«الإنتربول» يحقق في اختراق بيانات 14 مليون عميل بـ«كريم»

الثلاثاء 24 أبريل 2018 07:04 ص

أرجعت شركة تأجير السيارات «كريم» أسباب التأخر في الإعلان عن حدوث اختراق بيانات عملائها لأكثر من ثلاثة أشهر إلى التحقيقات المعقدة الخاصة بالجرائم الإلكترونية، فضلا عن إن «الإنتربول» الدولي مازال يحقق في الواقعة.

وكانت شركة «كريم» أعلنت، أمس الإثنين أنها تعرضت لهجوم إلكتروني اخترق بيانات 14 مليون مستخدم، في 14 يناير/كانون الثاني، من خلال الدخول إلى شبكة كمبيوتر تخزن بيانات حسابات الزبائن والسائقين.

ونقلت صحيفة «الاقتصادية» السعودية عن مصادر (لم تسمها) أن «الإنتربول الدولي يحقق في الموضوع حاليا»، مشيرة إلى أنه «لم يتم التثبت حتى الآن من كون بيانات البطاقات الائتمانية لعملاء التطبيق تم اختراقها من عدمه».

وأوضحت المصادر أن الشركة التي تعتبر المنافس الرئيسي لشركة «أوبر» في تطبيقات تأجير السيارات في الشرق الأوسط، أرادت التأكد من امتلاك أدق المعلومات قبل إخبار الجمهور.

وأضافت: «منذ اكتشافنا الواقعة، حاولنا فهم ما حدث، والأشخاص المتضررين، والخطوات الإضافية الواجب اتخاذها لتعزيز أمن شبكتنا، وقد عمدنا بشكل خاص إلى الاستعانة بإمكانات مراقبة أكثر إحكاما في بنيتنا التحتية، وهو ما سيسمح لنا باكتشاف أي مشكلات أمنية والاستجابة لها بسرعة وبشكل فوري».

وتابعت: «على الرغم من أن استجابتنا كانت قوية، فإننا قمنا إلى جانب ذلك بتنفيذ سلسلة من التحديثات لزيادة تطوير إمكاناتنا الأمنية خلال الأشهر المقبلة».

وحول إبلاغ الشركة هيئة النقل العام والجهات المعنية في السعودية بحدوث الاختراق في حينه مباشرة، والتنسيق مع الجهات المختصة لرصد أي محاولات اختراق، امتنعت الشركة عن التعليق في الوقت الحالي، وتأكيد حدوث اختراق من عدمه للبيانات الائتمانية للعملاء، واكتفت بالقول إن «التحقيق جار حاليا في الموضوع ولا نستطيع التعليق في الوقت الحالي».

وأشارت المصادر إلى أن «الشركة فور اكتشافها هذا الاختراق، باشرت فتح تحقيق شامل بالتعاون مع كبار خبراء الأمن الإلكتروني، لاتخاذ كل ما يلزم من أجل تعزيز أنظمة الشركة الأمنية، مبينة أنها تعمل مع الجهات القانونية المختصة».

وقالت الشركة لعملائها على البريد الإلكتروني «على الرغم من أننا لم نجد أي دليل على أي سرقة أو إساءة استخدام مرتبطة بالواقعة، لكننا أردنا أن نُعلمكم بها انسجاما مع قيمنا المعروفة التي تحتّم علينا أن نكون صرحاء وشفافين معكم بخصوص الواقعة، وأن نؤكد التزامنا مجددا بحماية خصوصيتكم وبياناتكم».

ولم يتأثر العملاء الذين سجلوا أنفسهم في التطبيق بعد هذا الهجوم.

وفي وقت سابق، قال متحدث باسم الشركة إنه في وقت الهجوم كانت «كريم» لديها 14 مليون عميل و558 ألف سائق على منصتها العاملة في 78 مدينة عبر المنطقة.

وتعد «كريم» من أبرز الشركات الناشئة في المنطقة، وتأتي أنباء هذا الهجوم في وقت حساس للشركة مع اختبارها لإقبال المستثمرين على محاولة لجمع ما يقدر بنحو 500 مليون دولار لتمويل خطوط نشاط جديدة، وأكملت الشركة جولة تمويل بنفس المبلغ العام الماضي.

وتأسست «كريم» عام 2012 ومن بين المستثمرين فيها بالفعل شركات «المملكة القابضة» السعودية و«دايملر» الألمانية لصناعة السيارات و«ديدي تشوشينغ» الصينية لخدمات التوصيل.

  كلمات مفتاحية

شركة كريم أوبر الإنتربول اختراق بيانات هجوم إلكتروني