«ترامب» يحذر إيران من «مشاكل كبرى» حال استئناف برنامجها النووي

الثلاثاء 24 أبريل 2018 03:04 ص

حذر الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» طهران من مواجهة ما أسماه بـ«مشاكل كبرى» حال إعادة إطلاق برنامجها النووي، معتبرا أن الاتفاق النووي مع إيران «كارثيا»، و«ما كان ينبغي إبرامه».

جاء ذلك في مستهل لقاء مع الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» بالبيت الأبيض، حسب «رويترز».

وأشار «ترامب» إلى أن إيران تختبر صواريخ وتسبب مشكلات بالمنطقة، لافتا إلى أنه «لن يكون من السهل عليها استئناف برنامجها النووي».

وأضاف بلهجة تحذيرية: «الإيرانيون سيواجهون مشكلات أكبر عن أي وقت مضى حال أعادوا إطلاق برنامجهم النووي»، واصفا هذا الاتفاق بأنه «غير معقول».

وتأتي هذه التصريحات بعد يوم من إعلان مسؤول في البيت الأبيض عن تحقيق الولايات المتحدة «تقدما ملحوظا» في محادثاتها مع بريطانيا وفرنسا وألمانيا بشان مراجعة الاتفاق النووي مع إيران، دون توضيح طبيعة هذا التقدم.

كان «ترامب» أمهل الدول الأوروبية الأطراف في الاتفاق النووي مع طهران حتى 12 مايو/آيار المقبل لـ«إصلاح العيوب الهائلة» في هذه الوثيقة، مهددا بانسحاب بلاده منه في حال عدم تعديل هذه الوثيقة.

وفي 16 يناير/كانون الثاني 2016، أعلنت الدول الموقعة على الاتفاق إطلاق تنفيذ «خطة العمل المشتركة الشاملة»، التي تقضي برفع العقوبات المفروضة على إيران بسبب أنشطتها النووية السابقة، مقابل قيام طهران بالحد من نطاق برنامجها النووي ووضعه تحت المراقبة الشاملة من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وعبر «ترامب» مرارا عن عدم رضاه عن الاتفاق النووي الذي عقدته سداسية الوسطاء الدوليين (الولايات المتحدة، روسيا، بريطانيا، فرنسا، الصين وألمانيا) مع طهران في 14 يوليو/تموز 2015.

وحذر وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف»، قبل أيام، من أن طهران مستعدة لاستئناف أنشطتها النووية بسرعة أكبر مما كانت عليه قبل إبرام الاتفاق، في حال انسحاب واشنطن منه، بينما هدد الرئيس «حسن روحاني» بردود فعل «متوقعة وغير متوقعة».

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمريكا إيران الاتفاق النووي الإيراني ترامب ماكرون