«أبوالفتوح» تعرض لذبحة صدرية مرتين بأسبوع.. والسجن رفض إسعافه

الأحد 22 أبريل 2018 09:04 ص

أعلن نجل رئيس حزب مصر القوية، «عبدالمنعم أبوالفتوح»، أن والده تعرض لذبحة صدرية في المعتقل مرتين خلال أقل من أسبوع، مشيرا إلى أن إدارة السجن لا توفر الرعاية الصحية له.

وقال «حذيفة أبوالفتوح»، خلال تصريحات صحفية، أنه تمكن من زيارة والده بعد 67 يومًا من الاعتقال.

وأخبره والده أثناء الزيارة أنه تعرض لذبحة صدرية في ليلتين، ولم يستجب أحد من إدارة السجن لاستغاثته.

وأوضح «حذيفة» أن والده يعاني من أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر؛ لكنه يرجّح أن العامل النفسي المترتب على ظروف احتجازه أحد أهم أسباب تدهور حالة والده الصحية.

وأضاف أن والده يعاني كذلك من انزلاق غضروفي، ما يستدعي وجود مقعد صلب في زنزانته، لكن طبيب السجن رفض كتابة ذلك في تقريره، أو مطالبة إدارة السجن به، واكتفى بكتابة مسكن للآلام.

وتابع بأن والده يتعرض لعزل كامل، وغير مسموح له بالتواصل مع أحد، وتظل الزنزانة مغلقة عليه لمدة 23 ساعة، ويُسمح له بساعة للتريض داخل العنبر، ويُمنع أثناءها أيضا من التواصل مع من حوله، وتُغلق عليهم زنازينهم.

وأضاف «أن المنع يمتد لبعض الأدوية، ومنها ما يعالج حالات الذبحة الصدرية، ومُنع عنه الطعام الذي ذهبوا به أثناء الزيارة، وأيضا الأدوات الشخصية كقصاصة الأظافر وفرشاة الأسنان، ولا يتحرك طوال هذه الفترة إلا بطاقم التحقيق وطاقم السجن فقط.

وأكد «حذيفة» أن والده «انخفض وزنه بشكل ملحوظ خلال هذه الفترة لما لا يقل عن 15 كغم، ولم تعد الملابس التي معه تناسبه، ووصل التعنت لرفض إعطائه حزاما للبنطال».

وكانت النيابة، ادعت في تحقيقاتها أن «أبوالفتوح» قام بـ«بنشر وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالمصالح القومية لمصر، وتولّي قيادة بجماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنْع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وتغيير نظام الحكم بالقوة».

وادعت تحريات قطاع الأمن الوطني «أمن الدولة»، أن «أبوالفتوح خطط لاعتداءات مسلحة على منشآت الدولة ومؤسساتها، على نحو من شأنه إشاعة الفوضى في البلاد، الأمر الذي يستوجب التحقيق معهم بمعرفة النيابة».

وفي وقت سابق، أصدرت محكمة جنايات القاهرة قرارا بإدراج «أبوالفتوح» و15 آخرين في «قوائم الإرهابيين»، بناء على الطلب المقدم بهذا الشأن من النائب العام إلى المحكمة، إلى جانب إصدار النائب العام «نبيل صادق» قرارا بالتحفظ على أموال هؤلاء المعتقلين جميعا وعلى رأسهم «أبوالفتوح».

يشار إلى أن «أبوالفتوح» تم اعتقاله بعد عودته من زيارة إلى لندن وجه خلالها انتقادات حادة في حوارات متلفزة للرئيس المصري «عبدالفتاح السيسي»، فيما اعتبرت منظمة «العفو الدولية»، أن اعتقال «أبوالفتوح»، يمثل «ضربة لما تبقى من حق المصريين في المشاركة بالحياة العامة».

  كلمات مفتاحية

مصر السجون المصرية عبدالمنعم أبو الفتوح مصر القوية ذبحة صدرية