الشرطة الماليزية: منفذا اغتيال «البطش» لا يزالان داخل البلاد

الأربعاء 25 أبريل 2018 07:04 ص

قالت الشرطة الماليزية، الأربعاء، إن شخصين يعتقد بأنهما نفذا عملية اغتيال العالم الفلسطيني «فادي البطش» لا يزالان داخل البلاد، فيما كشفت عن صورة جديدة لأحد الرجلين.

وأطلق رجلان على دراجة نارية 14 رصاصة على الأقل على «فادي البطش»، العالم بمجال الهندسة، السبت الماضي في كوالالمبور، ما أدى إلى استشهاده على الفور.

وقال المفتش العام للشرطة الماليزية «محمد فوزي هارون» للصحفيين أنه جرى العثور على دراجة نارية من طراز «كاواساكي» متروكة قرب بحيرة على بعد تسع دقائق تقريباً من مسرح الحادث.

وقال «فوزي» إن «السلطات تعتقد أن المشتبه بهما دخلا ماليزيا في أواخر يناير/كانون الثاني، لكنها لا تعرف جنسيتهما أو من أين أتيا»، بحسب وكالة «رويترز».

وأضاف: «نعتقد بأن المشتبه بهما لا يزالان في البلاد… لم نحدد هويتهما بعد، لكننا نشتبه بأنهما استخدما هوية مزورة إما لدى دخولهما البلاد أو خلال وجودهما هنا».

وكانت السلطات أصدرت في الأساس صوراً رسمها الكمبيوتر للمشتبه بهما، اللذين وصفهما شاهد بأنهما قويا البنية وفاتحا البشرة، وربما من منطقة الشرق الأوسط أو أوروبا.

وتظهر صورة جديدة لأحد المشتبه بهما رجلاً فاتح البشرة كث الشعر ذا لحية صغير محددة.

وفي وقت سابق قال نائب رئيس الوزراء الماليزي «أحمد زاهد حميدي»، إنه من المعتقد أن يكون المشتبه بهما في الحادث أوروبيان على صلة بجهاز مخابرات أجنبي.

وقال مفوض الشرطة إن «القتل تم تنفيذه باحترافية عالية»، لكنه رفض التعليق على تقارير تفيد بأن «الموساد» تقف وراءه أو نفذه قتلة مدربون.

ووُجهت اتهامات للموساد بتنفيذ عدد من عمليات الاغتيال لشخصيات كبيرة بينهم فلسطينيون في مناطق مختلفة من العالم، وتنفي (إسرائيل) دوماً الاتهامات.

و«الموساد» متهم بقتل القائد العسكري بحماس «محمود المبحوح» في غرفته بفندق في دبي في 2010.

وفي 2016 اتهمت «حماس» جهاز «الموساد» بقتل العالم التونسي «محمد الزواري» الذي قالت إنه أحد خبراء الحركة في مجال الطائرات التي تعمل دون طيار.

وكان «البطش» محاضراً في جامعة كوالالمبور التي قالت إنه متخصص في الهندسة الكهربائية، وإن لديه قدرات علمية مميزة قد تسهم في صناعة وتطوير الصواريخ.

يشار إلى أن السفير الفلسطيني لدى ماليزيا «أنور الأغا» أكد أن جثمان «البطش» سيعاد إلى قطاع غزة عن طريق مصر مساء الأربعاء بعد صلاة الجنازة عليه في كوالالمبور.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

فادي البطش الشرطة الماليزية تطوير الصواريخ الموساد هوية مزورة