انطلاق تمرين للقوات الجوية بين قطر وتركيا

الاثنين 23 أبريل 2018 08:04 ص

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، اليوم الإثنين، انطلاق التمرين العسكري السنوي «صقر 20» للقوات الجوية للبلاد، أمس الأحد، بمشاركة قوات من سلاح الجو التركي.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إن «التمرين انطلق، أمس، بحضور الفريق الركن طيار غانم بن شاهين الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، وعدد من القادة الضباط».

وأشارت إلى أن التمرين العسكري سيتواصل حتى 29 أبريل/نيسان الجاري.

وذكرت أن القوات الجوية الأميرية تشارك في التمرين بطائرات عسكرية من نوع «ميراج» و«الفاجيت» إضافة لمروحيات هليكوبتر من طراز «لاكوستا» و«الكوماندو».

وأفادت بأن سلاح الجو التركي شارك بطائرات حربية من طراز «F-16»، وطاقم جوي من معظم التخصصات، وذلك في سبيل تبادل الخبرات بين قوات كلا البلدين.

وتمرين «صقر 20» تجريه القوات الجوية الأميرية القطرية بشكل سنوي بمشاركة نظيرتها التركية، بحسب البيان نفسه.

وإضافة إلى هذا التمرين، فإن رئاسة الأركان التركية، أعلنت الخميس الماضي، عن مشاركة قوات تابعة لها بالمناورات العسكرية «صقر 20» في دولة قطر، خلال الفترة من 22 إلى 29 أبريل/ نيسان الجاري.

وذكرت رئاسة الأركان، في بيان لها، أن المناورات تهدف إلى تعزيز الصداقة والتعاون والتنسيق وتطوير العمل المشترك، وتبادل الخبرات بين تركيا والقوات الجوية القطرية.

وأوضح البيان أن 3 مقاتلات من طراز «F-16» تابعة لسلاح الجو التركي، ستشارك في المناورات.

كما يشارك في المناورات عناصر دعم أخرى، إلى جانب جنود من قيادة القوات المشتركة التركية - القطرية.

وتشهد العلاقات القطرية التركية تطورا وتناغما كبيرا، لا سيما على الصعيد العسكري، فبين الحين والآخر يتم تنظيم تدريبات ومناورات مشتركة، علاوة على وجود قاعدة عسكرية تركية في قطر تضم آلاف الجنود.

  كلمات مفتاحية

قطر تركيا العلاقات القطرية التركية صقر 20 تمرين