%132 زيادة في قضايا الإرهاب بالسعودية

الأحد 22 أبريل 2018 09:04 ص

سجلت المحكمة الجزائية المتخصصة في السعودية، والمعنية بالنظر في قضايا الإرهاب، ارتفاعا بنسبة 132% في عدد القضايا الجنائية المتعلقة بالجرائم الإرهابية الواردة إليها من النیابة العامة، خلال الفترة من سبتمبر/أيلول 2017 وحتى مارس/آذار 2018.

وشهدت تلك الفترة زيادة في عدد المتهمين بقضايا مختلفة بنسبة 182%، وزيادة بنسبة 79% في عدد زيارات المراجعين للمحكمة، و51% زيادة في عدد الجلسات القضائية المنعقدة بالمحكمة.

وأصدرت المحكمة، التي تعد الجهة القضائية الوحيدة المعنیة بالنظر في قضایا الإرهاب وتمویله، أحكاماً لمصلحة مواطنين ضد جهات حكومية معنية بتعويضات مالیة؛ بسبب سجنهم والتأخر في إطلاق سراحهم، وفقا لصحيفة «عكاظ».

كما أصدرت المحكمة، عددا من الصكوك الشرعية في قضایا حقوقیة تعویضیة لمن أصابهم من المتهمین أو المحكوم علیهم ضرر، نتیجة إطالة مدة توقيفهم أو سجنهم أكثر من المدة المقررة.

وتختص المحكمة الجزائية المتخصصة بنظر قضایا الإرهاب وتمویله من خلایا وجماعات تتبع لتنظيمات تصنفها الدولة «إرهابية»، أو جرائم إرهابیة فردیة، إضافة إلى النظر في قضایا التجسس ضد البلاد.

كما تُعنى بجمیع القضایا الكبرى التي تزعزع أمن المجتمع واستقرار الدولة ووحدتها الوطنیة، إضافة إلى قضايا الإضرار بالأملاك العامة للدولة وممثلياتها في الخارج.

وهذه النسبة المرتفعة قياسا بالأعوام الأخيرة تأتي تزامنا مع تصريحات دائمة تصدر عن السعودية بمواصلة دعم مكافحة الإرهاب، في إشارة على ما يبدو إلى عجزها عن ضبط انتشاره في البلاد.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المحكمة الجزائية المتخصصة قضايا الإرهاب السعودية