صحف الخليج تبرز مطالبة السعودية لقطر بالتدخل في سوريا واعتذار الفلبين للكويت

الأربعاء 25 أبريل 2018 06:04 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الأربعاء، دعوة وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، الدوحة أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا.

وكشفت الصحف، أن المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» حددت يوم 17 مايو/آيار المقبل، موعداً لعقد جلسة للنظر في الشكاوى الخمس المقدمة من الإمارات، والمتعلقة في قضية اعتراض الطيران الحربي القطري طائرات مدنية إماراتية.

ولفتت الصحف، إلى توقع صندوق النقد الدولي، أن تسجل سلطنة عمان، أسرع معدل نمو في إجمالي الناتج المحلي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج في 2019، بمعدل 4.2%، فيما توقعت للكويت نسبة 3.8%، وللإمارات 3%، وللبحرين 2.3%، والسعودية بنسبة 1.7%.

واهتمت الصحف، باعتذار وزير الخارجية الفلبيني «ألان بيتر كايتانو»، إلى الكويت حكومة وشعباً، على الإساءة والتعدي على قوانينها بسبب تصرفات السفارة الفلبينية في البلاد، في حين ناشد السفير الفلبيني لدى الكويت «ريناتو بيدرو فيلا» الحكومة الكويتية «تفهم الموقف، حيث إن لدى السفارة تعليمات من الرئيس بضرورة الاستجابة لأي نداء استغاثة من أبناء الجالية في أي مكان».

وأشارت الصحف، إلى اعتماد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي برئاسة الأمير «محمد بن سلمان»، خطة تنفيذ برنامج «التخصيص»، والذي يعتبر أحد برامج تحقيق «رؤية المملكة 2030».

وأظهرت الصحف، ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم)، لشهر مارس/آذار الماضي، بنسبة 2.8% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2017.

وأبرزت الصحف، ببدء الدائرة المالية بحكومة دبي، تنفيذ حزمة المبادرات الحكومية الرامية إلى التحفيز الاستثماري والاقتصادي، حيث من المتوقع الانتهاء من المبادرات التي أعلنتها الدائرة المالية وعددها ثلاث مبادرات قبل نهاية الربع الثاني من العام الجاري.

واهتمت الصحف، ببحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، مع نظيره البريطاني «غافين وليامسون» وجهات النظر حول الاستمرار في تطوير العلاقات الثنائية بين وزارتي الدفاع في البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها.

وأشارت الصحف، إلى حجز المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، القضية المتهم فيها المعارض «علي سلمان» بالتخابر مع قطر، إلى جلسة 21 يونيو/حزيران المقبل.

ولفتت الصحف، إلى تعيين سلطنة عمان، 24 ألفا و945 مواطنا ومواطنة بمختلف مؤسسات القطاع الخاص، وبمختلف المحافظات، بنسبة وصلت إلى 99.78% من المستهدف في الفترة بين 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي، حتى 23 أبريل/نيسان الجاري.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، مع عدد من قادة الدول، سبل التعاون بين السعودية وبلدانهم، وذلك خلال اتصالات هاتفية مع كلٍّ من الرئيس البرازيلي «ميشيل تامر»، والرئيس الأرجنتيني «ماوريسيو ماكري»، ورئيس وزراء كندا «جاستن ترودو»، ورئيسة الوزراء النرويجية «إرنا سولبرغ». (الشرق الأوسط)

اعتمد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي برئاسة الأمير «محمد بن سلمان»، خطة تنفيذ برنامج «التخصيص»، والذي يعتبر أحد برامج تحقيق «رؤية المملكة 2030». (الاقتصادية)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على نظام الرهن التجاري، واعتماد اللغة العربية لغة رسمية في المؤتمرات أو الندوات التي تشارك فيها الجهات الحكومية خارجيا. (عكاظ)

وافق مجلس الوزراء السعودي، على جدول المقابل المالي للخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، واعتماد الحساب الختامي لبنك التنمية الاجتماعية عن عام مالي سابق. (الرياض)

أظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء، ارتفاع مؤشر الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك (التضخم)، لشهر مارس/آذار الماضي، بنسبة 2.8% مقارنة بالشهر المماثل من عام 2017. (عكاظ)

قررت السلطات السعودية، تأجيل طرح السوق المالية السعودية «تداول» للاكتتاب العام إلى مطلع عام 2019، انتظارا للترقية المحتملة للسوق بمؤشر «مورجان ستانلي» للأسواق الناشئة في يونيو/حزيران 2018، الذي سيعزز من قيمتها. (الاقتصادية)

كشف إحصاء أصدره مطار الملك عبدالعزيز في جدة، أن إجمالي عدد المعتمرين القادمين والمغادرين منذ بداية الموسم الذي انطلق في الأول من شهر صفر الماضي، بلغ حوالى 6.4 ملايين معتمر، وبلغ عدد المعتمرين القادمين 3 ملايين و33 ألفا و847 معتمراً، في مقابل 3 ملايين و397 ألفا و757 معتمراً مغادراً. (الحياة)

أعلنت وزارة العدل السعودية، إطلاق مشروع التحول الرقمي لمحاكم الأحوال الشخصية، وبدأ التطبيق فعلياً للمشروع من محكمة الأحوال الشخصية في الرياض. (الحياة)

تدرس أربع جهات سعودية، إقرار حوافز استثمارية لكل منطقة سعودية يتم تحديدها وفق طبيعة المنطقة ومزاياها الاستثمارية، من شأنه تأسيس مشروعات استثمارية في المناطق الـ13 كافة، وذلك لتلافي عزوف المستثمرين المحليين والأجانب عن الاستثمار في المدن غير الرئيسة الأقل نموا. (الاقتصادية)

أجلت السعودية تدشين وضع حجر الأساس لمشروع «القدية» الوجهة الترفيهية والرياضية والثقافية الجديدة، غرب العاصمة الرياض، إلى يوم السبت المقبل. (الرياض)

تشهد العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، انطلاق عروض فرقة دار الأوبرا المصرية؛ وذلك تحت إشراف الهيئة العامة للثقافة بالسعودية، ويستضيف مركز الملك فهد الثقافي على مدى يومين بمشاركة أكثر من 45 عازفاً، روائع من الفن المصري الموسيقي. (الشرق الأوسط)

الإمارات

بدأت الدائرة المالية بحكومة دبي، تنفيذ حزمة المبادرات الحكومية الرامية إلى التحفيز الاستثماري والاقتصادي، حيث من المتوقع الانتهاء من المبادرات التي أعلنتها الدائرة المالية وعددها ثلاث مبادرات قبل نهاية الربع الثاني من العام الجاري. (الخليج)

كشف رئيس مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية «عبيد سيف الزعابي»، أنهم يعدون دراسات فنية عن الجهات التي تنظم نشاطات «الإصدارات الأولية للعملات المشفرة» و«الإصدارات الأولية للأدوات الرمزية»، لبحث إمكان تطبيق نظام يناسب دولة الإمارات. (الحياة)

أكدت مؤسسة حكومة دبي الذكية، أنه مع اكتمال تحويل المعاملات الحكومية كافة إلى شبكة «بلوك تشين»، ستكون دبي عاصمة عالمية للتقنية الجديدة في عام 2020، ولتصبح «دبي الذكية» أول حكومة تطبق تعاملاتها بوساطة هذه التقنية. (الإمارات اليوم)

قطر

أصدر أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، قرارات بتعيين 6 سفراء جدد في بروناي دار السلام، والإكوادور، وغامبيا، والبرازيل الاتحادية، والجزائر، وإثيوبيا الفيدرالية. (الراية)

بحث نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري «خالد بن محمد العطية»، مع نظيره البريطاني «غافين وليامسون» وجهات النظر حول الاستمرار في تطوير العلاقات الثنائية بين وزارتي الدفاع في البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها. (الوطن)

أطلقت رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع الشيخة «موزا بنت ناصر»، مشروعاً بحثياً لدراسة الصحة النفسية والاجتماعية لأبناء اللاجئين العرب في الولايات المتحدة الأمريكية. (الشرق)

استعرض وزير الاقتصاد والتجارة  القطري «أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني»، مع رؤساء شركات ألمانية، فرص تعزيز الاستثمار. (الراية)

كشف مدير إدارة التفتيش الصناعي ومكافحة التلوث بقطر «علي المري»، عن ترخيص 100 مشروع استثماري في مجال الأغذية منذ بداية الحصار، لافتا إلى أن هناك توجيهات عليا واضحة وصريحة لتسهيل وإزالة معوقات الاستثمار منها تمديد فترة صلاحية تراخيص المنشآت الصناعية، وتقليص فترة استخراج ترخيص التشغيل. (الوطن)

الكويت

تبحث الحكومة الكويتية، آلية جديدة لرد القوانين المحالة من مجلس الأمة، تهدف إلى منح الحكومة متسعا من الوقت لتقرير رد ما تراه من قوانين تمت الموافقة عليها. (الجريدة)

اعتذر وزير الخارجية الفلبيني «ألان بيتر كايتانو»، إلى الكويت حكومة وشعباً، على الإساءة والتعدي على قوانينها بسبب تصرفات السفارة الفلبينية في البلاد، في حين ناشد السفير الفلبيني لدى الكويت «ريناتو بيدرو فيلا» الحكومة الكويتية «تفهم الموقف، حيث إن لدى السفارة تعليمات من الرئيس بضرورة الاستجابة لأي نداء استغاثة من أبناء الجالية في أي مكان». (الراي)

استدعت الفلبين سفيرها بالكويت للتشاور، فيما قالت مصادر وزارة الخارجية الكويتية إنها تدرس الاعتذار المقدم من الفلبين وتقيم الموقف. (السياسة)

قال تقرير صادر عن البنك الدولي، إن الكويت حلت كثاني أكبر مقصد للعمالة الوافدة حول العالم، نسبة إلى عدد السكان، بنحو بلغ 80% من إجمالي السكان. (الأنباء)

أبدت مصادر حكومية، ارتياحها بعبور جلسة الأول من مايو/آيار المقبل، والاستجوابات الموجهة إلى كل من رئيس الوزراء الشيخ «جابر المبارك»، ووزير النفط والكهرباء والماء «بخيت الرشيدي»، ووزيرة الشؤون وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية «هند الصبيح». (الراي)

البحرين

حجزت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة، القضية المتهم فيها المعارض «علي سلمان» بالتخابر مع قطر، إلى جلسة 21 يونيو/حزيران المقبل. (الوطن)

تمسك مجلس النواب البحريني، بخصوص إحالة مشروع قانون بتعديل المادة (4) من القانون بشأن الاحتياطي للأجيال القادمة إلى مجلس الشورى بصفة استعجال، وذلك لتعديل تشكيل مجلس احتياطي الأجيال القادمة بما يتلاءم مع المهام التي يقوم بها المجلس. (البلاد)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (1700) من أذونات الخزانة الحكومية الأسبوعية التي يصدرها المصرف نيابة عن الحكومة، والتي تبلغ قيمته 70 مليون دينار لفترة استحقاق 91 يوما. (الأيام)

أعلن مصرف البحرين المركزي، تغطية الإصدار رقم (44) من أذونات الخزانة الحكومية الشهرية التي يصدرها المصرف نيابة عن الحكومة، والتي تبلغ قيمته 100 مليون دينار لفترة استحقاق 12 شهرا. (البلاد)

قال رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري بالبحرين «سلمان بن عبدالله آل خليفة»، إنه لا يوجد توجه إلى فرض رسوم على الأراضي البيضاء، مؤكدًا أن أداء القطاع العقاري في البلاد هو أداء جيد وقوي، بالرغم من جميع الظروف الاقتصادية التي مرت بها البحرين والمنطقة بشكل عام. (الأيام)

انخفضت قيمة إجمالي الصادرات البحرينية بنسبة 9%، حيث بلغت 538 مليون دينار للربع الأول 2018، مقابل 594 مليون دينار للربع نفسه من العام السابق، ويمثل مجموع صادرات أهم عشر دول ما نسبته 79% من إجمالي حجم الصادرات، بينما مجموع بقية الدول لا تتجاوز نسبتها 21%. (البلاد)

عمان

بحث قائد البحرية السلطانية العمانية بالإنابة العميد الركن بحري «سعيد بن عبدالله الساعدي»، قائد المهام المشتركة الياباني (CTF151) والقوة البحرية متعددة الجنسيات لمكافحة القرصنة وقائد أسطول المرافقة الثالث اللواء الركن «دايسوكيه كاجيموتو»، وجهات النظر في عدد من الأمور ذات الاهتمام المشترك، لاسيما في مجالات التعاون البحري بين البلدين. (الرؤية)

وقعت الشركة العمانية للاستثمار الغذائي القابضة، وشركاتها التابعة، عددا من الاتفاقيات والعقود الخاصة بإعداد دراسات الجدوى لبعض المشاريع المرتبطة بالأمن الغذائي للسلطنة، وتعزيز الأمن الغذائي ورفع الاكتفاء الذاتي من بعض السلع والمنتجات الزراعية والغذائية وجعل السلطنة مركزاً عالمياً للأغذية. (الوطن)

أعلنت سلطنة عمان، تعيين 24 ألفا و945 مواطنا ومواطنة بمختلف مؤسسات القطاع الخاص، وبمختلف المحافظات، بنسبة وصلت إلى 99.78% من المستهدف في الفترة بين 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي حتى 23 أبريل/نيسان الجاري. (الرؤية)

شؤون خليجية

قال وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، إنه يجب على الدوحة أن تدفع ثمن وجود القوات العسكرية الأمريكية في سوريا، مشددا على أن انسحاب الحماية الأمريكية من قطر يسقط النظام هناك خلال أيام. (الشرق الأوسط)

كشف المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني الإماراتي «سيف السويدي»، أن المنظمة الدولية للطيران المدني «إيكاو» حددت يوم 17 مايو/آيار المقبل، موعداً لعقد جلسة للنظر في الشكاوى الخمس المقدمة من الإمارات، والمتعلقة في قضية اعتراض الطيران الحربي القطري طائرات مدنية إماراتية. (الحياة)

توقع صندوق النقد الدولي، أن تسجل سلطنة عمان، أسرع معدل نمو في إجمالي الناتج المحلي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج في 2019، بمعدل 4.2%، فيما توقعت للكويت نسبة 3.8%، وللإمارات 3%، وللبحرين 2.3%، والسعودية بنسبة 1.7%. (الوطن)

فرض الحوثيون حالة طوارئ في صنعاء، والمحافظات الخاضعة لسيطرتهم منذ إعلانهم مقتل رئيس ما يسمى المكتب السياسي لهم «صالح الصماد» بغارة للتحالف العربي، ونصب مسلحو الجماعة عشرات الحواجز العسكرية، وانتشروا في شكل مكثف في شوارع المدينة، وأطلقوا عبر مكبرات للصوت «تحذيرات من الفتنة». (الحياة)

شؤون عربية

أعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي، اعتقال 6 مواطنين فلسطينيين، تمكنوا خلال 24 ساعة من اجتياز السياج الحدودي الفاصل بين قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، في الوقت الذي دمرت (إسرائيل) منزلا يعود لأسير في مدنية جنين، وأخطرت أصحاب منازل في بلدة قلنديا شمال القدس بالهدم. (الشرق الأوسط)

ألمحت ماليزيا إلى وقوف (إسرائيل) وراء عملية اغتيال عالم الطاقة والأكاديمي الفلسطيني «فادي البطش»، فجر السبت الماضي، في العاصمة كوالالمبور، فيما من المرجح أن يصل جثمانه اليوم إلى قطاع غزة بعد موافقة السلطات المصرية على نقله عبر حدودها ليُدفن في مسقط رأسه جباليا، على الرغم من أن الدولة العبرية كانت طلبت من القاهرة عدم السماح بنقل الجثة. (الحياة)

أعربت الأمم المتحدة، عن القلق من تراجع التزام الدول المانحة بمساعدة السوريين، وأعلنت أنها لم تحصل هذه السنة إلا على أقل من ربع المبلغ الذي طلبته للأعمال الإنسانية في سوريا، حيث أنها تلقت أقل من 800 مليون دولار من أصل 3.5 مليار دولار تحتاج إليها. (الشرق الأوسط)

وجه الرئيس اللبناني «ميشال عون»، رسالة إلى اللبنانيين المقيمين والمنتشرين، قبل يومين من انطلاق الانتخابات النيابية للعام 2018 شدد فيها على «أهمية المشاركة في العملية الانتخابية في ظل القانون الانتخابي الجديد». (الحياة)

أرجأت الولايات المتحدة، تصويتاً كان مقرراً الأربعاء، في مجلس الأمن الدولي، حول مشروع قرار للتحضير لمحادثات بشأن الصحراء الغربية، وذلك من أجل إعطاء مزيد من الوقت للمفاوضات، بحسب ما أعلن دبلوماسيون. (الشرق الأوسط)

قضت المحكمة العسكرية المصرية، بحبس الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات (أكبر جهاز رقابي) «هشام جنينة» 5 سنوات، بشأن تصريحاته التي تمس القوات المسلحة المصرية والتي ذكر فيها أن وثائق تخص الدولة جرى تهريبها إلى الخارج. (الشرق الأوسط)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الخليج الفلبين سندات صحف الازمة الخليجية الحرب في سوريا اليمن التخصيص