مسؤول إيراني: السعودية أنفقت 30 مليون دولار لنشر الوهابية بالعراق

الأحد 22 أبريل 2018 01:04 ص

قال مسؤول إيراني إن السعودية أنفقت نحو 30 مليون دولار للترويج للفكر الوهابي في العراق.

وأضاف رئيس اللجنة الإيرانية لزيارة أربعينية الحسين، «حسين ذو الفقاري»، أنه لوحظ خلال مراسم الزيارة الأربعينية وجود «نشاطات معادية تهدف إلى إثارة الشكوك والشبهات»، ومنها «أكاذيب صهيونية»، بحسب ما أوردت وكالة أنباء فارس الإيرانية.

وأشار إلى مشاركة مليونين و400 ألف زائر إيراني في مراسم الزيارة الأربعينية الماضية.

وكشف عن إقامة ملتقى دولي في إيران، خلال الصيف المقبل، لدراسة مراسم الزيارة الأربعينية لـ«الحسين»، بمشاركة مفكرين إسلاميين، حيث سيتم خلاله مناقشة علمية لمختلف جوانب هذا «التجمع المليوني العالمي الكبير».

ويحتفل المسلمون الشيعة بأربعينية «الحسين» في 20 من شهر صفر من كل عام، بمدينة كربلاء العراقية، حيث يجتاز ملايين الإيرانيين الحدود بين البلدين، بالإضافة مئات الآلاف من العراقيين والأفغان والباكستانيين وغيرهم، ويحاول أن يأتي كثيرون منهم مشياً على الأقدام.

وترفع السلطات الإيرانية والعراقية حالة الاستنفار، خلال هذا الوقت.

ودأبت وسائل إعلام سعودية على مهاجمة تلك الفعالية، حيث نشرت صحيفة «الشرق الأوسط» المقربة من النظام في الرياض، تقريرا قال إن هناك حالات حمل غير شرعي تحدث في تلك الفعالية بسبب الاختلاط بين الرجال والنساء، وقالت الصحيفة إنها نقلت التقرير عن منظمة الصحة العالمية.

لكن المنظمة الدولية نفت بعد ذلك أن يكون هذا التقرير صادرا عنها، ما دفع رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» إلى اعتبار الأمر «إساءة للعراقيين». (طالع المزيد)

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أربعينية الحسين كربلاء ايران السعودية العراق وهابية