«ياسمين نيروخ».. حكم فلسطينية تسعى للعالمية

الثلاثاء 24 أبريل 2018 01:04 ص

تواصل كرة القدم الفلسطينية تحدي كل الظروف، وحمل مسؤولية تعريف العالم بوجود دولة فلسطين على عاتقها، رغم محاولات دولة الاحتلال (إسرائيل) طمس الحقيقة وتغيير التاريخ، فبعد القفزة التاريخية للمنتخب الفلسطيني للرجال بالتصنيف العالم للاتحاد الدولي «فيفا»، جاء الدور على العنصر النسائي الممثل في الحكم الفلسطينية «ياسمين نيروخ».

ونجحت «نيروخ» في اقتحام عالم التحكيم عن طريق إعلان في جريدة محلية فلسطينية لم يحدد الجنس المطلوب لدورة تحكيم، حسبما ذكرت صحيفة «القدس العربي».

وشاركت «نيروخ» البالغ عمرها 29 عامًا كحكم مساعد خلال مباراة البطولة المحلية الفلسطينية، ومنذ ذلك الحين اكتسبت شهرة تجاوزت حدود بلدها، وذاع صيتها عندما شاركت في إدارة مباراة في الخليل بالضفة الغربية الشهر الماضي، حيث إنها الوحيدة المخول لها إدارة مباريات للرجال في فلسطين.

وتقول «القدس العربي»: «لأنها فتاة من الخليل المدينة المحافظة جدًا، لم يكن من السهل عليها تجاوز هذه التفاصيل بسهولة، لكن وبعد أن لفتت الأنظار في الدورة التدريبية استدعيت من قبل الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم للتحكيم في منافسات الكرة الخماسية للفتيات، وكذلك في بطولات الفئات العمرية للشباب، خصوصًا بطولة الشباب دون العشرين عامًا، بعد حصولها على شهادة التحكيم في المستوى الثالث».

وباتت «ياسمين نيروخ» أول فتاة فلسطينية في محافظة الخليل تقوم بالتحكيم، والخامسة على مستوى فلسطين التي يعتمدها اتحاد كرة القدم الفلسطيني.

وأضافت الصحيفة ذاتها أن «نيروخ» بدأت في ممارسة كرة القدم إلى جانب التحكيم، وانضمت إلى فريق كرة قدم نسائي في بيت ساحور ولعبت معه لمدة موسم كامل.

وتسعى «نيروخ» حالياً لدراسة اللغة الإنجليزية؛ لأنها شرط رئيسي من الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» للحصول على الشارة الدولية.

تجدر الإشارة إلى أن المنتخب الفلسطيني يحتل حالياً المركز الـ73 عالمياً والثامن آسيوياً.

المصدر | الخليج الجديد + القدس العربي

  كلمات مفتاحية

فلسطين التحكيم الفلسطيني اتحاد الكرة الفلسطيني