«عبدالملك الحوثي» متوعدا: أمريكا والسعودية مسؤولتان عن اغتيال «الصماد»

الاثنين 23 أبريل 2018 07:04 ص

حمل زعيم الحوثيين، «عبدالملك الحوثي»، الولايات المتحدة والسعودية المسؤولية عن اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى، «صالح الصماد»، وتوعد بأن «هذه الجريمة لن تمر دون محاسبة».

وقال «الحوثي»، في خطاب متلفز بثته قناة «المسيرة» التابعة لـ«الحوثيين»، «تتحمل قوى العدوان، وعلى رأسها أمريكا والسعودية، المسؤولية القانونية للجريمة وكل التبعات المترتبة عليها».

وأضاف: «هذه الجريمة والجرائم الأخرى لن تمر دون محاسبة ولن تكسر إرادة شعبنا العزيز والدولة».

وأوضح أن «الصماد»، قتل مع 6 من مرافيقه، الخميس الماضي، بـ3 غارات للتحالف على الحديدة، تحديدا في شارع الخمسين.

و«صالح الصماد» هو المطلوب رقم 2 بعد «عبدالملك الحوثي»، وكان التحالف العربي، أعلن عن مكافأة بـ20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على «الصماد».

وكان مصير «الصماد» مجهولا منذ عدة أيام بعدما اختفى عن الأنظار، وسط أنباء عن خضوعه للإقامة الجبرية من قبل الميليشيات الحوثية، على خلفية اتهامات له بالتقصير وتبديد الموارد المالية.

وأشارت مصادر محلية، في وقت سابق، إلى أن زعيم الحوثيين «عبدالملك الحوثي» وضع «الصماد» تحت الإقامة الجبرية، دون تأكيد رسمي لتلك المعلومة.

ودارت تلك الأحاديث حول اختفاء «الصماد» بالتزامن مع تسريبات عن استقالة وزير مالية الحوثيين «حسن مقبولي» على خلفية مساع لإقرار القانون المثير للجدل، المعروف بقانون «الخمس»، الذي يسمح لزعيم الجماعة بالحصول على نسبة 20% من ثروات اليمن وعائدات الزكاة.

وكانت صحيفة «الشرق الأوسط»، قد نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن آخر ظهور رسمي لـ«الصماد» في صنعاء كان في 11 أبريل/نيسان الجاري، قبل أن يوقفه «عبدالملك الحوثي» عن ممارسة مهامه وتحركاته الميدانية ولقاءاته بأتباع الميليشيا، وهو النشاط اليومي الذي كان يجد معارضة من قبل «محمد علي الحوثي» رئيس «اللجنة الثورية العليا»، إلى جانب معارضة «عبدالكريم الحوثي» عم زعيم الجماعة الذي يوصف بأنه الحاكم الفعلي للميليشيات في صنعاء.

 

 

  كلمات مفتاحية

عبدالملك الحوثي صالح الصماد السعودية اليمن التحالف العربي أمريكا

إيران تدين مقتل «الصماد» وتصف النظام السعودي بـ«المجرم»