اتفاق بين الإمارات و«فيسبوك» لمواجهة الأخبار المضللة

الأحد 22 أبريل 2018 04:04 ص

أبرم المجلس الوطني للإعلام في الإمارات، الأحد، اتفاقا مع شركة «فيسبوك» يقضي بتأسيس شراكة للحد من انتشار الأخبار المضللة والكاذبة.

ووفقا للاتفاق، يدشن الطرفان، بدءا من 23 أبريل/نيسان الجاري، حملة مشتركة، من خلال الصحف الإماراتية وموقع الشركة، لنشر مواد توعية تهدف إلى تثقيف الجمهور ومساعدته على تقييم مصداقية الأخبار والمعلومات المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي​​​.

وسيقوم موقع «فيسبوك» بإضافة إرشادات على صفحة الأخبار الخاصة بالموقع، تساعد مستخدميه في الإمارات على تمييز الأخبار الصحيحة من الأخبار المضللة وغير الصحيحة، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية «وام».

كما سيكون باستطاعة مستخدمي الموقع قراءة المزيد من النصائح التي يقدمها «فيسبوك»، حول كيفية معرفة الأخبار المغلوطة، وكيفية التحقق من عنوان «URL» والتحقق من المصدر، والبحث عن تقارير أخرى حول الموضوع.

في غضون ذلك، علق مدير المجلس الإماراتي، «منصور إبراهيم المنصوري»، على الاتفاق، بالقول، «يعتبر موضوع انتشار الأخبار المضللة وغير الصحيحة من أهم التحديات التي أصبحت تواجه القطاع الإعلامي العالمي في السنوات القليلة الماضية»

وأضاف «المنصوري»: «تكمن خطورة هذا الموضوع في أن ترويج أو نشر الأخبار المغلوطة قد يحمل أبعادا سياسية، بهدف إلحاق الضرر بأفراد أو جهات، كما يمكن أن يكون لنشر الأخبار المغلوطة أبعادا اقتصادية أيضا».

وأشار إلى أن «المجلس يقوم بمراجعة دورية وتقييم دائم ومستمر للمشهد الإعلامي في الدولة، وبوضع المعايير التي من شأنها أن تضمن صحة الأخبار وجودتها».

ويأتي هذا الاتفاق بعد أسبوع على نشر تقرير أمريكي، يرجح تورط الإمارات في فضيحة سرقة بيانات 87 مليون مستخدم لـ«فيسبوك» على نحو غير مشروع.

وقال موقع «ميديوم» الأمريكي، إن هناك علاقة بين الإمارات والمدير التنفيذي لشركة توفير خدمات المرتزقة «بلاك ووتر»، و«ايريك برنس» المستشار في حملة الرئيس الأمريكي، ومدراء في شركة «كامبريدج انالاتيكا» المتهمة بمساعدة حملة «دونالد ترامب» للرئاسة الأمريكية عبر تحليل بيانات مسروقة لمستخدمي «فيسبوك».

المصدر | الخليج الجديد + وام

  كلمات مفتاحية

فيسبوك أخبار مضللة وسائل التواصل الاجتماعي المجلس الوطني للإعلام بالإمارات