استطلاع انتخابي يكشف تراجع عدد المقاعد الكردية في العراق

الأربعاء 25 أبريل 2018 09:04 ص

كشفت نتائج استطلاع أجراه «معهد كردستان» الكردي، تراجعا في عدد مقاعد القوى الكردية مع احتفاظ الحزب «الديمقراطي الكردستاني» بزعامة «مسعود بارزاني» بالمرتبة الأولى.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجراه المعهد بمشاركة حوالى ثلاثة آلاف شخص على صعيد محافظات الإقليم، أن «نسبة المصوتين ستصل إلى 58%، وحصل الديمقراطي نتيجته على المرتبة الأولى بنحو 41% (21 - 22 مقعدا)، فيما حلّت حركة التغيير ثانية بأكثر من 13% (6 - 7 مقاعد)، تلاها الاتحاد الوطني (نحو 8%) ما يعني أنه سيحتل المرتبة الثانية في حال احتساب نتائج المناطق المتنازع عليها (7 – 8 مقاعد)».

وبين الاستطلاع أن هناك «تقاربا في نتائج قوى تحالف الديمقراطية والعدالة بزعامة برهم صالح، والاتحاد الإسلامي بزعامة صلاح الدين بهاء الدين، وحراك الجيل الجديد بزعامة شاسوار عبدالواحد، والتي تراوحت بين 4 وأقل من خمسة%، في حين حصلت الجماعة الإسلامية بزعامة علي بابير على أقل نسبة».

وأشار الاستطلاع إلى خسارة القوى الكردية عددا من المقاعد، لافتا إلى أنها «كانت 65 في الدورة السابقة، وستخفض إلى 55 مقعدا».

وكانت نتائج استطلاع أجراه «مركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية» العراقي أظهرت حصد القوى الكردية مجتمعة نحو 57 مقعدا، في حين أظهر استطلاع مماثل أجرته «مؤسسة الرافدين للحوار» في كل المحافظات العراقية، تقدم «الديمقراطي» على منافسيه من القوى الكردية، وأتت قوى المعارضة المتحالفة على صعيد المناطق المتنازع عليها ثانية، ومن ثم «الاتحاد الوطني» و«الاتحاد الإسلامي».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العراق كردستان استطلاع رأي الانتخابات العراقية الأكراد