«بن بريك» يعلق على مقتل «الصماد».. ماذا قال؟

الاثنين 23 أبريل 2018 08:04 ص

قال نائب رئيس هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي باليمن، «هاني بن بريك»، إن «المكافآت المدفوعة من قبل التحالف لمن يدلي بمعلومات عن المطلوبين الحوثيين لو كانت عرضت من قبل كانت اختصرت الكثير من الوقت للوصول لهذه الطواغيت الفارسية».

جاء ذلك عقب ساعات من إعلان وسائل الإعلام التابعة لـ«الحوثيين»، مقتل رئيس المجلس السياسي التابع للجماعة، «صالح الصماد»، في غارة للتحالف العربي.

وأضاف «بن بريك» في تغريدة على «تويتر»: «هذا ما كنا ننصح به وننصح بنفس الأمر مع قيادات القاعدة وداعش فستضيق عليهم الأرض بما رحبت وستضيق عليهم أنفسهم».

 

و«صالح الصماد» هو المطلوب رقم 2 بعد «عبدالملك الحوثي»، وكان التحالف العربي، أعلن عن مكافأة بـ20 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تؤدي للقبض على «الصماد».

وكان مصير «الصماد» مجهولا منذ عدة أيام بعدما اختفى عن الأنظار، وسط أنباء عن خضوعه للإقامة الجبرية من قبل الميليشيات الحوثية، على خلفية اتهامات له بالتقصير وتبديد الموارد المالية.

وأشارت مصادر محلية، في وقت سابق، إلى أن زعيم الحوثيين «عبدالملك الحوثي» وضع «الصماد» تحت الإقامة الجبرية، دون تأكيد رسمي لتلك المعلومة.

ودارت تلك الأحاديث حول اختفاء «الصماد» بالتزامن مع تسريبات عن استقالة وير مالية الحوثيين «حسن مقبولي» على خلفية مساع لإقرار القانون المثير للجدل، المعروف بقانون «الخمس»، الذي يسمح لزعيم الجماعة بالحصول على نسبة 20% من ثروات اليمن وعائدات الزكاة.

وكانت صحيفة «الشرق الأوسط»، قد نقلت عن مصادر مطلعة قولها إن آخر ظهور رسمي لـ«الصماد» في صنعاء كان في 11 أبريل/نيسان الجاري، قبل أن يوقفه «عبدالملك الحوثي» عن ممارسة مهامه وتحركاته الميدانية ولقاءاته بأتباع الميليشيا، وهو النشاط اليومي الذي كان يجد معارضة من قبل «محمد علي الحوثي» رئيس «اللجنة الثورية العليا»، إلى جانب معارضة «عبدالكريم الحوثي» عم زعيم الجماعة الذي يوصف بأنه الحاكم الفعلي للميليشيات في صنعاء.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بن بريك صالح الصماد الحوثيون السعودية التحالف العربي