رسالة «تميم» لـ«الصباح» ووفرات الربط الكهربائي أبرز اهتمامات صحف الخليج

الثلاثاء 24 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الثلاثاء، إرسال أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، رسالة خطية إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، سلمها وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني».

وأشارت الصحف، إلى بلوغ الوفر الفعلي الذي حققته هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال 2017، بمبلغ 225.44 مليون دولار أمريكي، مع تمكن الهيئة من تحقيق توفير في تكاليفها التشغيلية بلغ 6.6% خلال عام 2017.

وأشارت الصحف، إلى إعلان وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي السادس تحت برنامج صكوك الحكومة السعودية بالريال السعودي، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 5 مليارات ريال سعودي.

ولفتت الصحف، إلى انحسار مستوى التضخم في أسعار المستهلك في الإمارات، خلال مارس/‏‏آذار الماضي، ليصل إلى 3.4%، مقارنة بـ4.5% في فبراير/‏‏شباط، و4.8% في يناير/‏‏كانون الثاني جراء إقرار ضريبة القيمة المضافة مطلع العام.

واهتمت الصحف، ببدء الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت، مناقشة قانون المناقصات الجديد.

وكشفت الصحف، إن الوفورات المالية المتوقعة للعام المالي المنقضي 2018/2017 في الكويت، ستكون 4 مليارات دولار تقريبا.

وذكرت الصحف، عن بدء القوات الجوية الأميرية القطرية فعاليات تمرين «صقر 20»، بمشاركة القوات الجوية التركية، الذي يستمر حتى 29 أبريل/نيسان الجاري.

وأشارت الصحف، إلى تنفيذ مركز الأمن البحري العماني، بمنطقة الدقم في البحر الإقليمي العُماني، تمرين «الأمن البحري 2018».

ارتفعت الميزانية الموحدة لمكاتب الصرافة العاملة في البحرين بنهاية 2017، بنسبة 9.4%، قياسا بعام 2016، لتصل إلى 519 مليون دينار. (البلاد)

وفيما يلي عرضا لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أعلنت وزارة المالية السعودية، الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين على إصدارها المحلي السادس تحت برنامج صكوك الحكومة السعودية بالريال السعودي، حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 5 مليارات ريال سعودي. (الشرق الأوسط)

أطلقت وزارة الإسكان السعودية، برنامج «الإسكان التنموي» لتوفير 200 ألف وحدة سكنية، لمستفيدي الضمان الاجتماعي وأصحاب الحاجة الأشد على مستوى المملكة، وذلك بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والجمعيات الخيرية والقطاع الخاص. (عكاظ)

قال وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي «عبدالرحمن الفضلي»، إن الوزارة أطلقت عدة مبادرات لتنمية الغطاء النباتي، ومن ضمنها مبادرة تنمية الغابات والمواقع الشجرية، التي تهدف إلى زراعة 10 ملايين شجرة، وإعادة تأهيل الغطاء النباتي في مساحة 60 ألف هكتار بنهاية عام 2020. (الشرق الأوسط)

بحث وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودية «علي الغفيص»، خلال ترؤسه الاجتماع الأول للجنة التوجيهية للتوطين، مجموعة من البرامج المتعلقة بمبادرات توطين فرص العمل في مختلف القطاعات الاقتصادية في السوق، وآليات تنفيذ قرار توطين 12 نشاطا في عدد من المجالات الاقتصادية. (الاقتصادية)

سجل الرقم القياسي العام لأسعار العقارات في السعودية، انخفاضا بلغت نسبته 1.5% مقارنة بالربع المناظر من عام 2017، بسبب انخفاض نسب القطاعات الرئيسية المكونة للمؤشر. (الحياة)

يدشن خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، الأربعاء، مشروع «القدية»، الوجهة الترفيهية والرياضية والثقافية الجديدة في المملكة، والتي سيتم إنشاؤها غرب العاصمة السعودية الرياض. (الرياض)

أعلن عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة السعودية رئيس اللجنة الفنية المستشار «تركي آل الشيخ»، عن اتفاقه مع شركة «روتانا» للصوتيات والمرئيات، لإقامة ما يقارب 100 فعالية فنية وثقافية في مختلف مناطق المملكة. (الشرق الأوسط)

الإمارات

واصل مستوى التضخم في أسعار المستهلك انحساره في الإمارات، خلال مارس/‏‏آذار الماضي، ليصل إلى 3.4%، مقارنة بـ4.5% في فبراير/‏‏شباط، و4.8% في يناير/‏‏كانون الثاني جراء إقرار ضريبة القيمة المضافة مطلع العام. (الخليج)

تبحث شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، تحقيق أعلى قيمة من كل برميل من النفط الخام والمكرر تنتجه وتسوقه، وذلك من خلال إعلانها عن إنشاء وحدة تجارية جديدة ضمن دائرة التسويق والتجارة لتتولى عمليات التجارة غير القائمة على التوقعات. (الشرق الأوسط)

زاد عدد المسافرين الذين استفادوا من الشراكة بين «طيران الإمارات» و«فلاي دبي» على 650 ألفا منهم 400 ألف سافروا بالفعل، ونحو 250 ألف مسافر قاموا بحجز تذاكرهم للسفر هذا العام، وذلك منذ بدء سريانها في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2017 حتى مارس/آذار 2018. (الاتحاد)

وقع العراق والإمارات، أمس، مذكرة تفاهم لبناء وإعادة إعمار الجامع النوري ومئذنة الحدباء في الموصل، بقيمة 50 مليون دولار أمريكي تغطيها الإمارات. (الشرق الأوسط)

وقعت سوق «أبوظبي العالمية» وبورصة شنغهاي، مذكرة تفاهم للتعاون في تأسيس بورصة «الحزام والطريق» في «سوق أبوظبي العالمية»، لتعزيز المكانة الاستراتيجية للإمارة، ضمن حزام اقتصاد «طريق الحرير»، ومكانة السوق كهيئة تنظيمية عالمية. (الحياة)

قطر

بدأت القوات الجوية الأميرية القطرية فعاليات تمرين «صقر 20»، بمشاركة القوات الجوية التركية، الذي يستمر حتى 29 أبريل/نيسان الجاري. (الشرق)

قال مساعد رئيس هيئة الأشغال العامة القطرية «أشغال» المهندس «عبدالله بن حمد العطية»، إنه في ظرف عامين سيكون هناك 100 مشروع للبنية التحتية في قطر تصل حجم الاستثمارات فيها لنحو 40 مليار ريال. (الشرق)

كشف رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء» القطرية «عيسى بن هلال الكواري»، أن السعة الإنتاجية بلغت 10170 ميغاوات من الكهرباء و456 مليون غالون من المياه خلال 2017، بزيادة 19% في الكهرباء و40% في المياه عن السنوات الـ5 الماضية. (الوطن)

قفز منسوب السيولة في البورصة القطرية، بنسبة 158.3% في حجم التداولات، حيث ارتفعت من مستوى 591.6 مليون ريال، فيما ارتفع المؤشر العام بنسبة نسبته 0.02% ليصل على مستوى 9157.57 نقطة. (العرب)

الكويت

قالت مصادر مالية كويتية مطلعة، إن الوفورات المالية المتوقعة للعام المالي المنقضي 2018/2017 ستكون 4 مليارات دولار تقريبا. (الأنباء)

بدأت الهيئة العامة لمكافحة الفساد في الكويت، مناقشة قانون المناقصات الجديد بحضور أكثر من 15 جهة حكومية وجمعية نفع عام وشركات هندسية ومقاولات وغيرها من المهتمة في القانون. (القبس)

التقى سفير الكويت لدى مانيلا «مساعد الذويخ»، الرئيس الفلبيني «رودريغو دوتيرتي»، الذي أكد احترام بلاده لسيادة الكويت، قبل أن يناقشا الأوضاع الأخيرة في شأن العمالة الفلبينية في الكويت. (الراي)

ألقت تداعيات التصريحات الفلبينية، وتعدي بعض العاملين في سفارة الفلبين داخل البلاد، وتجاوزهم على سيادة الكويت وقوانينها، بظلالها على الاتفاقية الموقعة أخيرا بالأحرف الأولى بين البلدين بشأن العمالة وأضحت في مهب الريح، إذ أكد نائب وزير الخارجية «خالد الجارالله» أن «التطورات الأخيرة لم تمكن من التوقيع على هذه الاتفاقية». (السياسة)

أعلن الأمين العام لاتحاد مصارف الكويت «حمد الحساوي»، اعتماد جميع بطاقات المراجعة الصادرة عن الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية «البدون»، في كل تعاملات البنوك والوحدات المصرفية بالبلاد. (الجريدة)

أحدثت التعديلات النيابية المقدمة سابقا على بعض مواد قانون الجزاء، إرباكا في النشاط البرلماني، خصوصا بعد اللبس الذي تم تداوله حول بقاء أو إلغاء عقوبة السجن، وتحديدا في القضايا المتعلقة بالرأي والحريات العامة. (الأنباء)

وافقت لجنة الميزانيات والحساب الختامي الكويتية، على تشكيل للجنة للتحقيق في العمولات والتحويلات المالية والايداعات الخاصة بصندوق الموانئ، بالتنسيق مع ديوان المحاسبة. (الراي)

البحرين

أعربت وزارة الخارجية البحرينية، عن أسفها حول ما ورد في التقرير الصادر عن وزارة خارجية الولايات المتحدة الأمريكية حول حقوق الإنسان عام 2017، وقالت إنها «معلومات مغلوطة تعكس التجاهل لحجم ما تحقق على صعيد وواقع تعزيز وحماية حقوق الإنسان في مملكة البحرين، والمساس بنزاهة القضاء واستقلاليته». (الوطن)

ارتفعت الميزانية الموحدة لمكاتب الصرافة العاملة في البحرين بنهاية 2017، بنسبة 9.4%، قياسا بعام 2016، لتصل إلى 519 مليون دينار. (البلاد)

سجل قطاع الصناعة في البحرين، نموا بنسبة 19.3% خلال السنوات الست الماضية، مدعوما بصناعة الألمنيوم والصناعات التحولية. (الشرق الأوسط)

أظهرت البيانات المالية الواردة في التقرير السنوي لغرفة تجارة وصناعة البحرين، نموا في الإيرادات العامة للغرفة بنسبة 17% في عام 2017، لتبلغ 4.092 مليون دينار. (الأيام)

ألغى وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني البحريني «عصام خلف»، قرارا وزاريا يتضمن اشتراطات مفروضة على المقاهي والمطاعم التي تقدِم التبغ ومشتقاته لأغراض التدخين «الشيشة». (البلاد)

عمان

يُنفذ مركز الأمن البحري العماني، خلال الفترة من 22 وحتى 26 أبريل/نيسان الجاري، بمنطقة الدقم في البحر الإقليمي العُماني، تمرين «الأمن البحري 2018»، بمشاركة عدد من أسلحة قوات السلطان المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى، إلى جانب مشاركة قوات من الولايات المتحدة الأمريكية. (الرؤية)

وقعت شركة ميناء صحار، والمنطقة الحرة، اتفاقية مع اتحاد يتألف من شركة «دريدجنغ» العالمية، ومجموعة «إرث موفينغ إل تي دي»، لتطوير المرحلة الأولى من مشروع توسعة الميناء من الجهة الجنوبية، بتكلفة تقدر بـ9.24 مليون ريال عماني (24 مليون دولار أمريكي) ويتوقع الانتهاء من أعمال هذه المرحلة في الربع الأخير من العام الجاري. (الرؤية)

بلغ إجمالي قيمة الأسماك المنزلة بالصيد الحرفي بالسلطنة، بنهاية الربع الأول من العام الجاري 68 مليونا و217 ألف ريال عماني مقارنة مع 60 مليونا و718 ألف ريال عماني خلال نفس الفترة من العام الماضي وبنسبة ارتفاع بلغت 12.4%. (الوطن)

شؤون خليجية

بعث أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، برسالة خطية إلى أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الجابر الصباح»، تتصل بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، سلمها وزير الخارجية الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني». (الشرق)

بلغ الوفر الفعلي الذي حققته هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال 2017، بمبلغ 225.44 مليون دولار أمريكي، مع تمكن الهيئة من تحقيق توفير في تكاليفها التشغيلية بلغ 6.6% خلال عام 2017. (الأيام)

أعلنت ميليشيا «الحوثي»، مقتل القيادي «صالح الصماد»، رئيس ما يسمى المجلس السياسي التابع لـ«الحوثيين»، بغارة لتحالف دعم الشرعية على الحديدة. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

هاجمت حركة «حماس» بشدة الرئيس الفلسطيني «محمود عباس»، متهمة إياه بارتكاب مجزرة إجراءات ضد قطاع غزة، وذلك بعد قليل من دعوة رئيس الوزراء الفلسطيني «رامي الحمدالله»، الحركة إلى دعم «عباس». (الشرق الأوسط)

قالت مصادر في المعارضة السورية، إن مقاتليها في ريف حمص الشمالي صدوا هجوما بريا للنظام والميليشيات المساندة له، أسفر عن مقتل 18 جنديا واستسلام خمسة. (الحياة)

بعد يوم واحد من اعتراض الخارجية المصرية، أعلنت لجنة تحكيم جائزة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونيسكو»، فوز المصور الصحفي المصري «محمود أبوزيد»، الذي يخضع للمحاكمة، وقيد الحبس منذ سنوات، بجائزة المنظمة العالمية لحرية الصحافة لعام 2018. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج صكوك السعودية الكويت صحف شوكان الفساد ميزانية ربط كهربائي