مصر.. الأطباء يبدؤون «اعتصام الكرامة» تضامنا مع «طبيب الشرقية»

الثلاثاء 24 أبريل 2018 09:04 ص

بدأ عدد من الأطباء المصريين، اعتصاما رمزيا بمقر نقابتهم بالقاهرة وبعض مقار النقابات الفرعية،  تحت عنوان «اعتصام الكرامة»، وذلك بناء على قرارات مجلس النقابة في إطار التصعيد للتضامن مع طبيب العظام بمستشفى العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية «محمد حسن»، والذي تم اتهامه بتعطيل عمل النيابة وتجرى محاكمته حاليا.

وشارك في الاعتصام الأمين العام للنقابة، «إيهاب الطاهر»،  وعضو مجلس النقابة السابق، «رشوان شعبان»، ونقيب أطباء القاهرة «إبراهيم عبدالغني».

ودعت الأمين العام المساعد للنقابة، «منى مينا»، جميع الأعضاء للمشاركة في الاعتصام الذي بدأ أمس، وذلك للتضامن مع طبيب الشرقية، مؤكدة أنه لم يرتكب جرما، لكنه لم يستطع التحرك مع وكيل النيابة للإدلاء بأقواله في قضية تحقق فيها النيابة، نظرا لعدم وجود بديل له في قسم الطوارئ بالمستشفى، مفيدة بأن الطبيب توجه فور توفير بديل له للإدلاء بأقواله.

وقرر مجلس النقابة الدعوة لجمعية عمومية طارئة، 11 مايو/آيار المقبل، للنظر في إقرار جميع الإجراءات التصعيدية المشروعة، وصولا للإضراب الجزئي، لدعم «حسن»، كما قرر المجلس، برئاسة «حسين خيري»، دعوة رموز مهنة الطب والأطباء الأعضاء بمجلس النواب وأعضاء مجالس نقابات المهن الطبية ونقابة المحامين ووزارة الصحة، لحضور الجمعية العمومية الطارئة، وتكليف هيئة المكتب باتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسهيل وحشد الأطباء للحضور، مع اتخاذ أي قرارات أو إجراءات أخرى طبقا لتطورات الأحداث.

وأعلن مجلس النقابة دعم قرارات الاجتماع الطارئ لأطباء الشرقية، وتقديم جميع أشكال الدعم القانوني والنقابي للطبيب المتهم، كما طالب المجلس وزير الصحة، «أحمد عماد»، بالقيام بدوره وتوفير الحماية للأطباء أثناء تأدية عملهم.

كما قرر المجلس إقرار نموذج موحد يوقع عليه جموع الأطباء يطلب من النائب العام سرعة التحقيق مع وكيل النيابة، وتنظيم اعتصام تبادلي لأعضاء مجلس النقابة العامة ومجلسي القاهرة والجيزة بمقر النقابة العامة مع من يرغب من الأطباء، وتنظيم اعتصام تبادلي لأعضاء مجالس النقابات الفرعية ومن يرغب من الأطباء على مستوى كل مقر بمقر نقابته، وذلك اعتبارا من أمس، حتى حل المشكلة أو لحين انعقاد الجمعية العمومية.

وأعلن مجلس النقابة تنظيم مؤتمر صحفي، السبت المقبل، لتوضيح الحقائق، وتنظيم وقفات بمقار النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية، الإثنين المقبل، على أن تكون وقفة أطباء القاهرة والجيزة بدار الحكمة.

  كلمات مفتاحية

مصر الأطباء المصريين الشرقية نقابة الأطباء اعتصام