رسوم تعليم السعوديات قيادة السيارة 6 أضعاف الرجال

الثلاثاء 24 أبريل 2018 09:04 ص

قال رئيس الجمعية السعودية للسلامة المرورية «عبدالحميد المعجل»، الثلاثاء، إن رسوم مدارس تعليم قيادة المرأة ستتراوح بين 2000 و3000 آلاف ريال (تعادل 6 أضعاف رسوم  تعليم الرجال).

وتقدر رسوم تعليم القيادة لدى الرجال بنحو 450 ريالا؛ ما يعني أن رسوم تعليم النساء تعادل 6 أضعاف رسوم  تعليم الرجال في حال كانت الرسوم المفروضة عليهن 3 آلاف ريال.

وأوضح «المعجل» أن مدارس تعليم قيادة السيارات ستكون مدارس نموذجية وتختلف بشكل كلي عن مدارس القيادة للرجال، وستتضمن تعليم القيادة بطريقة صحيحة تحت إشراف مدربات مؤهلات، مؤكدا أن الرسوم ستكون موازية لجودة التدريس وتطبيق التدريب الإلكتروني وإتاحة ميادين للقيادة مؤهلة بوسائل السلامة، حسب صحيفة «الوطن» السعودية.

وأشار إلى أن مشاركة المرأة السعودية في الدورات والملتقيات والمعارض التوعوية لقيادة السيارات، أظهرت استعدادا كبيرا للالتزام بأنظمة المرور والقيادة الآمنة، وقوانين السلامة، مؤكدا حرص النساء على المعرفة ومبادرتهن بربط حزام الأمان أكثر من الرجال.

وأضاف «المعجل» أن الاستعدادات اكتملت لهذا الحدث الذي يهم جميع نساء المنطقة، منوها إلى أن الدورات التدريبية بدأت بالفعل بمشاركة واسعة من النساء إذ التحقت بها نحو 600 متدربة، يخضعن لدورات مع تجارب افتراضية تسهم في إجادتهن القيادة ومعرفة متطلبات القيادة الآمنة.

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، يوم 26 سبتمبر/أيلول 2017 أمرا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءا من يونيو/حزيران المقبل، «وفق الضوابط الشرعية»، للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

وشهدت السعودية، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات بالتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة، ودخولهن ملاعب كرة القدم.

  كلمات مفتاحية

السعودية المرأة السعودية قيادة المرأة تعليم القيادة

وصول أردنيات إلى السعودية لتدريب النساء على قيادة السيارات