«جاويش أوغلو»: أوروبا تحاول استخدام تركيا كأداة بسياستها الداخلية

الأربعاء 25 أبريل 2018 06:04 ص

دعا وزير الخارجية التركي، «مولود جاويش أوغلو»، أمس الثلاثاء، الدول الأوروبية لعدم تحويل تركيا لأداة في السياسة الداخلية لها.

وفي معرض تعليقه على تصريحات لبعض الدول الأوروبية بشأن عدم السماح للأحزاب السياسية التركية بتنظيم حملات انتخابية على أراضيها، قال «جاويش أوغلو»: «ينبغي عدم تحويل تركيا لأداة في السياسة الداخلية للعديد من الدول الأوروبية».

وأضاف في تصريح صحفي أدلى به في نيويورك: «أساسًا ننتظر ونطلب من الاتحاد والدول الأوروبية عدم القيام بالتمييز»، بحسب وكالة «الأناضول».

والأربعاء الماضي، أعلن «أردوغان» عن مقترح لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في 24 يونيو/حزيران 2018، بدلًا من نوفمبر/تشرين الثاني 2019، وهو ما أقره البرلمان، بأغلبية 386 صوتًا من أصل 550.

وحول لقاءاته على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، تحت عنوان «بناء السلام والحفاظ على السلام»، أشار «جاويش أوغلو» إلى أنه عقد لقاءً مع الأمين العام للأمم المتحدة «أنطونيو غوتيريش»، لبحث المأساة الإنسانية المستمرة في سوريا، وقضية قبرص.

ووصف وزير الخارجية التركي لقاءه مع نظيره الألماني، «هايكو ماس»، بـ«المثمر»، مضيفا: «موقفنا ثابت لم يتغير، نرغب بإقامة علاقات صداقة دائمة مع الدول التي مثل ألمانيا، ونرغب بتعزيز العلاقات معها، لكن يجب أن يتبنى الطرف الآخر أيضًا النهج ذاته، ويحترم تركيا».

وأوضح «جاويش أوغلو» أنه ونظيره الألماني السابق، «سيغمار غابريل»، بذلا جهودا لتعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين، وأنه اتفق مع وزير الخارجية الألماني الجديد على مواصلة العلاقات بين البلدين من نقطة التوقف.

وأضاف أنه وجه الدعوة لنظيره الألماني لحضور مؤتمر السفراء المزمع تنظيمه في إسطنبول خلال أغسطس/آب المقبل.

وفي وقت سابق، قالت لجنة برلمانية تابعة لمجلس أوروبا، إن الانتخابات الرئاسية والتشريعية المبكرة المقرر إجراؤها في يونيو/حزيران المقبل، في تركيا لن تكون ديمقراطية، داعية أنقرة إلى تأجيلها.

واعتبرت الحكومة التركية دعوة مجلس أوروبا «تدخلا غير مقبول» في الشؤون الداخلية التركية، فيما دعا رئيس الوزراء التركي، «بن علي يلدريم»، مجلس أوروبا إلى الانشغال بأعماله بدلا من الدعوة إلى تأجيل موعد الانتخابات التركية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

جاويش أوغلو العلاقات التركية الأوروبية انتخابات تركية أحزاب تركية الاتحاد الأوروبي سياسة داخلية