أول رقاقة جينية قطرية للكشف عن الأمراض الوراثية

الثلاثاء 24 أبريل 2018 04:04 ص

أطلقت مؤسسات بحثية في الدوحة، الثلاثاء، مبادرة لتشكيل فريق عملٍ وطني لتطوير أول رقاقة جينية قطرية للكشف عن الأمراض الوراثية.

المبادرة يشارك فيها كل من في قطر عضوا مؤسسة قطر «قطر بيوبنك» و«قطر جينوم»، وقسم الوراثة الطبية في «وايل كورنيل» للطب- قطر، وقسم المختبرات الطبية في «مؤسسة حمد» الطبية، إضافة إلى فريق البحوث في «مركز سدرة» للطب.

ومن المقرر أن تحتوي هذه الرقاقة على المتغيرات الجينية الخاصة بالسكان القطريين، التي حُددت من خلال دراسة تسلسل الحمض النووي والفحص الجيني المخبري لآلاف المواطنين القطريين. 

وستمثل هذه الشراكة منصة وطنية مفتوحة لمجموعات البحث المحلية القادرة على المشاركة في هذا المشروع، من خلال إدراج الطفرات الجينية التي حددتها في دراساتها المختلفة.

وستمكن هذه الرقاقة الفريق من «الكشف عن عدد كبير من الطفرات الجينية المسؤولة عن مجموعة واسعة من الاضطرابات الوراثية، وستساعدنا بالتالي في الكشف المتزامن والسريع والفعال عن هذه الاضطرابات»، حسب رئيس اللجنة الوطنية لبرنامج «قطر جينوم»، «أسماء آل ثاني».

وأضافت لصحيفة «العربي الجديد»: «يُمكن أيضًا استخدام هذه الرقاقة في المستقبل للفحص الوقائي لأمراض الأطفال حديثي الولادة، وكذلك في فحص ما قبل الزواج».

يأتي هذا المشروع بعد سنوات من جمع البيانات الوراثية من المشاركين وإجراء باحثي «قطر بيوبنك» و«قطر جينوم» لبحوث علمية على نطاق واسع.

وحان الوقت لتوظيف هذا الكم الكبير من المعلومات في إنتاج رقاقة من شأنها تحسين التشخيص الجيني لعدد كبير من الأمراض.

المصدر | العربي الجديد + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر رقاقة جينية