مقتل «صالح الصماد» رئيس «المجلس السياسي» التابع لـ«الحوثيين»

الاثنين 23 أبريل 2018 07:04 ص

أعلن «المجلس السياسي الأعلى» التابع لميليشيات الحوثي، اليوم الإثنين، مقتل رئيسه «صالح الصماد» في غارة للتحالف العربي، الأسبوع الماضي، بمدينة الحديدة.

ونقلت قناة «المسيرة» التابعة لـ«الحوثيين» عن بيان للمجلس قوله: «إن المجلس السياسي الأعلى ينعي الصماد».

وكان مصير «الصماد» مجهولا منذ عدة أيام بعدما اختفى عن الأنظار، وسط أنباء عن خضوعه للإقامة الجبرية من قبل الميليشيات الحوثية، على خلفية اتهامات له بالتقصير وتبديد الموارد المالية.

وأشارت مصادر محلية، في وقت سابق، إلى أن زعيم الحوثيين «عبدالملك الحوثي» وضع «الصماد» تحت الإقامة الجبرية، دون تأكيد رسمي لتلك المعلومة.

ودارت تلك الأحاديث حول اختفاء «الصماد» بالتزامن مع تسريبات عن استقالة وزير مالية الحوثيين «حسن مقبولي» على خلفية مساع لإقرار القانون المثير للجدل، المعروف بقانون «الخمس»، الذي يسمح لزعيم الجماعة بالحصول على نسبة 20% من ثروات اليمن وعائدات الزكاة.

وكانت صحيفة «الشرق الأوسط»، قد نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن آخر ظهور رسمي لـ«الصماد» في صنعاء كان في 11 أبريل/نيسان الجاري، قبل أن يوقفه «عبدالملك الحوثي» عن ممارسة مهامه وتحركاته الميدانية ولقاءاته بأتباع الميليشيا، وهو النشاط اليومي الذي كان يجد معارضة من قبل «محمد علي الحوثي» رئيس «اللجنة الثورية العليا»، إلى جانب معارضة «عبدالكريم الحوثي» عم زعيم الجماعة الذي يوصف بأنه الحاكم الفعلي للميليشيات في صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

صالح الصماد التحالف العربي السعودية اليمن الحوثيون