3 عائلات غزية تعلن اختفاء أبنائها بعد دخول مصر

الثلاثاء 24 أبريل 2018 06:04 ص

أعلنت عائلات غزية عن اختفاء أبنائها في الأراضي المصرية، منذ نحو شهر، مطالبة السلطات المصرية في اعتصام أمام مقر الصليب الأحمر، داخل القطاع، بالكشف عن مصيرهم.

وفقدت عائلات «أبو وطفة» و«مليحة» و«أبو ثريا»، الاتصال بذويهم لدى وصولهم إلى الجانب المصري من معبر رفح، في طريق سفرهم للخارج، وآخرين فقد الاتصال بهم بعد وصولهم صالة مطار القاهرة، في طريق عودتهم إلى غزة.

وأكدت هذه العائلات أن أبناءها دخلوا مصر بشكل طبيعي، ويحملون الأوراق الرسمية، إلا أنه فقد التواصل معهم، بحسب صحيفة «القدس العربي».

وأحدث حوادث الاختفاء كانت للشاب «حسام أبو وطفة»، الذين فقد الاتصال به، بعد دخوله إلى الصالة المصرية من معبر رفح قبل 10 أيام، حيث كان في طريقه إلى العاصمة القطرية الدوحة، التي تقيم فيها عائلته.

ومن بين المفقودين أيضا «حسام مليحة»، الذي يحمل شهادة الدكتوراه، وكان في طريقة من ماليزيا إلى قطاع غزة، عبر مطار القاهرة وسجل من هناك قبل اختفائه آخر اتصال بعائلته التي كانت تترقب عودته على أحر من الجمر، للاحتفال بحصوله على هذه الشهادة العلمية الكبيرة.

ورفع المعتصمون لافتات كتب عليها «إلى متى يعتقل أبناؤنا قسرا عند سفرهم»، و«الاعتقال التعسفي جريمة ضد حقوق الإنسان».

يشار إلى أن هذه الاعتصام أعاد للواجهة قصة الشبان الأربعة الذين جرى اختطافهم من حافلة الترحيلات، التي كانت تقل مسافرين من معبر رفح، في طريق توجهها إلى مطار القاهرة الدولي، لسفر من كانوا على متنها كل إلى وجهته، وذلك قبل نحو 1000 يوم.

وجرت عملية اختطاف الشبان الأربعة بعد إيقاف الحافلة التي كانوا على متنها من قبل مسلحين أنزلوهم تحت تهديد السلاح، بعد التدقيق في جوازات سفر باقي الركاب.

وهؤلاء الشبان هم «ياسر زنون، وحسين الزبدة، وعبد الله أبو الجبين، وعبد الدايم أبو لبدة»، حيث جرى اختفاؤهم في شهر أغسطس/آب من عام 2015.

وكانت قناة «الجزيرة» بثت بعد عام من اختفاء الشبان الأربعة، من أحد مراكز الاعتقال المصرية صورا أظهرت الشابين «أبو لبدة» و«زنون».

ويربط معبر رفح البري، قطاع غزة بمصر، وتغلقه السلطات المصرية بشكل شبه كامل، منذ يوليو/تموز 2013 لدواع تصفها بـ«الأمنية»، وتفتحه على فترات متباعدة لسفر الحالات الإنسانية. 

ويشكو العالقون من تدهور أوضاعهم الصحية وسوء مكان «الاحتجاز»، مؤكدين أنهم لا يستطيعون الموافقة على طلب السلطات الأمنية المصرية بالعودة إلى البلدان التي جاءوا منها، لانتهاء إقاماتهم في تلك الدول.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

معبر رفح غزة الاختفاء القسري مطار القاهرة فلسطين