«تويتر» يعلق حساب نائب إسرائيلي دعا لتصفية «عهد التميمي»

الأربعاء 25 أبريل 2018 06:04 ص

قرر موقع «تويتر»، تعليق حساب نائب إسرائيلي لمدة 12 ساعة، لقيامه بنشر تغريدة تحريضية على الصبية الفلسطينية «عهد التميمي».

والنائب اليميني المتطرف «بيتسائيل سموتريش»، من حزب البيت اليهودي المشارك في الائتلاف الحكومي، كتب الأحد تغريدة على حسابه عن «عهد التميمي»، جاء فيها «إنه لمحزن جدا أن تكون هي في السجن، حسب رأيي كان يجب أن يطلق عليها الرصاص بدلا من السجن، على الأقل في الركبة، فهذا كان سيجعلها سجينة في البيت مدى الحياة».

وأبلغ «تويتر» النائب «سموتريش»، مساء الإثنين الماضي، أنه «انتهك قواعد الشبكة»، وأن حسابه سيعلق لمدة 12 ساعة، وفق «أ ف ب».

وحكم على «عهد التميمي» في مارس/آذار بالسجن ثمانية أشهر بعد التوصل إلى اتفاق مع النيابة أقرت بموجبه بالذنب عن بعض التهم المتصلة بشريط فيديو يظهرها وهي تصفع وتركل جنديين إسرائيليين أمام منزلها في قرية النبي صالح في الضفة الغربية المحتلة.

وكانت «عهد التميمي» أوقفت في 15 ديسمبر/كانون الأول، وتحولت الى بطلة ورمز وطني وأطلقت حملات تأييد وتضامن لها على المستوى الدولي كما يشيد الفلسطينيون بشجاعتها في التصدي للجنود الاسرائيليين.

ويشمل الحكم الفترة التي قضتها في السجن وغرامة بقيمة خمسة آلاف شيكل (1166 يورو) ما يعني أنه سيفرج عنها هذا الصيف.

ووفق منظمات حقوقية، فإن التحقيق مع «عهد» جرى بشكل مخالف للقانون الدولي الذي يضع ضوابط عند استجواب القاصرين، حيث تم دون وجود محاميها أو محققة أنثى ودون حضور ممثل عن عائلتها، وعندما ذهبت والدتها لتساندها بعد ساعات من اعتقالها تعرضت للاعتقال بدورها أيضا.

ومنذ اعتقال «عهد التميمي»، شنّ الاحتلال اعتقالات واسعة في صفوف فتية قريتها، وجميعهم من عائلتها، وحتى اليوم لا يزال 19 منهم معتقلين في السجون الإسرائيلية.

المصدر | الخليج الجديد + أ ف ب

  كلمات مفتاحية

عهد التميمي تويتر بيتسائيل سموتريش البيت اليهودي إسرائيل

إسرائيل تهاجم إيلون ماسك وتتهمه بمعاداة السامية