رئيس البرلمان المصري يحذر «يونيسكو» من جائزة «شوكان»

الثلاثاء 24 أبريل 2018 07:04 ص

حذر رئيس مجلس النواب المصري «علي عبدالعال»، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونيسكو» من الخوض في الأمور السياسية، مطالبا المنظمة بالتركيز على عملها.

وانتقد «عبدالعال»، في كلمة خلال الجلسة العامة للبرلمان، أمس الإثنين، منح «اليونيسكو» جائزة للمصور الصحفي المعتقل «محمود أبوزيد»، الشهير بـ«شوكان»، قائلا: «تدعمه دول عدة مارقة وداعمة للإرهاب، إضافة إلى عدد من المنظمات المشبوهة».

وأضاف أن «اليونيسكو لا يجب أن تكون لها علاقة من قريب أو بعيد بأي أمور ذات طابع سياسي»، مشددا على أن «هذا التوجه لن يقبله مجلس النواب المصري، خصوصا أن مصر إحدى الدول المؤسسة في المنظمة»، بحسب صحيفة «الحياة».

وأعلنت «اليونيسكو» أمس منح جائزتها لحرية الصحافة لعام 2018 إلى «شوكان»، غداة انتقاد وزارة الخارجية المصرية المنظمة الدولية لهذا السبب.

وقالت «اليونيسكو» إن «لجنة تحكيم عالمية مستقلة مؤلفة من عدد من الإعلاميين، اختارت أبو زيد لنيل الجائزة». وسيجري تسليمها له في 2 مايو/آيار المقبل في حفل يقام في غانا لمناسبة «اليوم العالمي لحرية الصحافة».

وكانت وزارة الخارجية المصرية أعربت عن أسفها لما اعتبرته «تورط اليونيسكو في منح جائزة لمتهم بجرائم القتل العمد والتخريب»، واعتبرت أن «منظمات غير حكومية مرتبطة بدولة قطر، دفعت في اتجاه منح شوكان تلك الجائزة»، على حد قولها.

و«شوكان» مصور صحفي تم توقيفه في أغسطس/آب 2013 خلال فض اعتصام مؤيدي الرئيس المصري «محمد مرسي»، في ميداني «رابعة العدوية» و «النهضة»، واهتمت مؤسسات حقوقية عدة بالدفاع عنه بعدما وجهت النيابة العامة إليه تهم «القتل العمد والانضمام إلى جماعة أسست بخلاف القانون»، ضمن قضية «فض اعتصام رابعة» والمتهم فيها 739 متهما من بينهم مرشد جماعة «الإخوان المسلمون»، «محمد بديع» وعدد من قيادات الجماعة.

يشار إلى أن مصر تحتل المرتبة 161 من بين 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة لعام 2017 الصادر عن «مراسلون بلا حدود».

وتحتل مصر المركز الثالث في حبس الصحفيين، ومعظم الصحفيين السجناء في مصر، والذين انخفض عددهم من 25 العام الماضي إلى 20 في العام الجاري، يعانون من ظروف صحية سيئة، وفق تقارير حقوقية.

المصدر | الخليج الجديد + الحياة

  كلمات مفتاحية

مصر علي عبدالعال شوكان اليوم العالمي لحرية الصحافة يونسكو