«البنتاغون» يؤكد استهداف التحالف لحفل زفاف باليمن

الاثنين 23 أبريل 2018 09:04 ص

قالت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، إن لديها معلومات عن غارة للتحالف استهدفت حفل زفاف في اليمن وأدت لسقوط قتلى وجرحى.

وأضافت الوزارة، أن الدعم الأمريكي للتحالف العربي يركز على ضمان التقيد بقوانين النزاعات المسلحة، بحسب إعلام محلي.

وأشارت إلى أن الدعم الأمريكي للتحالف العربي يركز على الحد من سقوط الضحايا المدنيين في اليمن.

وقال سكان ومصادر طبية إن ضربات جوية نفذها التحالف العسكري بقيادة السعودية أسفرت عن مقتل 20 شخصا على الأقل كانوا يحضرون حفل زفاف بقرية في شمال غربي اليمن في وقت متأخر يوم الأحد.

وفي وقت سابق اليوم، قال «ستيفان دوغريك» المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، إن الأخير ندد بشدة، بضربات جوية على حفل زفاف في اليمن أسفرت عن مقتل مدنيين، كما دعا إلى تحقيق شفاف وفعال.

وأوضح «دوغريك» في بيان: «ينبه الأمين العام كل الأطراف إلى التزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي فيما يتعلق بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية خلال الصراعات المسلحة، ويدعو إلى فتح تحقيق سريع وفعال ويتسم بالشفافية».

ويواجه «التحالف العربي» الذي تقوده السعودية وينفذ عمليات باليمن، اتهامات من منظمات دولية بارتكاب انتهاكات ترقى إلى جرائم حرب، غير أنه يقول إنه يلتزم بالقانون الدولي في غاراته ولا يستهدف المدنيين.

ومنذ بداية التدخل السعودي باليمن، قتل نحو 10 آلاف شخص بينهم أطفال ونساء، وجرح 47 ألف شخص آخرين على الأقل، بحسب تقديرات منظمة «الصحة العالمية»، فضلا عن  نزوح مئات الآلاف.

  كلمات مفتاحية

اليمن التحالف غارة حفل زفاف البنتاغون

«التحالف العربي» يحقق في استهداف حفل زفاف باليمن

بريطانيا: «الأسى» للضحايا و«السلاح» للسعودية