صحف مصر تكشف مفاجآت «سد النهضة» واستعادة «حرارة التعاون» السوداني

الأحد 22 أبريل 2018 06:04 ص

تابعت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأحد، الاتصال الهاتفي الذي تلقاه الرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي» من نظيره الفرنسي «إيمانويل ماكرون» لبحث الأزمة السورية، وأبرزت تأكيد وزير الري المصري أن بلاده واجهت مفاجآت في ملف «سد النهضة»، واحتفت باستعادة القاهرة والخرطوم «حرارة التعاون الاقتصادي» بينهما.

ورصدت صحف القاهرة زيادة الصادرات المصرية لأسواق القارة الأفريقية بنسبة 17%، وترقبت وصول مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة والمناخ على رأس وفد رفيع المستوى لتوقيع مذكرة تفاهم مع القاهرة.

وفي الشأن القضائي، أكدت صحف مصر إصدار المدعي العسكري قرارا باستمرار حظر النشر في القضيتين المقيدتين ضد رئيس أركان الجيش الأسبق الفريق «سامي عنان»، ونشرت قرار المحكمة الإدارية العليا تأجيل طلب لجنة شؤون الأحزاب السياسية، بحل حزب «البناء والتنمية» (الذراع السياسية للجماعة الإسلامية)، وتابعت إصدار النائب العام المصري قرارا بحجب المواقع التي تبث الألعاب الإلكترونية على شبكة الإنترنت ومنها ما يسمى «الحوت الأزرق» بعد سلسلة حوادث انتحار بسببها.

«السيسي» و«ماكرون»

تابعت صحيفة «الأهرام» الاتصال الهاتفي الذي تلقاه «السيسي» من نظيره الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، حيث «السيسي» على موقف مصر الرافض لاستخدام أي أسلحة محرمة دوليا على الأراضي السورية، مشيرا إلى أهمية إجراء تحقيق دولي شفاف في هذا الشأن وفقا للآليات والمرجعيات الدولية، ومعربا في الوقت نفسه عن القلق إزاء التصعيد العسكري الذي يؤدي إلى مزيد من تدهور الأوضاع وتعقيد الموقف، وتأثير ذلك على الشعب السوري.

وتناول الاتصال الوضع في منطقة الشرق الأوسط، خاصة الأزمة السورية، حيث حرص الرئيس الفرنسي على تناول إطار وأهداف الضربة العسكرية المحددة التي اشتركت فيها بلاده مع الولايات المتحدة وبريطانيا في سوريا، مشيرا إلى أنها تأتي في إطار الشرعية الدولية، وكرد على انتهاك الحظر الدولي المفروض على استخدام الأسلحة الكيميائية.

وأعرب الرئيسان عن دعمهما لكل الجهود المبذولة لتسوية الأزمة السورية سياسيا، مؤكدين أهمية مشاركة الدول العربية وكذلك الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن في هذا الإطار.

كما أكدا أهمية تعزيز جهودهما المشتركة لمكافحة الإرهاب، حيث من المقرر أن تشارك مصر في مؤتمر باريس لمكافحة تمويل الإرهاب المقرر عقده في فرنسا يوم 26 أبريل/نيسان الجاري.

مفاجأة «سد النهضة»

ونقلت صحيفة «الوطن» تصريحات وزير الري والموارد المائية، «محمد عبدالعاطي»، بأن هناك عبئا على الدولة في التعامل مع ملف المياه، خصوصا أنها تعتمد بشكل كبير على المياه العابرة للحدود، بنسبة 97%، فيما تبلغ نسبة مياه الأمطار مليارا وربع مليار متر مكعب سنويا، ما يجعل من الضرورى التعاون مع الدول الأخرى.

وأضاف وزير الري، على هامش الملتقى الحواري لحزب «الوفد»، أن مصر واجهت مفاجآت في ملف سد النهضة، فقد تم الاتفاق في 2008 على بناء سد في إثيوبيا، إلا أننا فوجئنا في 2011 بإعلانها عن سد آخر على النيل الأزرق، غير الذي تم الاتفاق عليه وبمقاسات ومواصفات أخرى.

واعتبر الوزير، أن المفاوضات في قضية سد النهضة تحتاج إلى صبر، وأن القلق المصري ينبغي أن يترجم بشكل إيجابي، وبالعمل من الآن على حل المشكلات التي تواجه الوضع المائي في مصر بالكامل.

حرارة التعاون مع السودان

وقالت صحيفة «المصري اليوم» إن القاهرة والخرطوم استعادتا «حرارة التعاون الاقتصادي»، وذلك في أعقاب انطلاق اجتماعات مجلس الأعمال المصري السوداني المشترك القاهرة، أمس الإثنين، وذلك بعد نحو 4 سنوات من التجميد التام عقب عزل الرئيس الأسبق «محمد مرسي».

وقالت الصحيفة إن الاجتماع يأتي في ظل تحسن ملحوظ في العلاقات بين البلدين، عقب توترات سياسية استمرت لعدة سنوات بسبب عدم قدرة القاهرة والخرطوم على حسم بعض الملفات العالقة بينهما.

وقال رئيس الجانب السوادني من مجلس الأعمال المشترك، «يوسف محمد يوسف»، إن الاجتماعات أسفرت عن 16 توصية سيتم رفعها إلى حكومتي البلدين لحل جميع المشكلات العالقة، لافتا إلى أن الخرطوم تستضيف الاجتماع الثاني، قبل نهاية العام، لبحث ما تم إنجازه.

وقال رئيس الجانب المصري «رياض أرمانيوس»، إنه تم الاتفاق مع الجانب السوداني على تشكيل لجنة مصغرة بين البلدين لحل مشكلات حظر 29 سلعة مصرية في قطاع الأغذية والصادرات الزراعية، والذي فرضته الخرطوم منذ عام 2016، متوقعا أن يشهد الملف انفراجة ملحوظة إثر تحسن العلاقات السياسية بين البلدين.

زيادة الصادرات المصرية لأفريقيا

واحتفت صحيفة «الأهرام» بإعلان وزير التجارة والصناعة المصري، «طارق قابيل»، أن الصادرات المصرية لأسواق القارة الأفريقية حققت، خلال الربع الأول من العام الجاري، زيادة ملموسة بنسبة 17%، حيث بلغت 901 مليون دولار، مقارنة بـ745 مليون دولار خلال الفترة نفسها من عام 2017.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير فعاليات الدورة السابعة لمعرض أفريقيا للتصنيع الغذائي بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، بمشاركة 20 دولة أفريقية.

كما بلغت صادرات الصناعات الغذائية، خلال الربع الأول من العام الحالي، 712 مليون دولار، مقارنة بـ690 مليونا خلال الفترة نفسها من العام الماضي، محققة نسبة زيادة بلغت 3%.

اتفاقية طاقة مع «الاتحاد الأوروبي»

وترقبت صحيفة «الشروق» وصول مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة والمناخ، «ميجيل أرياس كانيتي»، اليوم الأحد، على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة تستغرق 3 أيام، يتم خلالها عقد عدة لقاءات ومباحثات بهدف بحث سبل دعم وزيادة مجالات التعاون المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبي، وتوقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة.

وصرح وزير البترول المصري، «طارق الملا»، بأن جدول زيارة الوفد الأوروبي يتضمن لقاء مع «السيسي»، ورئيس الوزراء «شريف إسماعيل»، وسيتم توقيع مذكرة تفاهم للشراكة الإستراتيجية في مجالات الطاقة بين الاتحاد الأوروبي ومصر، بالإضافة إلى عقد جلسة مباحثات موسعة ضمن سلسلة اللقاءات التي تمت، وآخرها التي عقدت ببروكسل في ديسمبر/كانون الأول الماضي لتعزيز التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي في مجالات البترول والغاز.

وأشار إلى أنه سيتم بحث أوجه التعاون لتصبح مصر مركزا إقليميا لتجارة وتداول الغاز والبترول والطاقة، وأن يكون غاز المتوسط أحد المصادر الجديدة في إمدادات الطاقة لأوروبا التي تتميز بكبر استهلاكها للطاقة خاصة الغاز الطبيعي.

حظر النشر بقضية «عنان»

وأكدت صحيفة «الأخبار» إصدار المدعي العسكري قرارا باستمرار حظر النشر في القضيتين المقيدتين ضد رئيس أركان الجيش الأسبق الفريق «سامي عنان»، وذلك على خلفية إعلانه اعتزامه الترشح لانتخابات الرئاسة، حيث أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة بيانا باعتباره مخالفا للوائحها واتهمته بالتزوير في الأوراق الرسمية، وألقت القبض عليه وأحالته للنيابة العسكرية.

وأشار المدعي العام العسكري إلى أن القرار ينطبق علي جميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والصحف والمجلات والمواقع الإلكترونية، مضيفا أن مخالفة ذلك القرار تعرض مرتكبها للمساءلة القانونية.

تأجيل حل «البناء والتنمية»

ونشرت صحيفة «الشروق» قرار دائرة الأحزاب السياسية بالمحكمة الإدارية العليا، أمس السبت، تأجيل طلب لجنة شئون الأحزاب السياسية، بحل حزب «البناء والتنمية» (الذراع السياسية للجماعة الإسلامية)، وتصفية أمواله وتحديد الجهة التي يؤول إليها، لجلسة 2 يوليو/تموز المقبل، لتقديم المستندات.

كانت لجنة شئون الأحزاب أرسلت ملف حزب البناء والتنمية إلى المحكمة الإدارية العليا، وجاء قرار لجنة شئون الأحزاب السياسية بهذا الشأن بدعوى مخالفة الحزب لقانون الأحزاب السياسية.

«الحوت الأزرق»

وتابعت صحيفة «الأهرام» إصدار النائب العام المصري، المستشار «نبيل أحمد صادق» قرارا بتكليف الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات (حكومي)، باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحجب المواقع التي تبث الألعاب الإلكترونية على شبكة الانترنت ومنها ما يسمى «الحوت الأزرق» وغيرها.

وبررت النيابة قرارها باعتبار أن هذه الألعاب ذات خطورة كونها تستهدف صغار السن ويترتب على إتباع تعليماتها ومراحلها المختلفة إيذاء الشخص لنفسه أو ذويه بما قد يصل بالأمر أحيانا إلى الانتحار وارتكاب جرائم القتل وهو أمر يمس أمن وسلامة قطاع عريض من الأسرة المصرية ما يجعله أمرا متعلقا بالأمن القومي والمصالح العليا للبلاد.

كما كلف النائب العام الجهاز بإخطار مكتبه بالمعلومات عن المواقع المحلية التي قد يكون لها اتصال بأي وجه من الوجوه بتلك المواقع الخارجية التي تبث هذا النوع من الألعاب وبالنسبة لتلك الأخيرة العمل لدى مزودي الخدمات Service providers لحجب تلك المواقع الخارجية عن مصر.

  كلمات مفتاحية

الصحف المصرية صحف مصر صحف القاهرة عبدالفتاح السيسي إيمانويل ماكرون الحوت الأزرق وزير الري سد النهضة التعاون الاقتصادي السودان الصادرات المصرية إفريقيا مذكرة تفاهم الاتحاد الأوروبي المدعي العسكري سامي عنان البناء والتنمية