من الحقوق السياسية، ومن بينها الترشح والتصويت في الانتخابات البرلمانية، لكن الكويتيات ما زلن غير قادرات على إعطاء الجنسية لأبنائهن في حال تزوجهن من غير كويتيين». (الراي)

بدت ملامح أزمة دبلوماسية بين الكويت والفلبين، على خلفية تصريحات للسفير الفلبيني «ريناتو بيدرو أوفيلا»، كشف فيها عن تشكيل السفارة لما سماه «فرقة طوارئ» للتدخل لإنقاذ العاملات الفلبينيات من منازل كفلائهن الكويتيين، في حين تنتظر الكويت زيارة مرتقبة للرئيس الفلبيني، من المتوقع أن تتم نهاية يوليو/تموز المقبل. (الشرق الأوسط)

أغلقت الإدارة العامة لشؤون الانتخابات الكويتية، باب الترشح لانتخابات المجلس البلدي لعام 2018 بتسجيل إجمالي 73 مرشحا ومرشحة، بعد فتحها باب الترشح لمدة 10 أيام متتالية. (الجريدة)

كشفت إحصائية كويتية رسمية وجود عمليات تخارج قوية، من قبل الصناديق الاستثمارية والمؤسسات والشركات الكويتية على حد سواء بقيمة بلغت 28.2 مليون دينار، في الربع الأول من 2018، فى حين ارتفع حجم استثمارات الأفراد الكويتيين بنحو 144 مليون دينار ليبلغ إجمالي حجم تراجع الاستثمارات الكويتية في البورصة 11 مليون دينار. (السياسة)

واصلت جودة الجنسية الكويتية، تراجع ترتيبها ضمن مؤشر «هينلي آند بارتنرز- كوشينوف» السنوي العالمي، لكنه تراجُع يعود جزئياً إلى أن أداء جودة جنسيات دول أخرى شهد تحسناً سريعاً، بينما تراجع أداء الجنسية الكويتية بشكل طفيف عن مستوياته السابقة. (الراي)

البحرين

قال رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب البحريني «عبدالرحمن بومجيد»، إن اللجنة النيابية سوف تقوم بدراسة تقرير وزارة الخارجية الأمريكية الصادر عن حالة حقوق الإنسان في المملكة، بصورة متأنية، وتجهيز الرد المناسب على ما ورد فيه. (أخبار الخليج)

كشف الوكيل المساعد لمشاريع الإسكان بوزارة الإسكان البحرينية «سامي بوهزاع»، أن مشروع مدينة خليفة سيوفر ما يقارب 6000 وحدة حال اكتمال نسب الإنجاز فيها، مشيراً إلى أن نسب الإنجاز بالمدينة بلغت مراحل متقدمة جداً. (الوطن)

أظهرت أحدث بيانات بحرينية رسمية، أن 17 مؤسسة تقدمت بطلبات إلى مركز البحرين للمستثمرين التابع لوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، لتغيير شكلها القانوني وتحويل نشاطها أو أنشطة فروع تابعة لها إلى شركات قائمة بذاتها، بإجمالي رؤوس أموال تصل إلى 3.092 مليون دينار. (البلاد)

نفت البحرين، ما تم نشره وتداوله عن وجود أزمة للأدوية في البلاد، معبرة عن أسفها الشديد لهذا الادعاء. (أخبار الخليج)

ستكون غرفة تجارة وصناعة البحرين، على صفيح ساخن، الأحد، مع انطلاق اجتماع الجمعية العمومية العادية للغرفة للدورة (29)، حيث يتضمن جدول أعمال الاجتماع عدة بنود منها التصديق على محضر اجتماع الجمعية العمومية العادية المنعقد بتاريخ 17 أبريل/نيسان 2017، ومناقشة وإقرار التقرير السنوي لمجلس الإدارة لعام 2017، ومناقشة وإقرار الوضع المالي عن 2017، وتعيين مدقق الحسابات الخارجي. (الأيام)

عمان

غادر سلطنة عمان، قائد البحرية السلطانية العمانية اللواء الركن بحري «عبدالله بن خميس الرئيسي»، متوجهاً إلى إيران للمشاركة في اجتماع لجنة (IONS) السادس. (الوطن)

استقبل الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية «يوسف بن علوي بن عبدالله»، رئيس هيئة التفاوض لقوى الثورة والمعارضة السورية «نصر الحريري»، وبحث معه آخر المستجدات السياسية للأزمة السورية، والجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي. (الشبيبة)

أشارت إحصائيات رسمية صادرة عن الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية العمانية، إلى أن عدد المنشآت النشطة المشمولة بنظام التأمينات الاجتماعية بلغ 16 ألفًا و723 منشأة بنهاية مارس/آذار الماضي، كما بلغ عدد المؤمّن عليهم النشطين العاملين في القطاع الخاص داخل السلطنة 226 ألفًا و776 مؤمّنًا عليهم. (الوطن)

حققت سلطنة عمان، فائضا بالميزان التجاري بنحو ملياري ريال بنهاية عام 2017؛ حيث بلغت قيمة الصادرات السلعية، بما فيها النفط والغاز، 12.632 مليار ريال، فيما وصلت قيمة الواردات السلعية خلال العام إلى نحو 10.634 مليار ريال. (الرؤية)

تضع سلطنة عمان، حجر أساس مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، الخميس المقبل، في خطوة نحو تطوير الاستثمار في قطاع الصناعات البتروكيماوية. (الوطن)

شؤون خليجية

كشف الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي الخليجي «أحمد الإبراهيم»، تحرك الهيئة لتوقيع مذكرات تفاهم مع إثيوبيا، والهند؛ بغرض توسعة الربط الكهربائي، بما سيفتح المجال للتبادل التجاري للطاقة الكهربائية بين دول مجلس التعاون والأقاليم المجاورة. (عكاظ)

تنطلق في دبي، الأحد، أعمال الدورة الـ24 للمؤتمر السنوي للحكومة والخدمات الإلكترونية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية تحت عنوان «نحو تطوير الجيل الرابع للحكومة والخدمات الإلكترونية». (الاتحاد)

قال السفير السعودي لدى اليمن المدير التنفيذي لمركز إسناد العمليات الإنسانية الشاملة «محمد آل جابر»، إن «ميليشيات الحوثيين تحتجز 19 سفينة محمّلة مشتقات نفطية في البحر الأحمر، وتمنعها من دخول ميناء الحديدة». (الحياة)

شؤون عربية

جدّد السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة «رياض منصور»، مطالبته الأمم المتحدة بإجراء «تحقيق مستقل وشفاف» في ملابسات مقتل مدنيين فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية خلال الاحتجاجات التي يقومون بها منذ ثلاثة أسابيع على طول الحدود بين قطاع غزة والاحتلال الإسرائيلي. (الشرق الأوسط)

بدا أمس أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي الخارجي «الموساد»، ضرب مجدداً، لكن هذه المرة في كوالالمبور الماليزية، حيث اغتال مسلحون الأكاديمي والمحاضر الجامعي الفلسطيني «فادي محمد البطش» (35 عاماً)، الخبير في تصنيع طائرات من دون طيار «درون». (الحياة)

أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أن خبراءها، حصلوا على عينات من موقع الهجوم الكيماوي في مدينة دوما (شرقي دمشق)، بالتزامن مع اجتماع مندوبي الدول الـ15 في الأمم المتحدة في مزرعة في السويد، لبحث الملف السوري وإصدار قرار دولي. (الشرق الأوسط)

أعلن ائتلاف «النصر»، الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي»، أن الأخير سوف يشكل الحكومة المقبلة، ما يعني ضمناً أنه ضمن الولاية الثانية. (الشرق الأوسط)

وقّعت رابطة العالم الإسلامي، اتفاقية تعاون مع المجلس البابوي للحوار بين الأديان في الفاتيكان، تهدف إلى تحقيق الأهداف المشتركة متضمنة إنشاء لجنة عمل دائمة بين المجلس البابوي والرابطة. (الشرق الأوسط)

باشر الرئيس السوداني «عمر البشير»، مشاورات مع مساعديه لإجراء تعديل وزاري بحلول نهاية الأسبوع، يُتوقَع أن يشمل وزراء الخارجية والداخلية والمال والنفط، في حين تأكد استمرار رئيس الوزراء «بكري حسن صالح» في منصبه. (الحياة)

قالت وزارة الخارجية الليبية، إن تونس أعادت فتح قنصليتها في طرابلس، لتكون بذلك أحدث بعثة دبلوماسية تعود إلى العاصمة، بعد موجة الإغلاقات عام 2014 بعد اندلاع اشتباكات عنيفة بين الفصائل المتناحرة. (الشرق الأوسط)

أظهرت إحصاءات رسمية، أن التضخم السنوي في الجزائر هبط إلى 4.6% في مارس/آذار من 4.9% في الشهر السابق، بعد تراجع طفيف في أسعار بعض المواد الغذائية. (الاقتصادية)

تشهد دبي الأحد، افتتاح «سوق السفر العربي»، مستقطبة هذه السنة 2500 جهة عارضة من أكثر من 150 دولة حول العالم، للبحث في مفهوم السياحة المسؤولة من خلال نشاطات وجلسات نقاش خاصة، بمشاركة عارضين متخصصين، بما في ذلك 65 جناحاً وطنياً، وأكثر من 100 عارض جديد يشارك للمرة الأولى. (الحياة)

أكد المنتدى الاقتصادي العربي البرازيلي، ضرورة تعزيز أواصر التعاون العربي البرازيلي على مختلف الأصعدة والمجالات، وفي مقدمها تنمية العلاقات الاقتصادية وتعزيز التبادل التجاري، الذي وصل إلى 20 مليار دولار خلال العام الماضي. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الكويت الفلبين العلاقات القطرية الأمريكية الأزمة اليمنية اقتصاد دبي حقوق الإنسان صحف الخليج