السعودية تصنف أفلام السينما طبقا للفئات العمرية

الأحد 22 أبريل 2018 06:04 ص

اعتمدت هيئة الإعلام المرئي والمسموع السعودية، الأحد، نظام تصنيف لمحتوى الأفلام التي ستُعرَض في دور السينما في المملكة، بما يتناسب مع مختلف الأعمار.

وكشفت الهيئة، عبر حسابها على «تويتر» أن «نظام تصنيف المحتوى يشمل 6 فئات، تتناسب كل فئة مع العمر والمشاهد والموضوعات التي يتناولها الفيلم».

وأوضحت أنه «سيتم منع الأطفال أو من تقل أعمارهم عن 12 عامًا من مشاهدة أفلام تحتوي على بعض المشاهد التي لا تتناسب مع طبيعة سنّهم».

وأكدت أن «النظام لن يسمح بدخول الأطفال إلى تلك الأفلام المصنفة ما لم يكونوا بصحبة شخص بالغ من ذويهم».

وأشارت إلى أن «الفئات الستة تبدأ من التصنيف G الذي يتناسب مع جميع الأعمار، وحتى التصنيف R18 الذي لا يُسمح لمن هم دون سن الـ18 بمشاهدته».

وجاء التصنيف كالتالي:

«G» ملائم لجميع الأعمار، وينبغي أن يكون في إطار إيجابي وينبغي أن يقدم مضمون يحض من تأثير أي عنف أو تهديد

«PG» مناسب للجمهور بشكل عام، ولكن بعض المشاهد قد تزعج الأطفال، إذا لم يصحبهم أحد الكبار، ويمكن للأطفال من أي فئة عمرية غير المصحوبين بذويهم أن يشاهدوه، ولكن ينصح الآباء أن ينظروا فيما إذا كان المحتوى قد يزعج بعض الأطفال.

«PG12» يكون المحتوى آمن بشكل عام، لمن هم دون 12 عاما، ولكن بعض المشهد قد لا تكون مناسبة لهم، وينبغي على الكبار الذين ينوون اصطحاب طفل أقل من 12 عاما أن ينظروا فيما إذا كان الفيلم ملائما له.

«R12» يتضمن تصوير مواضيع للكبار، ولكن يتم معالجتها بشكل متحفظ ومناسب لمن هم في عمر 12 عاما وما فوق.

«R15» يتضمن تصوير مواضيع للكبار، ولكن يتم معالجتها بشكل متحفظ ومناسب لمن هم في عمر 15 عاما فما فوق.

«R18» يحتوي على تصوير يتناول موضوعات للكبار قد تتضمن مشاهد عنف أو رعب.

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية اشترطت توفير أماكن للصلاة في دور عرض السينما المستقلة أو الملحقة بالمجمعات التجارية، وذلك وفقا للائحة التنفيذية لترخيص دور السينما بالمملكة.

والأربعاء الماضي، شهدت صالة العرض الوحيدة في مركز الملك عبدالله المالي في مدينة الرياض، الأربعاء الماضي، افتتاحا رسميا وعرضا خاصة لأول فيلم سينمائي في المملكة بعد نحو أربعة عقود من الحظر والانغلاق الثقافي والفني على العالم، وتبدأ صالة العرض، السبت، في تقديم العروض السينمائية للجمهور.

ومن المقرر أن يتم افتتاح 3 شاشات عرض أخرى في مركز الملك عبدالله المالي، في الربع الثالث من 2018، ضمن خطط لافتتاح 40 مجمعا سينمائيا أو أكثر لشركة «AMC» في المملكة خلال السنوات الخمس المقبلة.

وتتوقع هيئة الترفيه السعودية فتح 50 إلى 100 دار للسينما في 25 مدينة بحلول 2030.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

سينما بالسعودية هيئة الترفيه أفلام فئات عمرية نظام تصنيف هيئة الإعلام السعودية

أقيم افتراضيا.. إعلان جوائز مهرجان أفلام السعودية السادس