رئيس «الشعب الجمهوري» التركي: سنطيح بـ«أردوغان» في الانتخابات المقبلة

الأحد 22 أبريل 2018 01:04 ص

أعرب رئيس حزب الشعب الجمهوري التركي المعارض «كمال كيلتشدار أوغلو»، عن ثقته بفوز حزبه في الانتخابات التركية المبكرة المزمع إجراؤها في الـ24 من يونيو/حزيران المقبل، لافتا إل أن حزبه لم يطرح بعد مرشحه للانتخابات الرئاسية.

وقال إن المعارضة ستتمكن من الإطاحة بالرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، موضحا أن من سماهم «أنصار أردوغان السابقين أصبحوا اليوم في صف الديمقراطية بدلا من الديكتاتورية»، حسب تعبيره.

وأشار «كيلتشدار أوغلو» إلى أن حزبه واثق من الفوز في الانتخابات، متوقعا الحصول على ما نسبته 60% من أصوات الناخبين على الأقل.

واتهم «كليتشدار»، الرئيس التركي وحزبه بتقديم الانتخابات البرلمانية والرئاسية إلى يونيو/حزيران المقبل بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019 «حتى يحصلوا على مزيد من السلطة وتعليق الديمقراطية في البلاد بشكل كامل».

واعتبر أنه في حال فوز الرئيس «أردوغان» في الانتخابات المقبلة فإن النظام الرئاسي الجديد سيؤسس لـ«نظام الفرد الواحد في تركيا»، حسب وصفه.

وتأتي تصريحات زعيم المعارضة التركية، بعد تصريحات للرئيس التركي مساء السبت خلال مقابلة تليفزيونية دعاه فيها إلى منافسته شخصيا في الانتخابات القادمة «بدلا من البحث عن مرشح».

وأعرب «أردوغان» عن رغبته برؤية رئيس الحزب الذي يعد أكبر أحزاب المعارضة التركية، ينافسه في الانتخابات، وقال: «لا داعي لأن يقلق أو يبحث عن مرشح آخر، لينزل هو إلى الميدان ويشاهد كم سيحصل من الأصوات».

وتابع: «كنت تطالب دائما بالنزول إلى الميدان، تفضل هذا هو الميدان، ترشح للانتخابات، وشاهد ما هي نسبتك في هذا الميدان».

وأشار إلى أنه كان بإمكانه البقاء في كرسي الرئاسة لعام ونصف العام آخر، «لكنني فضلت استقرار ورخاء البلاد على البقاء».

والأربعاء الماضي، أعلن «أردوغان» مقترحا لحزبي «العدالة والتنمية» الذي يرأسه، و«الحركة القومية»، بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 24 يونيو/حزيران المقبل، بدلا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

والجمعة، أقرت الجمعية العامة للبرلمان التركي بأغلبية النواب مقترح تبكير الانتخابات.

ونظمت تركيا في أبريل/نيسان 2017 استفتاء شعبيا، خلص إلى إقرار تعديلات دستورية تتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، وزيادة عدد النواب، وخفض سن الترشح للانتخابات البرلمانية.

  كلمات مفتاحية

الانتخابات التركية تركيا حزب الشعب الجمهوري أردوغان