الخارجية التركية تنتقد بيان «ترامب» حول أحداث 1915

الأربعاء 25 أبريل 2018 07:04 ص

أبدت الخارجية التركية، رفضها البيان الوارد عن الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، بمناسبة الذكرى السنوية لـ«أحداث 1915».

وادعى بيان «ترامب»، أنه «تم ترحيل 1.5 مليون أرمني أو قتلهم أو تهجيرهم، اعتبارًا من عام 1915».

وقالت الخارجية التركية، في بيان، الأربعاء، إن «أنقرة تنتظر من الإدارة الأمريكية اتخاذ موقف منصف من تلك الفترة التي شهدت أحداثا مؤلمة عاشتها جميع شعوب الدولة العثمانية»، منتقدة العبارات الخاطئة والتأويل التاريخي غير الموضوعي الوارد في بيان «ترامب».

وأضاف البيان: «نذكّر الرئيس الأمريكي، بأنه في الفترة نفسها قتل أكثر من 500 ألف مسلم في أحداث قام بها متمردون أرمن»، داعيا إلى إلقاء الضوء على تلك الفترة الأليمة من التاريخ، عن طريق تشكيل لجنة تاريخية مشتركة.

وتابع البيان: «نوصي الإدارة الأمريكية الأخذ بالحسبان رسالة الرئيس رجب طيب أردوغان الموجهة إلى أحفاد الأرمن العثمانيين في المراسم المذكورة، بتاريخ 24 أبريل/نيسان 2018، التي تعكس موقف تركيا من هذه القضية الحساسة»، بحسب «الأناضول».

وأمس الثلاثاء، وصف «ترامب» في بيان صادر عن البيت الأبيض، أحداث 1915 إبان الحرب العالمية الأولى (1914 ـ 1918)، التي يزعم الأرمن أنهم تعرضوا خلالها لعملية «إبادة» على يد العثمانيين، بـ«الكارثة الكبرى».

وتؤكد تركيا عدم إمكانية إطلاق صفة «الإبادة الجماعية» على هذه الأحداث، وتصفها بـ«المأساة» لكلا الطرفين.

وتطالب أنقرة بتشكيل لجنة من مؤرخين أتراك وأرمن، لدراسة الأرشيف المتعلق بأحداث 1915 الموجود لدى تركيا وأرمينيا ودول أخرى ذات علاقة بهذه الأحداث، لتعرض نتائجها بشكل حيادي على الرأي العام العالمي، أو على أي مرجع معترف به من قبل الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الخارجية التركية دونالد ترامب الأرمن أحداث 1915

تعارض حقائق التاريخ.. تركيا ترفض ادعاءات البرلمان الأوروبي حول أحداث 1915